الرئيسية / الدينى / انواع الزكاة

انواع الزكاة

أنواع الزكاة 

انواع الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام أي لا يكتمل إيمان المرء إلا بعد أن يؤدى الخمس أركان ويمكنك أن تعلم عزيزي القارئ مدى أهمية إخراج الزكاة فلقد تم ذكرها قبل صيام شهر رمضان؛ وذلك لكي يدرك المسلمون مدى أهميتها لكي يعيش المجتمع في عدل ومساواة وينتشر الخير وتختفى الضغينة التي تتكون في قلوب الفقراء تجاه الأغنياء .

انواع الزكاة
انواع الزكاة

أهمية الزكاة

ولقد ذكر الله كثير من الآيات في كتابه الكريم عن مدى أهمية الزكاة حيث قال عز وجل ” وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ 83 البقرة

وقد أوصانا رسولنا الحبيب بها حيث روى عن معاذ بن جبل رضي الله عنه وأرضاه قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فأصبحت يوماً قريباً منه ، ونحن نسير ، فقلت : يا رسول الله! أخبرني بعمل يدخلني الجنة ، ويباعدني من النار ، قال : ( لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسَّره الله عليه ، تعبد الله ولا تشرك به شيئاً ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت).

ولذلك يتضح لنا من قول الله عز وجل ورسولنا الكريم مدى أهميتها فهي تعمل على ضبط وتعادل كفه ميزان العدل في المجتمع فهي تساعد الفقراء والغير قادرين بسبب ظروفهم الصحية أو عدم توافر فرص عمل أو مساعدة الأرامل والأيتام لكي يتم عبورهم لبر الأمان من حيث المأكل والمشرب والتعليم والصحة وتوفير فرص عمل لهم تساعدهم على العيش في حياة كريمة .

أنواع الزكاة الخمسة

انواع الزكاة
انواع الزكاة

انواع الزكاة فهي تنقسم لخمسة أقسام قد حددها الرسول الكريم ويأتي على رأسهم زكاة النقود ولا تقتصر فقط على الأموال بل هي تختص بالذهب والسبائك المعدنية مثل الفضة والنحاس وأى شئ مختزن لا يستخدم وفائض وزكاة الفطر التي يتم إخراجها يوم عيد الفطر المبارك بعد الصلاة وتكون أموال أيضا .

النوع الأخر وهو زكاة الزروع والثمار وهو خاص بالمحاصيل الزراعية من الفاكهة والخضروات وحتى التمر والشعير فيجب على المسلم أن يخرج الزكاة عنها فهي من نتاج خير الأرض ولذلك يفرض عليها زكاة .

أما النوع الثالث وهى زكاة الغنم والأبقار والماعز والإبل فيجب على المسلم أن يخرج زكاة عن أنعامه التي يمتلكها وذلك في قول النبي علية أفضل الصلاة والسلام حيث قال :في كل أربعين شاة شاة” حيث يخرج المرء عن امتلاكه لأربعين شاة أي ماعز أو غنم واحدة فقط .

وأما النوع الرابع وهو زكاة الركاز أي الأموال والذهب والفضة وكل الممتلكات التي يتم تخزينها لفترات طويلة دون حاجة الإنسان لها؛ ولذلك يجب إخراج زكاة المال عنها عندما يمر عليها حول كامل أي سنة ويتم إخراج إثنين ونصف بالمئة من مجموع الممتلكات سواء كان ذهب أو أموال .

أما النوع الخامس والأخير وهى زكاة الديون ،نعم عزيزي القارئ يجب عليك أن تخرج زكاة عن الديون التي تم تسديدها أي التي أقرضتها لشخص ما وتم تسديدها على فترات طويلة عندما يتم الحصول عليها يجب أن تخرج زكاة عنها عندما تكتمل لديك.

عن sara asy

شاهد أيضاً

وقت اخراج زكاة الفطر

وقت اخراج زكاة الفطر

وقت اخراج زكاة الفطر مسألة هامة وجب التنبيه عليها و معرفتها؛ حتى لا تصبح صدقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *