الرئيسية / العناية بالمنزل / الخلطة السحرية لتنظيف سجاد الفلل بدون مجهود 

الخلطة السحرية لتنظيف سجاد الفلل بدون مجهود 

سجاد الفلل من قطع الديكور الهامة في الفلل و التي تحتاج إلى عناية خاصة و تنظيف باستمرار حيث تحتاج كل سيدة أن تحصل على منزل نظيف و مرتب دون بذل مجهود كبير و خاصةً في المناسبات و الأعياد وعند وجود الأطفال تزيد لديها الأزمة و تحتاج إلى بذل المجهود الزائد للحصول على النتائج المرضية و سوف نستعرض معكم الوصفات و الخلطات السحرية لتنظيف سجاد الفلل بدون مجهود و التي تغني ربة المنزل عن إنفاق الأموال الطائلة في الاستعانة بخدمات شركة تنظيف فلل بجدة

سجاد
سجاد

من أكثر الأشياء التي تحتاج لبذل مجهود كبير في نظافتها في المنزل هي السجاد فهناك أنواع عديدة و متنوعة منه تجعل نظافته شئ ليس بالهين على ربة المنزل و خاصةً إذا كانت تعيش في الفلل أو المنازل كبيرة الحجم، و لذلك نقدم لكي اليوم سيدتي بعض الخطوات و النصائح البسيطة التي تساعدك على الحصول على سجاد نظيف بأقل مجهود من خلال عدة طرق منزلية و من خامات متواجدة في كل منزل و لن تستغرق سوى بضع دقائق.

أنواع سجاد الفلل

سجاد
سجاد

هناك أنواع مختلفة و متعددة من السجاد و لكل نوع طريقة خاصة لتنظيفه و يحتاج لعناية ورعاية لكي يدوم طويلاً و لكن هناك عدة طرق للتنظيف يمكنها أن تقوم بتلميع السجاد بكل أنواعه سوف نذكرها في السطور القادمة:

سجاد
سجاد

السجاد الإيراني

أو ما يطلق عليه السجاد العجمي و هو أحد أشهر و أفخم و أغلى أنواع السجاد في العالم فهو مصنوع بخامات وجودة عالية و فائقة الدقة.

سجاد
سجاد

السجاد التركي و المصري

هو أيضاً يتميز بذوق عالٍ ودقة في التصميم وروعة في النقوش و الألوان و يتميز بوزن ثقيل نوعاً ما على عكس السجاد البدوي الذي يتم صناعته من خيوط وجلود الماعز و هو سجاد يدوي لذلك يكون غالي الثمن.

سجاد
سجاد

السجاد الصيني

أما النوع الأخر الأكثر شيوعا و الأرخص ثمناً هو السجاد الصيني و هو يتميز بألوان باهرة و نقوشاً بسيطة و لكن على الطبقات العلوية فقط من السجاد و لكن من العمق يحتوي على ألياف صناعية يمكن أن تهُلك سريعاً بعد الغسيل المتكرر.

الخلطة السحرية في تنظيف سجاد الفلل

لذلك نقدم بعض الوصفات في تنظيف السجاد مهما كان نوعه و خامته و هي كالآتي:

طريقة الملح وكربونات الصودا:

سجاد
سجاد

من أبسط و أسهل طرق تنظيف السجاد هي طريقة الملح و كربونات الصودا و ذلك من خلال وضع كمية كبيرة من الملح مختلطة بكربونات الصودا ثم نثرها على السجاد و تركها حوالي ساعة أو أكثر ثم القيام بالكنس من خلال المكنسة اليدوية في بادئ الأمر حيث يقوم الملح بتجميع الأوساخ و العوالق التي تكون على السطح الخارجي للسجاد وتقوم كربونات الصودا بتفتيت و إزالة البقع الزيتية و الثقيلة من النسيج الخاص بالسجاد و بالتالي تحصلين سيدتي على سجاد نظيف من الداخل و الخارج بكل سهولة.

سجاد
سجاد

لمزيد من النظافة و اللمعان يمكنك تمرير المكنسة الكهربية عدة مرات على السجاد مرة أخرى كي تلتقط باقي ذرات الملح و كربونات الصودا التي لم تستطيع المكنسة اليدوية جمعها، بل و يمكنك أخذ كمية من سائل تنظيف الصحون مع كمية قليلة من الماء و المعطر الخاص بالمنزل و خلطها جميعها و أخذ فوطة نظيفة و تمريرها على السطح الخارجي للسجاد بعض عصرها جيداً و سوف تلاحظين الفرق في النظافة و اللمعان و الرائحة العطرة.

طريقة الخل والمياه الغازية:

سجاد
سجاد

إذا كانت تتواجد الكثير من البقع في السجاد و لا تستطيعين غسلها جيداً سيدتي يمكنك باستخدام خليط الخل و المياه الغازية في تنظيف و إزالة أصعب البقع بكل سهولة و ذلك من خلال:

  • كنس السجاد بالمكنسة الكهربية و التخلص من الغبار و الأتربة المتواجدة بها.
  • ثم خلط كمية من المياه الغازية مع الماء و بعدها يتم وضعها في بخاخ الماء والرش بها في مختلف أجزاء السجاد.
  • بعدها يتم خلط كمية أخرى من الخل و الماء و الرش بها مجدداً على السجاد ثم أخذ كمية من منعم الأقمشة و تمريرها من خلال قطعة إسفنجيه على السجاد لكي يتم التخلص من الرائحة الخاصة بالخل و المياه الغازية و الحصول على مظهر لامع للسجاد.

تنظيف البقع المختلفة للسجاد:

سجاد
سجاد

أما بالنسبة للبقع المختلفة التي يتعرض لها السجاد و خاصةً الذي يتواجد في غرفة المعيشة و غرفة الأطفال مثل بقع الحبر و الصلصة و اللبان  و البقع الزيتية فهناك طرق مختلفة للتخلص من تلك البقع بالتحديد و لكن يجب الحرص في التخلص منها فور سقوطها فعندما تظل البقع فترة طويلة تقوم بالتغلغل في النسيج و الألياف الخاصة بالسجاد و بالتالي يصعب فيما بعد التخلص منها:

بقع الحبر:

يتم التخلص من بقع الحبر عن طريق مسحوق الأمونيا فهو يقوم بتفتيت و إزالة البقع المستعصية مثل الحبر و لكن يجب الحذر في استخدامها دون تخفيف ذلك المسحوق أو ذات تركيز عالي.

سجاد
سجاد

بقع اللبان:

يتم التخلص من بقع و قطع اللبان من خلال تمرير قطعة من الثلج عليها لكي تجعلها تتماسك و تظل ثابتة و بعدها يتم إزالتها بشدة.

بقع الصلصة والزيت:

تعتبر بقع الزيت و الصلصة من أكثر البقع صعوبة في الإزالة و لكن مع استخدام معجون الأسنان وسائل تنظيف الأطباق يتم التخلص منها بكل سهولة و يسر.

عن sara asy

شاهد أيضاً

تنظيف الثلاجة

طريقة تنظيف الثلاجة من الألف الي الياء

طريقة تنظيف الثلاجة من الألف الي الياء تنظيف الثلاجة من الأمور الهامة والضرورية في مطبخك، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *