الرئيسية / المنوعات / احذري خزانات المياه القاتل الصامت
خزانات
خزانات

احذري خزانات المياه القاتل الصامت

خزانات المياه أصبحت من ضروريات الحياة في الوقت الحاضر خاصةً و أن بعض الأشخاص القاطنين في الأدوار العليا لا تصل إليهم المياه أو ربما يعاني الكثير من الأشخاص من صعوبة وصول المياه أو انقطاعها باستمرار و لذلك يلجئون لبعض الحلول الأخرى مثل تركيب ماكينات أو مواتير رفع المياه و لكنها في أغلب الأحوال لا تستطيع رفع الماء للأدوار العالية و لذلك يتم تركيب خزانات عملاقة فوق أسطع المنازل و المباني العملاقة كي تتواجد المياه أغلب الأوقات و لكن هل تعلم أن خزانات المياه القاتل الصامت هذا ما سوف نستعرضه من خلال هذا المقال.

 

أسباب تركيب خزانات المياه

خزانات
خزانات

و لذلك يقوم الكثير من ملاك المنازل و العمارات العالية بتركيب خزانات مياه عملاقة لكي تعمل على توفير الماء لهؤلاء السكان، و لكن تحتاج تلك الخزانات للنظافة الدورية و التهوية بشكل جيد و عدم الاستهانة بفتح و غلق الغطاء الخاص بها كي تمنع دخول الميكروبات و الجراثيم و الحشرات إليه.

على الرغم من المشاكل الصحية التي تتسبب فيها خزانات المياه إلا أنه لا غنى عنها نهائياً خاصةً في الأدوار العليا ولعل البعض يتساءل هل الحل الوحيد هو الاستغناء عن استخدام الخزانات؟ و لكن الإجابة أنها تحتاج إلى عناية و تنظيف مستمر و من الأفضل القيام بعزلها بشكل جيد حتى تصبح صالحة للاستخدام و يمكن الاستعانة في هذه المهمة بخدمات شركة عزل خزانات بجدة

 

أضرار خزانات المياه القاتلة

خزانات
خزانات

تسبب خزانات المياه الكثير من الأمراض نتيجة لتكاثر البكتريا و الجراثيم داخلها حتى لو لم تدخل الحشرات و فضلات الطيور من خلاله و ذلك بسبب التخزين لفترات طويلة حيث يعمل على نشاط البكتريا الضارة بها و في حالة استخدام الخزانات للضرورة القصوى في غسيل الأواني و الفاكهة و الخضروات المياه يمكن أن يصاب الإنسان بالأمراض الخطيرة من خلال تناول الطعام في تلك الأواني أو تناول الفاكهة بعد غسلها بالمياه فتظل البكتريا عالقة على السطح الخارجي لها لذلك تنبه الادارة العامة لخدمات المياه  من إهمال تنظيف خزانات المياه بشكل دوري.

و في كثير من الحالات التي يتم فيها إهمال تنظيف تلك الخزانات و خاصةً إذا كانت مصنوعه من مواد رديئة مثل الحديد القابل للصدأ فيكون بذلك قنبلة موقوتة فوق المنزل فهو يعمل على ترسيب الحديد و تغيير لون المياه و انتشار الأمراض التي تعمل على حدوث الفشل الكلوي لا قدر الله و الأمراض السرطانية  المختلفة .

و عندما يكون الخزان بدون فتحة لتصريف الماء أو يسهل تنظيفه يكون من أخطر أنواع الخزانات لأنه بذلك  يظل حامل للجراثيم و يزيد من فرصة عمل البكتريا و يصعب فيما بعد التخلص من أثر الصدأ و تغيير لون الخزان من الداخل .

بل و هناك خزانات أخرى مصنوعة من البلاستيك الرديء الصنع الذي يتفاعل مع الماء و أشعة الشمس خاصةً لتواجده فوق أسطح المنازل و بالتالي يتعرض لدرجات حرارة مرتفعة تجعله بيئة صالحة لنشاط الجراثيم و الطحالب و الفطريات .

طرق الوقاية من أضرار خزانات المياه

خزانات
خزانات

إذا كان لابد من وجود خزان المياه في المنزل يجب الاهتمام و الالتزام بالاحتياطات التالية كي نتجنب الوقوع في الأمراض لا قدر الله بسبب تخزين المياه لفترات طويلة و هي كالأتي :

  • في البداية يجب الحرص على شراء نوعية خزانات المياه الجيدة ذات الكفاءة العالية في تصفية و تنقية المياه و وجود فتحة خاصة بالتصريف كي لا تظل الشوائب و البكتريا ملاصقة له، و يفضل أن يكون مطلي من الداخل بمادة الاستانلس النقي كي يمنع التصاق الجراثيم و يسهل تنظيفه و من الخارج يحاط بمادة عازلة من أشعة الشمس الحارقة كي لا تغير من خواص المياه الكيميائية و تساعد على تفاعل الفطريات .
  • تتم عملية التنظيف  الدوري كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بحد أقصى كي يتم التخلص من البكتريا، و تغيير المياه حتى لا تظل راقدة في الأسفل و أن يتم استخدام المطهرات مثل الكلور و الذي يتم بتصريح من وزارة الصحة لكي يحمي الطبقة الداخلية من نمو البكتيريا و الطحالب بها وربما يحتاج الأمر إلى تحلية المياه من خلال الجهات المختصة .
  • يجب أن يكون الخزان ذو فتحة تهوية و لكن محكمة الغلق كي لا يصل إليها الحشرات و فضلات الطيور، و حتى الأتربة التي يحملها الهواء و ألا يتم فتح غطاء الخزان بشكل كامل و دون فائدة لكي لا نعطي فرصة للجراثيم متناهية الصغر الدخول إليه و بناء بيوتها بداخله و يكون مطابق للمعايير و المواصفات التي صرحت بها منظمة الصحة العالمية لتخزين المياه داخل الخزان .

عن sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

شاهد أيضاً

أبو بريص في المنام

تفسير رؤيا أبو بريص في المنام

أبو بريص في المنام , البرص أو الوزغ اسمين لكائن غير محبب قد يظهر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *