الرئيسية / العناية بالمنزل / اجعلي من غسل الصحون امر ممتع وسهل بتلك الخطوات
غسل الصحون
غسل الصحون

اجعلي من غسل الصحون امر ممتع وسهل بتلك الخطوات

غسل الصحون من الأمور اليومية الهامة و الضرورية في كل منزل، ولا يعتبر من الأمور الصعبة و لكن يكون الأمر أكثر صعوبة في حالة العزومات الكبيرة، فنجد أن جميع الأواني و الكاسات و غيرها من مستلزمات المطبخ تكون متسخة و تحتاج إلى وقت كبير حتي يتم تنظيفها.

لكننا الآن نتناول شرح الطريقة المثالية و التي تشجعك و تحفزك على غسل الصحون بسهولة و استمتاع، و يتم ذلك من خلال ثلاثة خطوات بسيطة،و سوف نستعرضها معكم من خلال هذا المقال.

خطوات غسل الصحون بطريقة سهلة و ممتعة

الـخـطوة الأولـى: جمع الصحون والأواني

غسل الصحون
غسل الصحون
  • قبل البدء في عملية تنظيف الصحون و الأواني يجب القيام بتجهيز طبق بلاستيك من الحجم المتوسط أو الكبير و نقوم بوضع سائل التنظيف به.
  • بعدها تقومي بتجميع الأدوات المتسخة في المطبخ، مثل الأطباق و الحلل و الأواني وما يحتاج إلي تنظيف، و يتم تركها جانباً.
  • بعدها يتم إزالة بقايا الطعام في سلة المهملات و إذا كان هناك بقايا طعام صالحة للاستخدام و غير فاسد يتم وضعها في علب ثلاجة و حفظها في الثلاجة لاستخدامها في اليوم التالي، أو حفظها في الفريزر لحين استخدامها مرة أخرى.

الـخطوة الثانية: تصنيف الصحون والأواني

غسل الصحون
غسل الصحون

الآن أصبح مطبخك نظيف بالكامل من الصحون التي تحتاج إلي تنظيف، و هنا تبدأ الخطوة التالية التي نقوم من خلالها بتنظيف الصحون و الأكواب و لكن من الأفضل الاهتمام بعدم وضع جميع انواع الصحون في إناء واحد فدائماً الأطباق تكون أكثر أدوات المطبخ عرضة للدهون لذا فمن الأفضل فصل الأكواب عن الأطباق حتى لا يصعب تنظيفها و ذلك بالطريقة التالية:

  • نبدأ أولاً بجمع الأطباق و نضعها في طبق من البلاستيك الكبير الذي يحتوي على ماء و سائل غسل الصحون.
  • نقوم بجمع الملاعق و الشوك و السكاكين و نضعها جانباً حتى ننتهي من غسل الأطباق و الأواني المتسخة بشدة وكذلك الأكواب و الكاسات.
  • أما عن تنظيف الأواني المتسخة فنقوم بوضع بعض القطرات من الخل مع سائل تنظيف الصحون و ترطها جانباً حتى تلين الدهون المتراكمة بها و يسهل تنظيفها.

الخـطوة الثالثة: غسل الصحون والأواني

غسل الصحون
غسل الصحون

وصلنا إلى المرحلة الأخيرة و هي تنظيف الصحون و الأواني بأسهل الطرق:

  • في البداية نقوم بتنظيف الأطباق المتسخة و التي سبق وضعها داخل الطبق المصنع من البلاستيك.
  • أثناء قيامك بغسل الأطباق إذا كان هناك زجاجات مياه فارغة، قومي بتنظيفها واحدة تلو الأخرى وإعادة ملئ الزجاجات أثناء غسل الصحون.
  •  بعد غسل الأطباق قومي بوضع الملاعق و طقم التوزيع و الشوك و السكاكين في الماء الدافئ و تركها مدة تتراوح من 10 دقائق و حتى ربع ساعة و ذلك لسهولة تنظيفها.
  • يمكن بعدها تنظيف أدوات المطبخ التي تم استخدامها أثناء طهي الطعام و لكن من الأفضل تنظيفها أولاً بأول أثناء طهي الطعام حتى لا تتراكم المهام على ربة المنزل.
  • وأخيراً نقوم بتنظيف الأواني التي تم وضعها في الماء و سائل التنظيف من قبل.

كل خطوة من الخطوات السابق ذكرها لا تستغرق أكثر من 5 أو 10 دقائق في تنفيذها و هذا بالطبع يوفر الاستمتاع لربة المنزل بعد يوم عمل شاق.

نصائح تساعدك على غسل الصحون

  1. الماء الساخن يساعدك على إزالة الدهون الشديدة و أثار الحروق بسهولة.
  2. أواني طهو الطعام و الصواني المحترقة يمكنك تنظيفها بسهولة بوضع قليل من الملح مع بيكربونات الصوديوم و مقدار من الماء ووضعها علي النار حتي الغليان ثم تنظيفها بسهولة بسائل تنظيف الصحون.
  3. استخدام الخل في غسل الصحون يساعدك علي تنظيف الصحون و تعقيمها.
  4. خصصي فوطة نظيفة لتجفيف الأواني بعد غسيلها، و الطريقة الأفضل أن تضعيها على صينية كبيرة حتى يتم تصفيتها من الماء ووضعها في المكان المخصص لها.
  5. غسل الصحون أولاً بأول بعد كل وجبة أفضل من تركها في المطبخ حتى لا تتسبب في انتشار الحشرات.

عن Doaa emad

الكاتبة دعاء عماد من مواليد عام 1990 تخرجت من كلية الآداب قسم آثار بجامعة حلوان بدأت أعمالها ككاتبة على المواقع الإلكترونية في عدة مجالات منذ عام 2015.

شاهد أيضاً

علاج البق بالملح

علاج البق بالملح نتيجة خيالية لن تصدقها

المحتوي1 طريقة علاج البق بالملح2 طرق أخرى تساعدك على التخلص من البق والقضاء عليه3 دلائل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *