الرئيسية / الصحة / الامراض المختلفة / اعراض مرض الايدز واهمية الكشف المبكر وكيفية الوقاية منه
مرض الايدز
مرض الايدز

اعراض مرض الايدز واهمية الكشف المبكر وكيفية الوقاية منه

يعد مرض الايدز من الأمراض الخبيثة والمزمنة التي تمثل خطراً كبيراً على حياة الإنسان، إذ أن مرض الايدز يعمل على تدمير الجهاز المناعي لجسم الانسان المصاب مما يجعله عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض مثل: السرطان والالتهاب الرئوي وغيرها من الأمراض الخطيرة.

ويطلق اسم مرض الايدز على المرحلة الأخيرة من المرض الناتجة عن الاصابة بفيروس العوز المناعي البشري، لذلك فإنه لابد من التوعية لهذا المرض الخطير واتباع وسائل الوقاية منه، ومن أهم عوامل نجاح علاج هذا المرض الخطير هو الكشف المبكر عنه، ولابد من معرفة أعراض المرض حتى يمكن الكشف المبكر عنه.

أعراض مرض الايدز:

تتمثل أعراض مرض الايدز في ثلاث مراحل يمر بها المريض وهي:

1- المرحلة المبكرة:

وتستمر هذه المرحلة لمدة اسبوعين إلى أربعة أسابيع، وتتشابه أعراض هذه المرحلة من المرض مع أعراض فيروس الأنفلونزا مثل ارتفاع درجة الحرارة وألم الحلق والحنجرة والصداع والغثيان والاسهال والطفح الجلدي والشعور بالإعياء الشديد.

2- المرحلة المتقدمة:

وتعتبر هذه المرحلة هي المرحلة التالية للمرحلة السابقة إذا لم يتم اكتشاف المرض، وتستمر هذه المرحلة عشر سنوات أو أكثر، وذلك لأن هذه المرحلة في معظم الحالات لا يظهر على المريض فيها أي من أعراض المرض، ويقوم الفيروس في هذه المرحلة بتدمير الخلايا الليمفاوية، وتدمير هذه الخلايا يؤدي إلى تدمير الجهاز المناعي في الجسم، ويصبح الجسم غير قادر على مقاومة الأمراض.

ويصبح المريض في هذه المرحلة عرضة للكثير من الأمراض مثل السرطانات والالتهابات والمرحلة الأخيرة من الإيدز، وقد تظهر على المريض في هذه المرحلة بعض الأعراض مثل النحافة وفقدان الوزن غير المبرر وارتفاع درجة الحرارة وضيق التنفس.

مرض الايدز
مرض الايدز

3- مرحلة الإصابة بالإيدز:

وهذه المرحلة يكون المريض قد أصيب بفيروس العوز المناعي البشري وهو مرض الايدز، ويكون الفيروس في هذه المرحلة قد قام بتدمير الجهاز المناعي بشكل كبير، ومن أعراض المرض في هذه المرحلة ارتفاع حرارة الجسم لمدة طويلة وفقدان الوزن غير الطبيعي وظهور بقع على الجلد لا تختفي باي وسيلة، وسهولة حدوث النزيف، والتهابات فطرية في الفم أو التهاب الحلق أوالمهبل.

 

مرض الايدز
مرض الايدز

أهمية الكشف المبكر عن مرض الايدز:

مرض الايدز كأي مرض الاكتشاف المبكر له يسهم بشكل كبير في علاج الشخص المصاب به، ويحد من تطور مرحلة المرض إلى مرحلة متقدمة، فكلما تطور المرض في جسم المريض يصبح أكثر خطورة على حياته.

الإجراءات الوقائية لتجنب الاصابة بمرض الايدز:

مرض الايدز من الأمراض التي تنتقل من شخص لآخر عن طريق سوائل الجسم مثل الدم، ولكي نتجنب الاصابة بالمرض فلابد من معرفة الوسائل التي يمكن أن ينتقل بها المرض من شخص لآخر حتى نبتعد عن هذه الممارسات.

 وسائل انتقال مرض الايدز من شخص لآخر:

1- الرضاعة الطبيعية:

يمكن أن ينتقل مرض الايدز للطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية، لذلك يجب على الأم استخدام اللبن الصناعي لتغذية طفلها إذا كانت حاملة للمرض، كما أن المرض يمكن أن ينتقل إلى الطفل أثناء الولادة.

2- ممارسة الجنس:

إن ممارسة الجنس مع الشخص المصاب بالإيدز من وسائل العدوى بالمرض، لذلك لابد من اتخاذ الإجراءات المناسبة مثل استخدام الواقيات.

3- الدم الملوث:

من أهم وسائل العدوى بمرض الايدز هو الدم الملوث، لذلك يجب التأكد من سلامة الابر المستخدمة وعدم تلوثها، كما يجب توخي الحذر من أي وسيلة يمكنها أن تحمل دماً ملوثاً.

عن Shimaa ahmed

شاهد أيضاً

تقوية الاعصاب

كيفية تقوية الاعصاب

المحتوي1 أسباب ضعف الاعصاب2 مظاهر و علامات ضعف الاعصاب3 خطوات تقوية الاعصاب3.1 الخطوة الأولى:3.2 الخطوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *