الرئيسية / المنوعات / اعرف أنواع خزنات المياه المناسبة لمنزلك و طرق الحفاظ عليها

اعرف أنواع خزنات المياه المناسبة لمنزلك و طرق الحفاظ عليها

خزنات المياه من الأمور الهامة التي يحتاج إليها الأشخاص خاصةً التي يقطنون في الأدوار العليا في المباني و العمارات الشاهقة الارتفاع و الذين يعانون من عدم وصول المياه إليهم و لذلك يلجئون للكثير من الحلول مثل استخدام ماكينات لرفع المياه أو استخدام خزنات كبيرة الحجم يتم تركيبها أعلى المنازل و سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال أنواع خزنات المياه المناسبة لمنزلك و طرق الحفاظ عليها.

 

خزنات
خزنات

أنواع خزنات المياه و طرق الحفاظ عليها

كثير من ماكينات رفع المياه لا تستطيع ضخ المياه للأدوار العالية مهما كانت قوتها و بعضها تعمل على ترسيب و حفظ الجراثيم و البكتريا الضارة بداخلها بسبب تخزين المياه لفترات طويلة خاصةً إذا كانت تلك الخزانات رديئة الصنع و مصنوعة من مواد قابلة للصدأ و تسبب الكثير من المشاكل و الأمراض و لذلك نقدم لكم اليوم الأنواع الصالح استخدامها للشرب و التي يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل في تغطية حاجات الإنسان اليومية من الماء لجميع الأغراض حسب نصائح وإرشادات المديرية العامة للمياه للمواطنين.

أماكن تركيب خزنات المياه

خزنات
خزنات

يختلف موضع خزنات المياه حسب نوعها و حسب الغرض من تركيبها بعض خزنات المياه الضخمة يتم وضعها خارج المنازل حتى لا تتسبب في تعرض أعمدة المنازل للتلف أو الكسر.

و هناك أنواع أخرى توضع أعلى أسطح المنازل و هي متوسطة الحجم و لا تتسبب في أي مشاكل أو ضغط على أعمدة المنزل، أما النوع الأخير فهو خزنات المياه صغير الحجم و التي يمكن وضعها داخل المنزل حيث تقوم بتوفير المياه بصفة دائمة و يسهل تنظيفه و الاهتمام به و تغيير الماء باستمرار.

أفضل أنواع خزنات المياه

هناك الكثير من أنواع الخزانات المنتشرة في الأسواق التي تتميز بأسعار رخيصة و أنواع رديئة حيث تصنع فيها الطبقة الداخلية من الحديد القابل للصدأ و بالتالي يتم ترسيب فتات الحديد في القاع و تتحلل و تظل عالقة بالمياه مما يسبب تغيير طعم و لون المياه و بالتالي تحتاج إلى اللجوء إلى العزل بالاستعانة بخدمات شركة عزل خزانات بجدة

خزنات
خزنات

في الآونة الأخيرة و بعد زيادة الوعي و انتشار الأمراض الخطيرة بسبب تلوث خزنات المياه تم ظهور أنواع أخرى جيدة حيث تتكون من طبقة داخلية من الإستانلس المقاوم للصدأ و الذي يسهل تنطيفه و يحتوي على مادة عازلة من الخارج تمنع وصول أشعة الشمس إليه و بالتالي لا تتسبب بسخونة الماء و زيادة نمو البكتريا و الجراثيم.

و بها غطاء محكم لا يتم فتحه بسهولة و أنبوب تصريف مياه به فلتر له عدة مراحل لكي يمنع وصول أي شوائب أو فضلات أو حتى بكتريا تصل للمستخدم.

و هناك نوع أخر وهو أكثرهم تداولاً فهو مصنوع من مادة البلاستيك النقي الذي يقاوم الصدأ و تحلل البكتريا و نمو الفطريات و هو متنشر في كثير من المنازل و لكن يجب الحرص على وجود طبقة عازلة من الخارج لكي تمنع وصول أشعة الشمس إليه و بالتالي تغير الخصائص الفيزيائية الخاصة بجزيئات الماء و يتم تفاعل البلاستيك معها مهما كانت قوته و صلابته.

طرق الحفاظ على خزنات المياه

خزنات
خزنات

أما بالنسبة لطرق المحافظة فهي تعتمد على الاهتمام الدائم بالتنظيف و التطهير و التعقيم و ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • التخلص من الماء أولاً بأول لكي يتم تغيير المياه بها ومنع البكتريا و الجراثيم من التكاثر و النمو و التي تسبب تغيير في لون و طعم المياه و هي بكتريا عالقة لا ترى بالعين المجردة و لكنها تسبب الكثير من الأمراض .
  • متابعة التنظيف الدائم كل أسبوعين على الأقل حتى لو يتم استخدام المياه المخزنة للاستحمام و التنظيف فقط لأن وجود تلك البكتريا في الماء يصل للإنسان مهما كانت درجة الحرص من خلال غسل الأواني والخضروات فهي تصل إليه لا محالة.
خزنات
خزنات
  • يتم استخدام الكلور المخفف و المصرح به من وزارة الصحة و شركة المياه الوطنية لعملية التنظيف و التعقيم مع للجدران و الأرضيات و السقف باستخدام فرشاة سميكة للتخلص من الترسبات و الشوائب العالقة به.
  • بعدها يتم التخلص من المياه وإعادة ملئه مرة أخرى بالماء الساخن للتعقيم والتخلص من الماء الزائد من خلال أنابيب الصرف.
  • بعد ذلك يتم وضع الغطاء و التأكد من عدم وجود أي فراغ يسمح بدخول الحشرات و فضلات الطيور إليه حتى لا يكون بمثابة بيئة صالحة لنمو و تكاثر الفطريات و الطحالب و يتسبب في العديد من الأمراض الخطيرة مثل الفشل الكلوي و الحمى التيفودية لا قدر الله.

عن sara asy

شاهد أيضاً

تسرب المياه

تعرف على طرق حماية المنازل من تسرب المياه قبل تركيب السباكة

تسرب المياه هي واحدة من أكثر المشاكل المؤرقة و المزعجة التي قد يتعرض لها الأشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *