الرئيسية / المنوعات / الحشرات و النباتات / اضرار ابو بريص وكيفية القضاء عليه
ابو بريص
ابو بريص

اضرار ابو بريص وكيفية القضاء عليه

ابو بريص أو الوزغ و يطلق علية أيضاً البرص هو نوع من أنواع الزواحف التي تشبه السحالي إلى حد كبير و تتميز بالسرعة الفائقة و لكنها تشكل خطر كبير على الصحة العامة و تواجدها يسبب نقل الكثير من الأمراض والبكتريا و لذلك يجب أن يتم التخلص منه فورا عند رؤيته و سوف نتحدث عن الأضرار الناتجة عن وجوده و كيف يمكن القضاء عليه بكل سهولة.

أضرار وجود ابو بريص

ابو بريص
ابو بريص

حيث يقوم بالمرور على المخلفات و القاذورات وبالتالي تكون غنية بالبكتريا والجراثيم وتظل عالقة على جسده وقدمه وبالتالي يتنقل في المنزل بكل حرية على الطعام أو الملابس أو الأواني وتنتقل البكتريا للإنسان على هذا النحو وعلى. رأسها السالمونيلا التي تسبب النزلات المعوية و ضعف المناعة و يتأثر بها الأطفال أكثر بسبب مناعتهم الضعيفة .

و يتسبب أيضاً في حدوث التسمم نتيجة للجراثيم و البكتريا التي يتم نقلها سواء كانت عن طريق الطعام الذي مر علية أو البكتريا التي انتشرت في الهواء و تسبب ضيق في الجهاز التنفسي و يمكن أن يتسبب في حدوث تهييج للجهاز التنفسي لمن يعاني من الربو أو يدخن و بالتالي يتأثر بصورة كبيرة.

اقرأ أيضاً: اضرار ابو بريص

طرق القضاء على ابو بريص

هناك بعض الطرق المختلفة التي تتسبب في القضاء عليه بكل سهولة حيث أوصانا الرسول الكريم في حديثة الشريف بقتل البرص أو الوزغ حينما يتواجد حيث قال:(من قتل وزغاً في أول ضربه كتبت له مائه حسنه، و في الثانية دون ذلك، و في الثالثة دون ذلك ) و في رواية..(في أول ضربه سبعين حسنه ) صحيح مسلم .

ابو بريص
ابو بريص

– على رأس تلك الطرق وضع السم الخاص بقتل الحشرات الزاحفة في بعض الأركان أو بعض الخنادق الصغيرة التي يمكن أن يتواجد بها و يمكن أيضاً استبداله بالفلفل الحار المطحون بعد تجفيفه  و لكن يجب الحرص على عدم تواجد الأطفال في ذلك المكان، و يتم وضع السم  على سبيل المصيدة و هي الأطعمة التي يفضلها ابو بريص و هي الخبز أو الملح و بالتالي سوف يتناوله و يموت على الفور.

شاهد أيضاً: هل ابو بريص مؤذي؟

ابو بريص
ابو بريص

– يمكن أيضاً أن يتم استخدام الروائح النفاذة التي تسيطر على الجهاز التنفسي والقضاء على ابو بريص و تجعله يشعر بالضيق و يموت في الحال، و على رأسها الزعفران فهو يتميز برائحة قوية بعد حرقه تملأ المكان و تطرد الحشرات الطائرة والزاحفة على حد السواء، و يمكن أيضاً حرق بعض أعواد البخور و القرفة  معه لمزيد من الرائحة القوية فتجعله ينفر تماما و يفر هاربا من المنزل .

ابو بريص
ابو بريص

– عمل مصيده له و ذلك بوضع مادة لاصقة وهي متوافره في عدد كبير من متاجر الدهانات فيتم استخدام قطعة خشبية و عليها ملعقة من الملح وحولها توضع تلك المادة اللاصقة و عندما يقترب منها يظل دون حراك و من ثم يسهل القضاء عليه إما بالضرب أو رش بعض المبيدات عليه لكي يموت في الحال .

عن sara asy

الدين هو المعاملة محررة مقالات

شاهد أيضاً

هل ابو بريص مؤذي؟

هل ابو بريص مؤذي؟

المحتوي1 هل ابو بريص مؤذي1.1 هل ابو بريص مؤذي؟2 طرق مختلفة للتخلص من أبو بريص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *