الرئيسية / الدينى / أحاديث نبوية عن فضل بر الوالدين في الدنيا والاخرة
بر الوالدين
بر الوالدين

أحاديث نبوية عن فضل بر الوالدين في الدنيا والاخرة

بر الوالدين من أفضل الطاعات التي تقرب العبد من ربه، فبخلاف الثواب العظيم الذي يحصل عليه الإنسان سيحصل أيضاً على رضا الله عليه، حيث أنه يساعد على التخلص من الذنوب و التكفير عن السيئات التي تصدر من الفرد، فالأبناء البارين بوالديهم ينعمون برضا الله عزو جل، و في البر رد جزء من جميل الآباء على الأبناء و في هذه المقالة سنتعرف على أحاديث نبوية عن فضل بر الوالدين في الدنيا و الآخرة.

ثمرات بر الوالدين

البر يكون بالطاعة في جميع الأمور فيما عدا الأمور التي تغضب الله عز وجل، و يكون أيضاً بقضاء حاجاتهم، و كذلك الإحسان إليهما، و مساعدتهم في الكبر، كما أن غضب الوالدين يؤدي إلى غضب الله على الإنسان و العياذ بالله، و حياة كلها مليئة بالهم و الكرب، و لن ينال التوفيق و النجاح في حياته أبداً بسبب غضب الوالدين أحدهما أو كلاهما.

بر الوالدين
بر الوالدين

أحاديث نبوية عن فضل بر الوالدين في الدنيا والآخرة

– قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (رضى الرب في رضا الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد): أي أننا طاعة الوالدين اقترنت بطاعة الله عز وجل وغضب الوالدين أحدهما أو كليهما ينتج عنه سخط من الله لا نستطيع تحمله.

– كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه، قيل من يا رسول الله؟ قال: من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة): و في هذا الحديث دليل على أن البر من أهم الأعمال التي تكون ثمرتها دخول الجنة.

– كما أن عبد الله بن مسعود سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها. قلت: ثم أي؟ قال: بر الوالدين. قلت: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله). و هذا الحديث يدل على أن بر الوالدين مقدم عن الجهاد في سبيل الله و يأتي في المرتبة الثانية بعد الصلاة على وقتها نظراً لأهميته و لأنه أحب الأعمال إلى الله عز وجل.

فضل بر الوالدين على الإنسان في الدنيا و الآخرة

فضل بر الوالدين في الدنيا للإنسان:

– يزداد عمر الإنسان، ويزيد رزقه.

– حب الوالدين وبركة وبر الأبناء و الأحفاد عند الكبر.

– يكون البار بوالديه مستجاب الدعوة.

– يرضى عنه الله عز وجل، و يرضى عنه والديه.

– يحجب عنه الله ميتة السوء.

– يساعد على إزالة الهم و الغم و الحزن، و يساعد على النجاة من المصائب.

– يساعد على توفيق الإنسان و نجاحه في حياته.

بر الوالدين
بر الوالدين

فضل بر الوالدين في الآخرة للإنسان:

– من أسباب دخوله الجنة.

– أحب الأعمال إلى الله عز وجل، فهو في المقدمة بعد الصلاة على وقتها و قبل الجهاد في سبيل الله.

– يكفر السيئات والذنوب.

الفوز برضا الله عز وجل.

البر لا يكون في حياة الأبوين فقط، بل يمكن أيضاً أن يكون بعد وفاتهما بالدعاء لهما بالرحمة و المغفرة، وصلة الرحم بعد وفاتهما، فصدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عندما قال: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له).

 

 

 

 

 

عن aya abdelkhalek

آية عبد الخالق فتحي بكالوريوس نظم معلومات+ دبلوم عام تربوي+ دبلوم خاص في تكنولوجيا التعليم أعمل في مجال إدخال البيانات (التايبنج)+ كتابة النصوص (إعادة الصياغة)

شاهد أيضاً

الجرذ في المنام

تفسير رؤية الجرذ في المنام

المحتوي1 الجرذ في المنام1.1 رؤية الفئران في المنام1.2 رؤية الفئران في المنام لابن سيرين2 تفسير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *