الرئيسية / الصحة / ما هي أضرار بذور الشيا

ما هي أضرار بذور الشيا

بذور الشيا تعتبر من البذور الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الأوميجا 3 ومضادات الأكسدة والبروتينات والبوتاسيوم و الماغنسيوم والفوسفور والفيتامينات المفيدة للصحة ، وهي عبارة عن بذور مستديرة الشكل و صغيرة و يطلق عليها في بعض الدول اسم بذور القصعين، و بالرغم من الفوائد الكثيرة التي تحملها إلا أنها تحمل العديد من الأضرار التي تؤثر على الصحة، و فيما يلي سوف نوضح أضرار بذور نبات الشيا على صحة الانسان.

بذور الشيا
بذور الشيا

أضرار بذور الشيا على صحة الإنسان

على الرغم من الفوائد العديدة التي تشتهر بها في علاج بعض الأمراض مثل الإمساك والتهاب المفاصل ومشاكل الجهاز الهضمي وغيرها، فإن لها بعض الأضرار التي قد تسبب خطورة على الصحة، لذلك لا ينصح بالإفراط في تناولها لتجنب الأضرار التي تسببها لجسم الانسان، ومن أضرارها ما يلي:

1- زيادة حساسية الجسم:

ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناولها خاصةً لمرضى الحساسية و ذلك لأن تناولها بشكل مفرط يؤدي إلى تفاقم مشكلة الحساسية وزيادة خطورتها، وينصح الأطباء بعدم تناولها جافة، بل يجب نقعها في الماء عدة ساعات قبل الأكل وذلك لتجنب خطرها على مرضي الحساسية.

2- تمثل خطراً على مرضى الربو:

تعتبر من الأطعمة غير المستحبة لمرضى الربو وذلك لأنها تمثل خطورة على صحتهم، كذلك يجب عدم تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في البلع أو الهضم وذلك لأن تناولها قد يزيد الأمر سوءاً.

3- الإصابة بسرطان البروستاتا:

إن تناول بذور الشيا بشكل مفرط قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا، لذلك يجب الحذر عند تناولها وعدم تناولها بشكل مفرط.

بذور الشيا
بذور الشيا

4- زيادة الوزن:

بذور نبات الشيا من البذور المعروفة باحتوائها على نسبة عالية من الدهون، لذلك فإن تناولها بشكل مفرط يتسبب في زيادة الوزن نظراً للدهون الموجودة بها والسعرات الحرارية العالية التي تحتوي عليها، لذلك يجب الحد من تناولها لمن يعانون من زيادة في الوزن.

5- تؤثر على نسبة الكوليسترول في الدم:

كما ذكرنا أن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الدهون، لذلك فإنها تتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بمشكلات أخرى تمثل خطورة على صحة الجسم.

عن Shimaa ahmed

شاهد أيضاً

علاج الغثيان

علاج الغثيان بأحدث الطرق العلاجية

علاج الغثيان بأحدث الطرق العلاجية علاج الغثيان وأحدث الطرق لعلاج الغثيان، والغثيان يعد أحد المشكلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *