الرئيسية / الدينى / أحاديث نبوية في اتقان العمل
اتقان العمل
اتقان العمل

أحاديث نبوية في اتقان العمل

اتقان العمل عبادة، و عندما تقوم بأية أعمال يجب أن تتقنها فالناس عند انتهائك من أداء عمل ما لا ينظرون إلى الوقت الذي استغرقته في أداؤه بل ينظرون إلى جودته و مدى إتقانه، فيجب أن تعلم أن اتقان العمل هو الذي يجعلك متميزاً عن الآخرين، كما أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حثنا على ضرورة اتقان العمل في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، و في هذه المقالة سنتعرف على الأحاديث النبوية الشريفة التي أرشدنا فيها النبي صلى الله عليه وسلم على ضرورة اتقان العمل.

معنى اتقان العمل

اتقان العمل هو القيام به على الوجه الأكمل، و الالتزام بكل الضوابط و المتطلبات التي يحتاج إليه حتى يتم الانتهاء منه بشيء من الجودة و الاتقان، مع الالتزام بإنهائه في الوقت المطلوب.

اتقان العمل
اتقان العمل

أحاديث نبوية في اتقان العمل

إن الاتقان من الواجبات التي أرشدنا إليها ديننا الإسلامي، فالعمل أمانة في يد من يقوم به و لذلك عليه القيام به على الوجه الأكمل سواء كان عسير أو يسير، و من الأحاديث التي وردت في هذا الشأن عن رسولنا الكريم ما يلي:

أهمية اتقان العمل

– يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه): و الاتقان في هذا الحديث يعني الإخلاص، أي أن القائم بعمل ما عليه أن يخلص فيه حتى وإن كان العائد من هذا العمل قليل، بمعنى ألا يخلص في عمله بقدر الراتب الذي يحصل عليه، و لكن عليه أن يخلص في عمله و يتقنه بالقدر المستطاع و الذي يحتاج إليه العمل.

– يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته): و يرشدنا هذا الحديث إلى ضرورة اتقان كل فرد لعمله، فالرجل المتزوج مسئول عن زوجته و أبنائه، و المرأة المتزوجة مسئولة عن رعاية زوجها و تربية أبنائها و حفظ مال زوجها، و كل شخص يشغل وظيفة ما عليه أن يتقن عمله لأنه سيسأل عنه.

– قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن الله لا يقبل عمل امرئ حتى يتقنه، قالوا: يا رسول الله وما إتقانه؟ قال: يخلصه من الرياء والبدعة): أي أن الله عز وجل لا يقبل العمل حتى يتم إتقانه على الوجه الذي يرضيه، و بذلك سيتخلص من الرياء.

اتقان العمل في السنة النبوية

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته): و المقصود من هذا الحديث أن على الفرد أن يتقن عمله في أي عمل يقوم به حتى وإن كان هذا العمل هو ذبح شاه، أو غيرها، أي في الأمور اليسيرة، فمن الأولى أن يكون الإتقان في الأمور الأكثر صعوبة حتى يفوز برضاء الله عزو جل ورسوله الكريم.

– قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (إن العبد إذا نصح لسيده وأحسن عبادة الله فله أجره مرتين). أي أن الاتقان يجعلك تحصل على ثوابه و أجره مضاعف، و هذا الأمر في جميع الأعمال التي نقوم بها.

اتقان العمل
اتقان العمل

فوائد اتقان العمل

و في النهاية فإن اتقان العمل فرض على القائم به، و له العديد من الفوائد منها:

  • أن الأجر و الثواب فيه يكون مضاعف.
  • يجعل الفرد متميزاً في عمله و يكون ناجحاً و موفقاً فيه و في غيره.
  • يجعله محبوباً من الله و من الآخرين، فالإنسان الذي يعرف أن الله عز وجل يراقب تصرفاته في كل كبيرة و صغيره يقوم بها سيتقن عمله و يخلص فيه و لا يخشى إلا الله.

عن aya abdelkhalek

آية عبد الخالق فتحي بكالوريوس نظم معلومات+ دبلوم عام تربوي+ دبلوم خاص في تكنولوجيا التعليم أعمل في مجال إدخال البيانات (التايبنج)+ كتابة النصوص (إعادة الصياغة)

شاهد أيضاً

الجرذ في المنام

تفسير رؤية الجرذ في المنام

المحتوي1 الجرذ في المنام1.1 رؤية الفئران في المنام1.2 رؤية الفئران في المنام لابن سيرين2 تفسير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *