الرئيسية / المنوعات / لن تصدق التخلص من طحالب خزان المياه بطرق مبتكرة

لن تصدق التخلص من طحالب خزان المياه بطرق مبتكرة

خزان المياه وطرق تنظيفه من الأمور الضرورية التي يجب الاهتمام بها في كل منزل، فالماء من العناصر الرئيسية في الحياة اليومية لكل إنسان، و الكثير من الناس يهتمون بتنظيف منازلهم باستخدام الماء في المسح و التطهير ولا يهتمون بتنظيف الخزانات الذي يتعرض لتراكم الأوساخ و الرواسب و البكتريا و الطحالب التي يمكن أن تضر بصحة الإنسان عند تناول هذا الماء، و فيما يلي سوف نوضح الضرورة القصوى لتنظيف خزان المياه.

خزان
خزان

لماذا نهتم بتنظيف خزان المياه؟

تساعد عملية تنظيف خزان المياه على قتل البكتريا و الفيروسات و الترسبات العالقة في الخزانات و التي تتسبب في تعطيل عملها، كما تساعد على حماية الأفراد من الإصابة بالأمراض المختلفة التي تنجم عن تناول المياه الملوثة مثل أمراض الكلى و أمراض الكبد و ذلك نظراً لتلوث المياه بالطحالب و الملوثات التي تجعلها مليئة بالبكتريا و الفيروسات الضارة على صحة الإنسان.

خزان
خزان

الأدوات المستخدمة في تنظيف خزان المياه

عند القيام بتنظيف خزان المياه يجب توافر بعض الأدوات اللازمة لهذه المهمة و هذا ما تستخدمه شركة عزل خزانات بجدة:

  • يجب توافر مجموعة من الجرادل البلاستيكية.
  • حبل لربط الجرادل و ذلك لتسهيل عملية التنظيف.
  • يجب تجهيز مكنسة و فرشاة و جاروف لتنظيف الرواسب.
  • مناشف نظيفة لتجفيف الخزان بعد تنظيفه.
  • يجب تجهيز محلول مركز من الكلور لتعقيم الخزان و تعقيم الأدوات المستخدمة في تنظيفه.
  • ارتداء زي خاص يغطي الجسم بأكمله عند تنظيف خزان المياه و ذلك لحماية البشرة من التآكل و الالتهاب نتيجة استخدام مواد التنظيف.
  • ارتداء قفازات لليد و حذاء مطاطي ذو رقبة طويلة.

ماهي الخطوات المتبعة في تنظيف خزان المياه؟

1- تهيئة الخزان للتنظيف:

قبل القيام بتنظيف خزان المياه يجب تنظيف المنطقة المحيطة به و تنظيف أعلى الخزان و ذلك لتسهيل عملية التنظيف، كما يجب تعقيم الأدوات المستخدمة في تنظيف الخزان و ذلك لضمان خلوها من البكتريا و الفيروسات التي قد تتسبب في زيادة تلوث الخزان و ذلك باستخدام محلول مركز من الكلور أو الخل، و يجب تفريغ الخزان من المياه الموجودة به قبل البدء في التنظيف باستخدام المضخات الموجودة به.

2- غسيل الخزان:

بعد تفريغ الخزان من المياه الموجودة به يتم البدء في غسله باستخدام أدوات التنظيف مثل المكانس و الفرش و الجاروف فيتم أولاً إزالة الترسبات الموجودة على جدران و أرضية الخزان و إخراجها باستخدام الجاروف، ثم يتم غسل خزان المياه جيداً باستخدام أدوات الضغط العالي فيتم غسل سقف الخزان ثم الجدران ثم الأرضية و يجب التأكد من إزالة جميع الأوساخ المتراكمة و الترسبات العالقة و البقع و الفطريات و هذا ما تنصح به شركة المياه الوطنية.

3- تطهير الخزان:

يجب تطهير و تعقيم الخزان لقتل البكتريا و الفيروسات الموجودة به، و يوجد عدة طرق لتطهير مياه الخزان منها طرق كيميائية باستخدام الكلور أو ثاني أكسيد الكربون أو الأوزون و منها طرق فيزيائية باستخدام الأشعة فوق البنفسجية و الحرارة، و استخدام الكلور هو الأكثر شيوعاً في تعقيم المياه فيتم تطهير الخزان باستخدام محلول الكلور المركز و يجب ألا يترك الكلور في الخزان أكثر من ساعتين.

4- تطهير أنابيب المياه:

لتطهير أنابيب المياه يتم ملئ الخزان بالماء عن طريق الصنابير، ثم يتم تفريغها من المياه، و يُترك الخزان فارغاً لعدة ساعات حتى يجف تماماً، ثم يتم تعبئته بالماء، و بهذا يكون الخزان نظيفاً و صالحاً للاستخدام المنزلي، و تستغرق عملية تنظيف الخزان من 4 إلى 6 ساعات، و يجب الاستعانة بالمختصين مثل الادارة العامة لخدمات المياه و استشارتهم قبل استخدام المواد المبيضة في تنظيف الخزان و ذلك لمعرفة مدى سلامتها على صحة الأسرة.

خزان
خزان

بعض الطرق البسيطة لتنظيف خزان المنزل

1- تنظيف الخزان بالخل:

يعتبر الخل من المطهرات المميزة لما له من قدرة فعالة على قتل البكتريا و الفيروسات، فيمكنك استخدامه في تطهير خزان منزلك عن طريق إزالة محتويات الخزان من المياه و توزيع كمية كبيرة من الخل المركز على جدران و أسطح و جوانب الخزان و تركه لمدة 4 ساعات ثم شطفه بالماء النظيف و تفريغه و تجفيفه ثم تعبئته للاستخدام المنزلي و ذلك للحفاظ على صحة أسرتك و التخلص من الملوثات و البكتريا العالقة به.

2- تنظيف خزان المياه بالديتول:

يمكنك الاستعانة بالديتول في تنظيف و تطهير خزان منزلك، فالديتول معروف بقدرته الفائقة على التطهير و التعقيم و قتل البكتريا و الفيروسات التي قد تضر بصحة الإنسان، قومي بإزالة محتويات الخزان ثم قومي بخلط كمية كبيرة من الديتول مع كمية من الماء بحيث يكون تركيز الديتول أكثر من تركيز المياه، و قومي بسكبه في الخزان و اتركيه لعدة ساعات حتى يتم قتل البكتريا و الفطريات الموجودة به.

عن Shimaa ahmed

شاهد أيضاً

مسابح

ما هو افضل جهاز تعقيم مسابح يمكن شراءه ؟ تعرف عليه

مسابح المياه من الأماكن التي تحتاج إلى افضل جهاز تعقيم ، حيث تتعرض مياه المسابح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *