أبو بريص في المنام
أبو بريص في المنام

ابو بريص و الملح

ابو بريص و الملح بينهما علاقة شديدة حيث يعتبر الملح من أهم و أفضل الوسائل الطبيعية للقضاء على أبو بريص و التخلص منه تماماً، و نجد أن أبو بريص يكثر تواجده في الأدوار السفلية على عكس الأدوار العلوية التي قليلاً و نادراً ما نجد بها هذا النوع من الحشرات.

تعد حشرة البعوض هي الغذاء المفضل لابو بريص حيث أنه يتغذى عليها و على ما يشابهها من حشرات، لذا فإن هذا الكائن يقضي بشكل كبير على معظم الحشرات و الآفات المتواجدة في المنزل.

اقرأ أيضاً : اضرار ابو بريص

ابو بريص و الملح

يعد الملح واحداً من أساليب القضاء على ابو بريص، و كما تم الذكر أن العلاقة بين ابو بريص و الملح علاقة وثيقة، و يمكنك استبدال المبيدات الكيماوية بالملح للتخلص من ابو بريص بالخطوات التالية :

  • قومِ برش كمية كبيرة من الملح على النوافذ و الأبواب التي من الممكن أن يدخل منها ابو بريص.
  • إذا كان هذا الكائن موجود بالفعل في المنزل، فإن وجود الملح في المكان يجعله يبحث عن منفذ حتى يهرب منه.
  • و إذا لم يكن موجود في داخل المنزل فإن وجود الملح على النوافذ و الأبواب يعتبر نوع من أنواع الوقاية و الحماية لمنع دخول ابو بريص إلى المنزل.

تعرف على شكل ابو بريص

ابو بريص و الملح
ابو بريص و الملح

يملك ابو بريص جسم قصير و ذو شكل مفلطح نوعاً ما، و يوجد على جسده عدد كبير من الحراشف الدقيقة التي تغطي الجسد تماماً.

كما أن أقدام ابو بريص لها مزايا تساعده على السير في أي مكان و أي وضعية بدون أن يسقط، حيث أن لكل إصبع من أصابع الأقدام مخلب و لبد يمكنٌه من الالتصاق بالأسطح بشكل كبير، لذا نجد أن ابو بريص يستطيع السير على الأشجار و الجدران و الصخور بوضعيات منحدرة و معتدلة و مقلوبة بدون أن يسقط.

كيف يحمي ابو بريص نفسه ؟

يعتبر ابو بريص من الكائنات التي لا تموت إذا انقطع ذيلها، بل يمكنه استبدال الذيل بآخر عن طريق نمو الأطراف حتى تأخذ شكل الذيل مرة أخرى، و نجد أن قطع رأس ابو بريص هو الذي يؤدي إلى القضاء عليه.

و يعد هذا التكيف الذي يمتاز به ابو بريص عن بقية الحشرات الأخرى نوع من أنواع الدفاع عن النفس و الحماية من الأعداء، حيث أنه عندما يشعر بالخطر يقوم بفصل ذيله عن بقية أجزاء الجسد كنوع من أنواع التمويه ثم يقوم بالهرب من العدو.

و بعد مرور عدة أسابيع قليلة تبدأ الخلايا الموجودة في ذيل ابو بريص تنمو رويداً رويداً حتى تكوٌن طبقة من الجلد تغطي موضع القطع، و في كل يوم تبدأ تنمو تدريجياً حتى تكوُن في النهاية ذيلاً جديداً يحل محل الذيل القديم المقطوع.

للمزيد عن : كيفية التخلص من ابو بريص

ما هي طرق قتل ابو بريص و القضاء عليه ؟

ابو بريص و الملح
ابو بريص و الملح

المبيدات الكيماوية

يوجد أنواع مخصصة من المبيدات الكيماوية تساعد على قتل ابو بريص و القضاء عليه، و تختلف هذه المواد عن الأنواع المخصصة لقتل الحشرات الأخرى.

سائل مضاد للآفات

يمكن استعمال سائل مضاد للآفات للتخلص من ابو بريص، و ذلك عن طريق رشه على الأسطح و أمام النوافذ و الأبواب لمنعه من الدخول إلى المنزل.

و يقوم هذا السائل بجعل الأسطح زلقة لا يستطيع ابو بريص السير عليها بسهولة و تسهل عليك عملية الإمساك به.

المصائد

توجد مصائد خاصة به و هي تشبه الخاصة بالفئران و لكن بحجم مختلف يتناسب مع حجم هذا الجسم المفلطح القصير حتى لا يستطيع الهرب منها، و يتم وضع طُعم داخل المصيدة و عندما يأتي ليأكل الطعم يتم القبض عليه.

مواد لاصقة

هذه المادة تحتوي على خواص صمغية يتم وضعها على قطعة مناسبة من الكرتون و عليه طٌعم ليجذبه و تترك في مكان تواجده  و عندما يمر من فوقها تلصق قدمه بها و يعجز عن السير.

عن Doaa emad

الكاتبة دعاء عماد من مواليد عام 1990 تخرجت من كلية الآداب قسم آثار بجامعة حلوان بدأت أعمالها ككاتبة على المواقع الإلكترونية في عدة مجالات منذ عام 2015.

شاهد أيضاً

كيفية التخلص من ابو بريص

كيفية التخلص من ابو بريص

كيفية التخلص من ابو بريص أو ما يُعرف بالوزع، أبو بريص فصيلة من الحيوانات الزاحفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *