الرئيسية / المنوعات / تعرف على أحدث أجهزة كشف تسربات المياه
تسربات المياه
تسربات المياه

تعرف على أحدث أجهزة كشف تسربات المياه

تسربات المياه مشكلة كبيرة يعاني منها البعض في الجدران و الحوائط الأسمنتية و الأسقف و حتى الأرضيات و ذلك بسبب العيوب الفنية التي قد تحدث أثناء توصيل أنابيب ضخ الماء أو المصارف و المجاري المائية التي تحمل الفضلات و الرواسب و هناك بعض الأسباب الأخرى التي تكمن في اختيار مواسير ضعيفة و يمكن تآكلها بسهولة مما تسبب تسرب للماء من خلالها و خاصةً التي يتم صنعها من الحديد القابل للصدأ.

 تسربات المياه
تسربات المياه

و لذلك نستعرض في ذلك المقال بعض الأسباب التي تؤدي لحدوث تلك الكارثة و كيف يمكن تجنبها و ما هي الأجهزة الحديثة و المتطورة التي تقوم بالكشف عن تلك العيوب بكل سهولة و الشركات التي تقوم بإنجاز تلك المهمة بكل سهولة منها شركة كشف تسربات المياه بجدة

أسباب تسربات المياه

تسربات المياه
تسربات المياه

هناك بعض الأسباب التي تؤدي لحدوث تسرب المياه و سوف نستعرضها لكم:

  • الأخطاء الفادحة التي يرتكبها بعض الفنيين عند تركيب الأنابيب الخاصة بالصرف الصحي.
  • استخدام الخامات الرديئة عند تركيب أنابيب الصرف الصحي.
  • عدم الوعي الكامل بأفضل أنواع المواد اللاصقة التي تستخدم في تركيب أنابيب الصرف الصحي مما يؤدي لتباعد وزيادة تسريب الماء من خلال تلك الأنابيب.
  • هناك أسباب أخرى تتمثل في الأنابيب الخاصة بتوصيل المياه و التي تعمل على تصريف المجاري فيتم تأكلها بسهولة و ذلك من خلال إحداث ثقوب صغيرة و تتسع مع الوقت مما تعمل على المرور بين الجدران و الحوائط و بالتالي تتسرب المياه على الأرضيات و من خلال الأسقف.
  • تكون المشكلة أكبر إذا كان التسريب من الأنابيب الخاصة بالصرف مما تعني انتشار الفضلات والروائح الكريهة.

أجهزة كشف تسربات المياه

تسربات المياه
تسربات المياه

مع حدوث تلك المشكلة قديماً كان يصعب تحديد المكان الذي يتم تسريب المياه منه و بعد أن تتم عملية الهدم و إعادة بناء النظام الخاص بالصرف يفاجئ الكثير باستمرار التسريب و لكن مع التطور العلمي و اكتشاف المزيد من الأجهزة و الأساليب العلمية تم التوصل لأحدث الأجهزة الخاصة بالكشف عن تسربات المياه.

هناك عدة أنواع من أجهزة الكشف عن التسربات الخاصة بالمياه و من أشهرها :

تسربات المياه
تسربات المياه

جهاز الألتراساوند

و هو جهاز يعتمد على إرسال موجات مغناطيسية عبر الأنابيب الخاصة بالمياه و يثبت طرفي الجهاز عند بداية و نهاية تلك الأنابيب و عندما يتم فقد الاتصال يدل على وجود التسريب من خلالها و هناك الكثير من الشركات الخاصة بالكشف عن تلك التسربات تقوم باستخدام هذا الجهاز كما تنصح باستخدامه شركة المياه لكل العملاء.

تسربات المياه
تسربات المياه

أجهزة الضغط الصوتي

وهناك نوع أخر من الأجهزة و هو الذي يعتمد على الضغط الصوتي باستخدام ميكروفون يقوم بإرسال أصوات وذبذبات ذات شفرة خاصة و عند وجود فراغ أو خلل في تلك الأنابيب يتم تحرك المؤشر الخاص بذلك الجهاز و بالتالي يتم معالجة الخطأ و الكشف الصحيح عن تلك تسربات المياه.

أجهزة التحسس الأرضية

و بالنسبة للنوع الأخير وهو الخاص بأجهزة التحسس الأرضية التي تعمل على الكشف عن تسربات المياه بطريقة غير مباشرة عن الثقوب و الشقوق الأرضية و تتبع مصدر تلك التسربات و يقوم باستخدامها خبراء  و مدربين في الكشف عن تلك التسربات حتى و إن كانت في الأسقف و الأرضيات.

أضرار تسربات المياه

عندما يهمل الكثير من الأشخاص تلك المشكلة تتحول فيما بعد لكارثة حقيقية تعمل على تعرض المنزل أو المنشأة للهدم و السقوط حيث تعمل المياه مع مرور الوقت على تآكل الطبقة الخرسانية و بالتالي تزيد التشققات و الثقوب بين طبقات الجدران بل و في كثير من الأحيان تختلط مياه الشرب مع الصرف الصحي.

و تكون المشكلة ذات تأثير أقوى إذا كان التآكل قد تم في الأنابيب الخاصة بالصرف الصحي فيجعل المجاري يصيبها الطفح في الشقق و المنازل و تنتشر الروائح الكريهة و الرواسب الأخرى مما يعمل على انتشار الأمراض و الأوبئة و ذلك بسبب مشكلة بسيطة في البداية و لكنها مع الوقت تحولت لكارثة.

و مع التغافل و الإهمال في علاجها و سرعة التحرك لسد تلك الثقوب و الفجوات يتم تدمير المنزل و يصعب فيما بعد علاجها بالطرق التقليدية إلا من خلال تغيير الأنابيب الخاصة بالمياه من الأنبوبة الكبرى الخاصة بتوصيل المياه للمنطقة و بعدها يتم تغيير الأنابيب الخاصة بالصرف الصحي و هذا من النصائح التي توصي بها شركة المياه الوطنية.

و يفضل في تلك الحالة اختيار الأنابيب المصنوعة من البلاستيك القوى فهو يقاوم الصدأ ولا يتأثر بالحرارة العالية ولا يتفاعل مع المكونات المختلفة التي يتم ترسيبها به من زيوت ودهون ثقيلة لأنه أقوى أنواع البلاستيك، و بالنسبة للأنابيب الخاصة بتوصيل المياه النظيفة للمنازل فهي أفضل الخيارات لها ولا تعمل على حدوث أي تغيير في طعم أو رائحة الماء عكس الأنابيب المصنوعة من الحديد.

عن sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

شاهد أيضاً

أبو بريص في المنام

هل ابو بريص سام ؟

المحتوي1 هل ابو بريص سام1.1 أمراض بكتيرية1.2 النزلات المعوية الحادة1.3 الحمى التيفودية الحادة2 الوقاية من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *