الرئيسية / المنوعات / هل تعلم اسباب تسربات المياه و طرق علاجها؟ تعرف عليهم

هل تعلم اسباب تسربات المياه و طرق علاجها؟ تعرف عليهم

اسباب تسربات المياه متسرب المياه مشكلة تواجه أغلب المنازل وهي تشكل خطورة كبيرة عليها لذلك يجب الكشف المبكر عنها دائما وعلاجها في اسرع وقت والبحث عن أماكن التسرب بالطرق المختلفة، وسوف نتحدث في ذلك المقال بالتفصيل عن كل ما يخص أماكن تسرب المياه والأسباب التي تؤدي لحدوث ذلك التسرب وكيف يمكن تفادي الأضرار الناتجة عنه و ما هي الطرق التقليدية و المتطورة في الكشف عن ذلك التسرب و علاجه بالطريقة المناسبة مع كيفية الوقاية من حدوث التسرب فيما بعد.

 التعرف على أسباب تسرب المياه

اسباب تسربات المياه
اسباب تسربات المياه
 يحدث تسرب للمياه بسبب حدوث شرخ أو ثقب نتيجة للطرق الشديد على المواسير أو حتى تهالك بعض الأجزاء منها خاصة إذا كانت مواسير مصنوعة من الحديد القابل للصدأ أو مواسير بلاستيكية يتم تعرضها للعوامل الخارجية و الحرارة المعتدلة سواء كانت في أحد المواسير الخاصة بتصريف أو نقل المياه للمنزل يجب المتابعة مع المديرية العامة للمياه بعسير لتفادي تلك المشاكل.
وبالتالي تعمل على الخروج من ذلك الشق محدثه بعض التسريبات مسببه تأكل الطبقة الأسمنتية، ويمكن أن تكون الأنابيب قد تم تركيبها بصورة خاطئة من البداية وبالتالي أدت لحدوث التسرب أو استخدام مواد لاصقة للمواسير رديئة وبالتالي مع تكرار الاستخدام قد تأكلت تلك المادة وأدت لتفكك المواسير عن بعضها البعض .

أماكن تسرب المياه

اسباب تسربات المياه
اسباب تسربات المياه
أما بالنسبة لأماكن تسرب المياه فهي غالبا ما تكون في أنابيب الصرف الصحي المتواجدة في أرضية الحمامات حيث يسبب الفضلات والمجاري تأكل في طبقات المواسير وتأتي في المرحلة الثانية أنابيب الصرف و البيارات
 الخاصة بالمطابخ بسبب تعرضها لكثير من الضغط اليومي والزيوت الثقيلة بل وبعض العادات الخاطئة لكثير من ربات البيوت من سكب مواد ساخنة تعمل على سرعة تأكل الأنابيب،أما المرحلة الثالثة في أماكن التسرب هي الأنابيب الخاصة بنقل المياه النظيفة للمنازل وغالبا ما تكون بسبب خطأ فني في التركيب .

الأضرار المتوقعة بسبب تسرب المياه

أما بالنسبة لأضرار تسرب المياه فنجد إنها تشكل خطورة كبيرة على الأساس الخاص بالمنزل والطبقة الخرسانية والأسمنتية في الأرضيات أو الحوائط حسب المكان الذي يتم التسريب منه، بل وزيادة الرطوبة في المنزل مما تعمل على تعرض المنزل للهدم أو السقوط لا قدر الله مع الوقت عندما يتم ترك المشكلة قائمة دون علاج .
وخاصة إذا كانت المشكلة متعلقة بتسرب في مواسير الصرف الصحي فتكون المشكلة أكبر حيث يسبب تلوث وتصدع في الجدران بل وتكون بيئة صالحة لنمو وتكاثر الجراثيم مع انبعاث الروائح الكريهة ولذلك يجب السرعة في علاج ذلك التسرب لعدم انتشار الأمراض والأوبئة.
وتأتي هنا المرحلة الأكثر أهميه وهي كيفية الكشف عن ذلك التسرب وتحديد المكان دون اتباع الطرق التقليدية في الكشف مثل التكسير أو هدم جزء كبير من المنزل وفي الغالب تكون توقعات فقط لأماكن التسرب ولم يصل لمكان التسرب الحقيقي، ولذلك هناك طرق حديثة ومتطورة في الكشف عن تسرب المياه و أيضاً يمكن الكشف بالطرق التالية عن التسرب بالطرق التالية:
استخدام بعض الشركات الخاصة بالكشف عن التسرب جهاز إلكتروني مكون من سماعة و يتم توصيلة بشاشة وعندما يستشعر الشخص ذبذبات معينة ويتحرك المؤشر على الشاشة يتم التأكد بوجود التسريب وبالتالي يتم التكسير أو معالجته بالطريقة المناسبة حسب نوع التسريب و هذه التقنية تقوم باستخدامها شركة كشف تسربات المياه بجدة.
أما الطريقة الأخرى و هي استخدام كاميرا دقيقة تعمل على الكشف عن مكان التسرب وهي كاميرا عالية الدقة وتبحث عن الكشف بوضوح وهي أكثر الطرق دقة وتطور ولكن عيوبها فقط التكلفة الباهظة و لكن نتائجها مضمونة أو كشف تسربات المياه بالتواصل مع خدمات المياه بالقصيم لمعرفة التسرب .

طرق علاج اسباب تسربات المياه

اسباب تسربات المياه
اسباب تسربات المياه

 الطريقة الأولي

وهنا بعد أن تم الكشف عن مكان التسرب بالتحديد تأتي الخطوة الأكثر أهمية وهي اختيار الحل الأمثل لعلاج ذلك التسرب ويتم ذلك من خلال الاستعانة بالخبراء والمختصين في ذلك المكان.

 الطريقة الثانية

ولكن في حالة إذا كان التسرب ناتج عن ثقب صغير أو شق داخلي في الأنابيب الخاصة بالمياه يتم معالجة ذلك الثقب باستخدام مواد لاصقة عالية الجودة ويتم قفل المحبس المغذي لذلك الأنبوب حتى تجف تماما وبعدها يستأنف العمل مرة أخرى، أو يتم تغيير كامل لمنظومة التوصيل الخاصة بالمياه إذا كان التسريب بسبب تأكل كبير أو شق كبير لا يمكن معالجته بالطرق البسيطة .

الطريقة الثانية

أما إذا كان التسرب ناتج عن مواسير الصرف الصحي ويكون تأكل كبير يتم أيضا تغيير الأنابيب أو استبدالها بأنابيب أخرى بلاستيكية مصنوعة من مواد عزل عالية الدقة وبالتالي يصعب تأكلها فيما بعد مع استخدام مواد لاصقة جيدة لمنع حدوث أو تكرار ذلك التسرب مره أخرى .
 وفي النهاية الوقاية خير العلاج يمكن أخذ بعض الاحتياطات أو أسباب الوقاية لعدم تعرض الأنابيب للتسرب وهي من خلال الكشف بصورة دورية عن جودة وسلامة الأنابيب والمعالجة الفورية عند حدوث أي تغيير أو ملاحظة وجود تسرب على الجدران أو الأرضيات .
وأيضا يجب على ربات البيوت عدم الاستهانة في إلقاء الفضلات والمخلفات في البيارات الخاصة بالمطابخ أو أحواض الاستحمام والغسيل من الزيوت الثقيلة والمواد الساخنة كي تظل دائما تعمل بكفاءة ولا يحدث ثقوب أو تشققات بها .

عن sara asy

شاهد أيضاً

مسابح

ما هو افضل جهاز تعقيم مسابح يمكن شراءه ؟ تعرف عليه

مسابح المياه من الأماكن التي تحتاج إلى افضل جهاز تعقيم ، حيث تتعرض مياه المسابح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *