الرئيسية / الصحة / الامراض المختلفة / تعرفي علي اسباب وعلاج غثيان الحمل

تعرفي علي اسباب وعلاج غثيان الحمل

تعرفي علي اسباب وعلاج غثيان الحمل، يعتبر غثيان الحمل أحد الأمور الطبيعية التي تواجهها كل أمراءة على حد السواء، ولا سيما خلال الأشهر الأولى من الحمل، تلك الأشهر التي يتكون فيها الجنين وينمو في بطن أمه، وهذا الغثيان لا يستدعى القلق أو الخوف من تأثيره على صحة الجنين، لأنه لا يتسبب في حدوث أي أضرار له، إلا في حالة إذا كانت المرأة الحامل لا تهتم بنفسها ولا تقوم بتناول كميات مناسبة من الطعام اللازم للحفاظ عليها وعلى صحة جنينها، فهنا سوف يؤثر بدوره على صحة الجنين ويؤدى إلى إضعافه، وفى حالة إذا كان الغثيان يأتي بصورة كبيرة وعلى نحو مستمر، فهذا يستوجب استشارة الطبيب المعالج على الفور حتى يقوم بإعطاء العلاج المناسب تجنبا لحدوث الإجهاض.

اسباب حدوث غثيان الحمل

غثيان الحمل
غثيان الحمل

هناك عدة أسباب تساعد على حدوث غثيان الحمل، والتي منها:

  • أثناء فترة الحمل، تنشط حاسة الشم بصورة كبيرة عند المرأة الحامل وهذا يؤدى بدوره إلى زيادة حساسيتها عند قيامها باستنشاق بعض الروائح مما يتسبب في الشعور بالغثيان والرغبة في الاستفراغ عند شم هذه الروائح.
  • خلال هذه الفترة أيضا يحدث زيادة لدى المرأة الحامل في هرمون  HCG، هذا الهرمون الذي ينجم عن زيادته إلى حدوث الغثيان والتقيؤ.
  • الشعور بالجوع يزيد من حدة هذه المشكلة، ولذا تزداد حدة الغثيان والتقيؤ عند الاستيقاظ من النوم وخلال الساعات الأولي من الصباح حين تكون المعدة فارغة وليس بها طعام.
  • ارتفاع هرمون الحمل والذي يطلق عليه  الأستروجين من العوامل المسئولة أيضا.
  • التوتر والتغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم المرأة الحامل.
  • التوتر والإرهاق التي تتعرض الحامل له.
  • الانخفاض في معدل السكر بالدم .

طرق التخلص من غثيان الحمل

غثيان الحمل
غثيان الحمل

يمكن التقليل من حدة غثيان الحمل، من خلال الالتزام بالطرق التالية:

  • تناول كوب من الزنجبيل قبل الخلود للنوم، فهناك العديد من الدراسات والأبحاث التي تؤكد  أن لهذه العشبة دورا كبيرا في تهدئة المعدة والحد من الشعور بالغثيان، نظرا لأنها تحتوى على مواد مهدئة للمعدة، لذا ينصح بتناوله يوميا كل مساء ويفضل تحليته بملعقة من العسل بدلا من السكر، حيث أنه يساعد هو الأخر في التخلص من هذه المشكلة.
  • الموز، إن تناول ثمرة من الموز بصورة يومية يساعد على الحد من هذه المشكلة، نظرا لأنه يحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات الهامة ولا سيما فيتامين 6، لذا ينصح بتناوله كمكمل غذائي للحامل.
  • تناول كوبا من الماء مضاف إليه ملعقة صغيرة من الخل الأبيض يساعد في الحد من هذه المشكلة.
  • تجنب شرب  السوائل والماء أثناء تناول الوجبات اليومية، وبخاصة المشروبات الغازية لأنها تزيد من حدة الشعور بهذه المشكلة.
  • الابتعاد عن تناول بعض أنواع الأطعمة وتحديدا الغنية بالدهون، نظرا لأنها تحتوى على كميات عالية من الدهون والتي ينجم عنها الغثيان والتقيؤ.
  • الضغط على الرسغ، فكلما زاد الضغط عليه كلما انخفض الشعور بالغثيان، وفقا لما يؤكده العديد من الأطباء المتخصصين.
  • تناول النشويات، ولاسيما الكعك أو البسكويت المملح حيث يساعد كلا منهما في الحد من هذه المشكلة، وبخاصة إذا تم تناوله في الصباح الباكر.
غثيان الحمل
غثيان الحمل

وأخيرا، إن شعور الحامل بالغثيان أمر طبيعي حيث يدل على وجود تفاعل بين الجهاز المناعي لها مع جسم الجنين، ومن الممكن مواجهة هذه المشكلة من خلال إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والمتابعة المستمرة لبعض العلاجات التي يقوم الطبيب بوصفها والتي تقلل من الشعور بالغثيان أثناء هذه الفترة الهامة،وهناك بعض الأمور التي يستوجب عليها الامتناع عنها والتي منها تناول الكحوليات والتدخين والمشروبات التي تحتوى على مادة الكافيين ومنها القهوة والشاي والمنبهات، وعليها بالامتناع أيضا عن بعض الأدوية الأخري التي لها تأثيرات سلبية على الجهاز العصبي.

عن samar elbadwy

شاهد أيضاً

اسباب الدوخة والغثيان

اسباب الدوخة والغثيان وطرق علاجها

اسباب الدوخة والغثيان وطرق علاجها اسباب الدوخة والغثيان، تعتبر الدوخة والغثيان عرضين يلازم كلا منهما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *