الرئيسية / الصحة / أهمية العلاج بالاعشاب الطبيعية

أهمية العلاج بالاعشاب الطبيعية

أهمية العلاج بالاعشاب الطبيعية

العلاج بالاعشاب أو ما يسمى بتداوي الأعشاب المعروف منذ العصور القديمة, حيث كان الناس في هذا الوقت لا يمتلكون سوى الأعشاب الطبيعية لعلاج الأمراض, وكان هناك حضارات تقوم بزرع هذه الأعشاب لاستخدامها فقط في العلاج وتداوي بعض الأمراض.

العلاج بالاعشاب عند القدماء المصريين

العلاج بالاعشاب
العلاج بالاعشاب

وكان من المعروف عن قدماء المصريين إنهم بارعون في الطب بأنواعه, وكان المصريون القدماء يقومون بالبحث والتجارب على النباتات والأعشاب لمعرفة أسرارها وكيفية الاستفادة منها في التداوي, ومن هنا ظهر طب الأعشاب, والذي أتجه إليه كثير من الناس في تداوي أمراضهم.

حيث أن التداوي بالأعشاب ليس له أي ضرر على صحة الإنسان, وفي عصرنا الحديث بدأ التداوي بالأعشاب في الانتشار, فهذا جعل دراسته أمراً مهماً فأصبح يُدرس في الجامعات ويسمى بعلم الأعشاب أو الطب البديل, وبعد نجاح التداوي بالأعشاب وانتشاره.

العلاج بالاعشاب
العلاج بالاعشاب

النباتات الطبيعية وفوائدها في العلاج بالاعشاب

أتجه العلماء إلى تطوير هذه النباتات التي تستخدم في التداوي بالأعشاب إلي مستحضرات دوائية, وأصبحت النباتات تدخل في عمل التركيبات الكيميائية, إلا أنهم وجدوا أن هذه التركيبات والمستحضرات الدوائية يكون لها تأثير سلبي على خلايا الجسم حسب نوع الدواء المستخدم, بعكس الأعشاب الطبية التي تستخدم لتداوي نفس المرض.

وكانت الأعشاب تستخدم في التداوي على مر العصور والأزمنة, مثل الشاي البري أو اليانسون, أو الزعتر البري ويتم أستخدام هذه الأعشاب في الدول العربية بكثرة نتيجة للتراث الذي تركه لنا القدماء من وصفات التداوي بهذه الأعشاب المذكورة.

العلاج بالاعشاب
العلاج بالاعشاب

العلاج السحري لتساقط الشعر العلاج بالاعشاب

وكما ترك لنا القدماء بعض الوصفات لعلاج تساقط الشعر المرضي, وعلاج الثعلبة وهو مرض جلدي, وكانت هذه  هي الأعشاب المستخدمة لتلك الوصفات وهي: ماء البصل و ماء الثوم وخل التفاح ويتم دهن المنطقة المصابة بالمرض بهذه الأعشاب لمدة أسبوعين ويكون كلاً من خل التفاح أو ماء البصل أو ماء الثوم مضاف إليه كمية من زيت الزيتون ويكون دافئ.

العلاج بالاعشاب
العلاج بالاعشاب

لمعرفة وصفات أكثر خاصة بالأعشاب فلابد من معرفة المصادر الخاصة والكتب الخاصة بالطب البديل أو طب الأعشاب, وهذه الدراسات تكون مرهقة للغاية, فمن الأفضل الرجوع إلي المتخصصون في هذا العلم للاستفادة منهم في كيفية العلاج بالأعشاب, إلا أن هناك بعض الأمراض التي لا تؤثر فيها الأعشاب عند تناول المريض لها بصورة غير صحيحة, والأفضل للمريض عند أستخدام الأعشاب أن لا يترك الأدوية التي وصفها إليه الطبيب إذا كان المرض خطير, أما إذا كانت الأمراض بسيطة لا تحتاج إلى طبيب يمكنه أستخدام الأعشاب المناسبة لهذا المرض.

عن هدي السيد

شاهد أيضاً

علاج الاستفراغ

علاج الاستفراغ والم البطن بطرق حديثة

علاج الاستفراغ والم البطن، يتعرض الإنسان للإصابة بأمراض عديدة ومشاكل صحية كثيرة ولا سميا الهضمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *