الحمل والولادةالنسائي

ما تريدين معرفته عن الجنين في الشهر السابع 

ما تريدين معرفته عن الجنين في الشهر السابع 

الجنين في الشهر السابع تهتم كل أم بمعرفة تطور جنينها داخل أحشاءها وتنتظر قدومه بفارغ الصبر وتتحمل الألم مقابل تلك اللحظة ولذلك تريد الاطمئنان دوما على حالته ووضعه وتطور نموه داخل المشيمة ولذلك ينتابها الفضول بمعرفة نموه وخاصة في الشهر السابع فقد يولد في ذلك الشهر .

والآن أصبح مكتمل النمو ويمكن أن يخرج للحياة ولذلك يجب على الأم أن تقوم بالمتابعة الدورية خاصة في ذلك الشهر للاطمئنان على حالته، ولذلك نقدم اليوم بعض المعلومات المتعلقة بالجنين في الشهر السابع وما هي التغييرات التي قد تطرأ على الأم مع بعض علامات الولادة إذا حدثت في ذلك الشهر لا قدر الله .

بعض التغيرات على الأم في الشهر السابع 

الجنين في الشهر السابع
الجنين في الشهر السابع

الشهر السابع هو بداية الثلث الأخير من الحمل وبداية الشهور التي تزيد من الثقل على الأم فقد يزيد وزن الأم في تلك الفترة على منطقة الظهر والعمود الفقري والرحم حوالي خمسة كيلو غرامات وبالتالي تبدأ الأم في الدخول لحالة جديدة من الكسل والتعب خاصة في منطقة الظهر وأسفل العمود الفقري .

وتشعر الأم بحركة الجنين أقوى مما مضى فهو يبدأ في الركل والضرب بقوة بقدمه وتشعر الأم بحموضة زائدة في المعدة نتيجة تغيير الهرمونات وضغط الجنين على الأمعاء بل ويمكن أن تشعر الأم بالدواء والغثيان إذا ظلت فترة طويلة مستلقية على السرير .

وتمر الأم بفترة من الاكتئاب حتى يحين موعد الولادة فهي تريد التخلص من ذلك الحمل الذي يلاصقها وتشعر بالتوتر والقلق عندما يحين موعد الولادة وبالتالي يجب من المحيطين بالأم في تلك الفترة أن يقوموا بالترفية عنها والتغاضي عن العصبية والتوتر والتهوين عليها قدر الإمكان .

في تلك الأثناء تشعر الأم ببداية تمدد في البطن وتظهر بعض من تلك العلامات على منطقة أسفل البطن وقد تشعر الأم ببعض الحرقان والاحمرار نتيجة التمدد الشديد ولذلك يمكن وضع بعض الكريمات المرطبة والمراهم التي يصفها الطبيب المعالج لحالة الأم .

مراحل تكوين الجنين في الشهر السابع

الجنين في الشهر السابع
الجنين في الشهر السابع

أما بالنسبة للجنين فقد يزيد الوزن منذ بداية الشهر السابع حتى نهايته ليصل حجم الجنين حوالي كيلو ونصف غرام بالإضافة إلى وزن المشيمة والماء التي تحيطه ولكن مازال الجهاز التنفسي للجنين والرئتين لم تكتمل النمو بعد ولذلك إذا حدث وتمت ولادة الطفل يجب أن يتم توصيله بجهاز تنفس صناعي وجهاز لتنظيم عمل الكبد والكلية لأنهم ما زالوا غير مكتملين النضج .

أما بالنسبة لطول الطفل يصل حوالي أربعون سنتيمترا وتقوى قبضة يداه وتنمو جفونه وتظل مفتوحة وتبدأ الغدد في إفراز الهرمونات الخاصة بنمو وظهور الشعر على مختلف أجزاء الجسم مثل العيون والحاجب والرأس وباقي الجسم .

يبدأ حجم الرأس في أخذ الشكل الطبيعي بعد أن كان ذو شكل بيضاوي ويبدأ في نهاية ذلك الشهر في الهبوط لأسفل والاستقرار حتى نهاية الشهر التاسع أو حتى يحين موعد ولادته في تلك الوضعية أي يكون رأسه للأسفل ويزيد الضغط على الأم ويكون في أنشط حالاته في تلك الفترة حتى بداية الشهر الثامن .

الوسوم

sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق