الرئيسية / الصحة / السمنة و النحافة / كيفية استخدام بذور الشيا للتنحيف

كيفية استخدام بذور الشيا للتنحيف

بذور الشيا للتنحيف يجهل الكثيرون طرق استخدام بذور الشيا للتنحيف، فقد شاع استخدام بذور الشيا للتنحيف و خسارة الوزن و ذلك نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف لذلك فإن لها فاعلية كبيرة في خسارة الوزن الزائد، و تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الأوميجا 3 و مضادات الأكسدة و المعادن المفيدة و الفيتامينات.

و تستخدم بذور الشيا للتنحيف لأنها تتميز بأنها تعطي للجسم إحساساً بالشبع نتيجة الألياف الموجودة بها، فبعد أكلها تتمدد وتملأ المعدة مما يعطي شعور بالشبع و لكن يجب تجنب أكلها وهي جافة بل يجب نقعها في الماء لبعض الوقت حتى تتمدد و تكبر حباتها ثم تؤكل وذلك لتجنب أضرارها، وفيما يلي سوف نتعرف على بعض فوائد بذور الشيا وطرق استخدام بذور الشيا للتنحيف.

بذور الشيا للتنحيف
بذور الشيا للتنحيف

فوائد بذور الشيا:

1- تحسين عمل الجهاز الهضمي:

تحتوي بذور الشيا على نسبة كبيرة من الألياف لذلك تساعد الجهاز الهضمي على امتصاص الطعام بسهولة، كما أنها تقوم بامتصاص السوائل الزائدة في الجسم، وتعمل بذور الشيا على إفراز اللعاب الذي يسهل عملية الهضم.

2- التخفيف من آلام العظام:

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد و الكلسيوم، لذلك تعمل على تخفيف الآلام التي تصيب العظام و الركبتين.

3- زيادة نسبة الذكاء:

تعتبر بذور الشيا من البذور الغنية بالأوميجا 3 المعروف بقدرته على تنمية الذكاء وزيادة نسبته.

4- الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية:

تحتوي بذور الشيا على عناصر هامة مفيدة في الوقاية من الأورام السرطانية التي قد تصيب الجسم.

5- مفيدة لمرضى السكر:

تساعد بذور الشيا في التقليل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما أنها تزيد من نسبة الكوليسترول الجيد في الدم وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار.

كيفية استخدام بذور الشيا للتنحيف

بذور الشيا للتنحيف
بذور الشيا للتنحيف

تساعد بذور الشيا على التنحيف و خسارة الوزن و ذلك لأنها غنية بالألياف التي تعطي إحساساً بالشبع، لذلك يمكن استخدامها في العديد من الوصفات حتى يتم تناولها و الاستفادة منها، و من هذه الوصفات ما يلي:

1- مهلبية بذور الشيا:

يمكن أن تدخل بذور الشيا في صنع مهلبية لذيذة، وذلك عن طريق مزج نصف كوب من بذور الشيا مع 2 كوب من الحليب و إضافة ملعقة من الكاكاو ثم رفعها على النار مع إضافة بعض قطرات الفانيليا وملعقة من العسل، ثم توزيعه في أكواب صغيره.

2- إعداد الحساء:

يمكن إضافة بذور الشيا إلى أي نوع من أنواع الحساء و ذلك لتكثيف قوامه، عن طريق إضافته إلى الحساء وتركه حتى الغليان حتى يذوب تماماً.

3- سلطة بذور الشيا:

يمكن إضافة بذور الشيا إلى السلطة وذلك بعد نقعها في الماء لمدة ثلاث أيام مع تغيير الماء مرتين يومياً.

4- صنع حلويات ببذور الشيا:

تتميز بذور الشيا بقدرتها على الذوبان لذلك يمكن أن تحل محل البيض في بعض الوصفات مثل الحلويات والمعجنات والبسكويت والكعك، كما أنها تحمل نفس القيمة الغذائية للبيض.

عن Shimaa ahmed

شاهد أيضاً

علاج الادمان

علاج الادمان واثاره النفسية والصحية علي المدمن

علاج الادمان هو أي سلوك يتم بطريقة متكررة بشكل غير طبيعي كتناول عقاقير تحتوى على مادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *