الرئيسية / الصحة / استخدامات بذور الكتان

استخدامات بذور الكتان

استخدامات بذور الكتان

بذور الكتان عُرفت  منذ القدم بالفوائد الصحية العديدة التي تحملها نظراً للعناصر الغذائية الهامة التي تحويها بداخلها، فتحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3، كما تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم.

وقد أشتهر تسمية بذور نبات الكتان بأقوى غذاء نباتي على وجه الأرض، وتحتوي بذور نبات الكتان على نسبة عالية من الزيت تصل إلى 40%، وزيت الكتان معروف بفوائده الرائعة للجسم، وفيما يلي سوف نوضح استخدامات بذور نبات الكتان في علاج بعض الأمراض والوقاية منها.

استخدامات بذور الكتان الهامة

بذور الكتان
بذور الكتان

1- محاربة الإمساك

تساعد الجسم على التخلص من الفضلات، وذلك بفعل عملها كملين طبيعي، كما أنها تساعد المعدة على أمتصاص الطعام بشكل أفضل.

2- تخفيف الوزن

تستخدم بذور نبات الكتان في تخفيف الوزن وذلك لأنها تعطي إحساساً بالشبع، ولكن لا يجب الاعتماد عليها وحدها كوسيلة لتخفيف الوزن وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الزيت الذي يجعلها ذات سعرات حرارية ليست بالقليلة، فيجب إضافتها إلى الزبادي أو الأكلات المفضلة.

بذور الكتان
بذور الكتان

3- التخفيف من آلام الدورة الشهرية

تحتوي بذور نبات الكتان على مادة الاستروجين التي تساعد على التخفيف من حدة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية عند السيدات، وخاصة في سن اليأس.

4- يدخل في النظام الغذائي النباتي

تعتبر  من أفضل الأطعمة المثالية في النظام الغذائي النباتي، وذلك لأنه يحتوي على العناصر الغذائية الهامة على الرغم من كونه نبات، فيحتوي على أضعاف ما يحتويه السمك وزيت السمك من الأوميجا 3 المفيدة للجسم، كما أن الزيت الذي يستخرج منه تفوق فوائده الغذائية معظم الزيوت الأخرى.

5- تحسين وظائف الكلى

تساعد بذور نبات الكتان على تحسين عمل الكلى في الجسم وتساعد الكلى على تخليص الجسم من الماء الزائد والأملاح الموجودة فيه، وبذلك تجنب الجسم احتباس الماء.

6- قتل الخلايا السرطانية

لقد أثبتت الدراسات أن الأوميجا 3 لها قدرة فعالة في قتل الخلايا السرطانية في الجسم، لذلك تعتبر بذور الكتان من الأطعمة المفيدة في الوقاية من السرطان.

7- التخفيف من الربو والحساسية

تحتوي بذور الكتان على العناصر الهامة المفيدة في التخفيف من الربو والحساسية التي تصيب الجسم، فهي تقلل أستجابة الجسم للحساسية.

8- الوقاية من أمراض القلب والالتهابات

تساعد بذور الكتان على التخفيف من أمراض القلب والأوعية الدموية بفعل العناصر الغذائية الهامة التي تحتويها، كما تخفف من أعراض الالتهاب في الجسم.

9- تحسين نوعية الشعر والأظافر

يساعد الزيت المستخلص من بذور الكتان على العناية بالشعر والأظافر وحل المشكلات التي تصيب الشعر وتغذيته وزيادة نعومته وبريقه.

عن Shimaa ahmed

شاهد أيضاً

علاج الادمان

علاج الادمان واثاره النفسية والصحية علي المدمن

علاج الادمان هو أي سلوك يتم بطريقة متكررة بشكل غير طبيعي كتناول عقاقير تحتوى على مادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *