الرئيسية / زراعه / أهمية وفوائد الورد الجورى وكل مايخصه

أهمية وفوائد الورد الجورى وكل مايخصه

الورد الجورى من أجمل النباتات التي وهبها الخالق لنا التي تزين بها البساتين و الحدائق و تسر بها الأنظار،فيمكنك أن تتخيل معى عزيزي القارئ ماذا كان يحدث لولا الزهور في حياتنا، سوف تصبح حياة باهتة و ليس لها معنى.

و تختلف مسميات الزهور و ألوانها حسب المكان الذي تزرع فيه و حسب طولها و رائحتها و لذلك نقدم لكم اليوم في هذا المقال واحد من أجمل و أروع أنواع الورود وهو الورد الجورى و ماهي خصائصه و أهميته وكيف يمكننا زراعته في المنزل و ماهي المشكلات التي قد يتعرض لها فيما بعد .

الورد الجورى
الورد الجورى

معلومات عن الورد الجورى

فوائد الورد الجورى ونشأته

الورد الجورى أو ورد الرومانسية و الحب و ورد العشاق قد تعود نشأته  إلى بلاد سوريا القديمة حيث كانت تتم زراعته في الحدائق العامة و حدائق المنازل بل و يزين الطرقات و الأسواق و لكن مع توافد الحملات و الغزوات على بلاد دمشق تم نقل زراعة ذلك النبات إلى بلاد أوروبا وهو في الأصل يتميز باللون الأحمر الداكن و لكن مع التطور العلمي و تعدد أماكن زراعته و دخول التهجين إلى عالم النباتات أصبح يتغير لونه إلى الأحمر الوردي و الأبيض المائل للاصفرار و اللون البرتقالي.

يتميز الورد الجورى بطول سيقانه حيث يصل ارتفاعها ما بين المتر إلى ثلاثة أمتار حسب رغبة الزارع و لذلك تستطيع أن تزرعه في الشرفات و الحدائق المنزلية فتعطى شكل مبهج ورائع؛و ليس هذا فقط بل يتميز برائحة عطرة وذكية تفوح في كل أرجاء المكان و يكون هو الاختيار الأول لكل من يرغب في صناعة العطور المميزة فهو يدخل في صناعة العطور و الصابون و المنظفات نظراً للرائحة المتميزة و لكن يجب الحرص من الإمساك المباشر بالساق فهو يتميز بشوك حاد و مدبب.

كيفية زراعة الورد الجورى

الورد الجورى
الورد الجورى

يتم زراعة الورد الجورى في المناطق الباردة و التربة الرملية حتى تسمح بمرور الماء من خلالها؛و لذلك عندما تتم زراعته في المنازل يجب أن يوضع في أصيص به تربة رملية و عمل فتحات في أسفل الأصيص لكى تسمح بمرور الماء فهو يحتاج الكثير من الري و الاهتمام خاصةً في الفترات الأولى من نموه ،و يتم قطف تلك الثمار الرائعة بعد أن تزهر في فصل الربيع و الخريف .

ويتم زراعته من خلال السماد الطبيعي حتى لا يضره أو يؤثر على شكله أو طوله و بالتالي ينتج زهور ليست طبيعية بالمرة بل و تكون سيقانها ذات اعوجاج بسيط ويزيد الشوك الموجود بها ويراعى ألا تنخفض درجة الحرارة أكثر من العشرين ولا تزيد عن الثلاثين كي لا يموت ويذبل قبل العام.

الآفات التي تصيب الورد الجورى

في كثير من الأحيان التي تتم زراعة الورد الجورى دون أي خبرة مسبقة أو دراسة يصيب ذلك النبات الرقيق بعض المشاكل التي تجعل شكله مشوه و باهت اللون على رأسها مشكلة اللون الأبيض الذي يصيب بعض الأوراق من خلال بعض الأنسجة أو الفطريات البيضاء التي تتكون على السطح الخارجي و لكن يتم تصليح ذلك العفن من خلال رش بعض المبيدات الصديقة للبيئة التي تخلص ذلك النبات الرقيق من العفن الأبيض .

وهناك بعض المشاكل الأخرى الأمراض الفيروسية التي تنتشر في الهواء وبالتالي تتسبب في ضرر الورد الجورى وخاصةً في مواسم انتشار اللقاح بين النباتات و أيضاً مشكلة ذبول الأوراق و الساق و الجذور نتيجة للتغير المفاجئ في درجة حرارة الجو و يتم تفادى تلك المشكلات من خلال رش بعض التطعيمات في التربة الخاصة بالورد .

أهمية الورد الجورى

تكفى الإشارة إلى اللون المبهج الذي يسر النظر عند زراعة ذلك النبات في الشرفات أو حتى استخلاص بدوره لكى يصنع منها أفضل العطور أو تكون من أفضل الهدايا المحببة لقلوب النساء عزيزي القارئ فهو ورد العشاق و يبعث جو رومانسي بين الزوجين بل و يطلق علية في كثير من الأحيان الورد المعمر؛و ذلك لأنه من أطول أنواع الزهور عمراً بعد أن يتم قطفه.

عن sara asy

شاهد أيضاً

طريقة عمل السماد العضوي

طريقة عمل السماد العضوي

طريقة عمل السماد العضوي طريقة عمل السماد العضوي، التسميد هو الطريقة الصحيحة والمعتمدة لتحسين التربة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *