الرئيسية / الدينى / أحاديث نبوية عن سحر الاستغفار في تحقيق المستحيلات
الاستغفار
الاستغفار

أحاديث نبوية عن سحر الاستغفار في تحقيق المستحيلات

الاستغفار يعني الدعاء إلى الله وطلب الغفران، فكل إنسان خطاء لكن خير الخاطئين هم التوابين، و الاستمرار على الاستغفار يزيل الخطايا و الذنوب و السيئات، أو يزيل النقص في الطاعات المفروضة، و لذلك فإن للاستغفار أهمية كبيرة و فوائد عظيمة، لذلك فالله عز وجل أمرنا أن نستغفره و نطيع أوامره و هو سبحانه و تعالى يمحو عنا الذنوب و المعاصي برحمته التي و سعت كل شيء، و في هذه المقالة سنتعرف على أحاديث نبوية عن الاستغفار.

الاستغفار
الاستغفار

أحاديث نبوية عن فضل الاستغفار

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب). و يعني هذا الحديث أن الإنسان الذي يستمر و يداوم على الاستغفار يفرج الله همه و غمه و يخرجه من الضيق و يوسع له في رزقه.

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الله عز وجل قال: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة). و يعني هذا الحديث أنه ما دام ابن آدم يدعو الله و يرجوه أن يغفر له ذنوبه و خطاياه سيغفر له الله سبحانه و تعالى، حتى و إن كانت ذنوبه كثيرة تصل إلى السماء و دعا الله أن يغفر له سيغفر له الله ولا يهتم بكثرتها، حتى و إن كان كثير الخطايا و توفى ولا يشرك بالله شيئا سيغفر الله له و لكن عليه أن يستغفر الله و يدعوه كثيراً.

و لقد كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يستغفر في اليوم سبعين مرة أو أكثر، رغم أن الله عز وجل غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فما بالنا كثيري الخطايا و الذنوب و قليلاً ما نستغفر الله.

و يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله تعالى فيغفر لهم). و معنى هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقسم أنه حتى لو لم نكن نفعل الذنوب ولا نستغفر الله سيذهب بنا و يأتي بقوم آخرين يفعلون الذنوب و يستغفروا الله، و سيغفر الله لهم، و هذا لأن الاستغفار يقرب العبد من الله عز وجل حتى مع فعل المعاصي و الإكثار من الذنوب و الخطايا.

كما أن الاستمرار على الاستغفار يبعد عنا العذاب يوم القيامة كما قال الله عز وجل: (وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون).

الاستغفار
الاستغفار

فوائد الاستغفار

– يزداد الرزق للمستغفر بالأموال و البنين و الجنات و الأنهار.

– زوال غضب الله عن الإنسان.

– ينال حب الله عز وجل له، و يجد في الطاعة حلاوة.

– يبعد الله عن المستغفر الشياطين من الإنس و الجن.

– يبعد الله عن المستغفر الهم و الغم و الحزن و يبدله سعادة و فرح.

– يظله الله يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله.

– يبشر بالجنة.

 

عن aya abdelkhalek

آية عبد الخالق فتحي بكالوريوس نظم معلومات+ دبلوم عام تربوي+ دبلوم خاص في تكنولوجيا التعليم أعمل في مجال إدخال البيانات (التايبنج)+ كتابة النصوص (إعادة الصياغة)

شاهد أيضاً

بريعيصي

الوزغ في المنام للعزباء

المحتوي1 تفسير رؤية الوزغ في المنام للعزباء2 تفسير رؤية الوزغ في المنام للمرأة المتزوجة3 تفسير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *