الرئيسية / زراعه / الأسمدة / كل ما يخص السماد العضوي السائل
السماد العضوي السائل
السماد العضوي السائل

كل ما يخص السماد العضوي السائل

السماد العضوي السائل يعتبر من أفضل الأسمدة للتربة و ذلك لسهولة امتصاصه و سهولة رشه في التربة فهو لا يحتاج إلى حرث التربة، و يسمى السماد العضوي بشاي النبات وذلك لأنه يصنع عن طريق نقع السماد العضوي في الماء، ويتميز بأنه يتكون من مواد طبيعية غير ضارة للنباتات مثل المواد الكيميائية.

و السماد السائل العضوي هو عبارة عن منقوع البقايا النباتية و الحيوانية الموجودة في البيئة المحيطة، و يستخدم لزيادة خصوبة التربة و زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية و نموها بشكل صحي، و فيما يلي سوف نوضح فوائد السماد العضوي السائل و مكوناته و طريقة استخدامه.

السماد العضوي السائل
السماد العضوي السائل

فوائد السماد العضوي السائل

1- زيادة خصوبة الأراضي وتوفير تكاليف السماد الكيميائي:

يساعد استخدام السماد العضوي على زيادة خصوبة الأراضي الزراعية مما ينتج عنه زيادة في إنتاج المحاصيل و زيادة معدل نموها وجودتها و ذلك بفضل العناصر الهامة للنبات الموجودة به مثل الفوسفور و البوتاسيوم و النيتروجين و الكبريت، كما أنه يعتبر مصدر للتوفير فهو لا يحتاج إلى إنفاق الكثر من الأموال مثل السماد الكيميائي.

2- حماية البيئة:

يساهم السماد العضوي بأنواعه ومنها السائل في حماية البيئة وذلك لأنه مكون من مواد طبيعية، كما أنه يساعد في التخلص من بقايا الطعام ومخلفات المنزل بشكل مفيد، كما أنه يخفف من نسبة الأملاح في التربة ويساعد على تهوية التربة بشكل جيد ووصول الأكسجين إليها، ولا يتسبب في أي ضرر للنباتات وذلك لكونه مصنوع من مواد طبيعية.

مكونات السماد العضوي السائل

يتكون السماد العضوي الطبيعي السائل من المواد التي يرجع أصلها إلى النباتات أو الحيوانات مثل بقايا الطعام وأوراق النباتات والأعشاب وروث الحيوانات ونشارة الخشب، فيتم وضع هذه المواد في وعاء حتى تتحلل بفعل البكتريا الموجودة بها وتتحول إلى سماد عضوي يتم نقعه في الماء للحصول على شاي النبات أو السماد العضوي السائل المغذي للنبات.

السماد العضوي السائل
السماد العضوي السائل

أنواع المواد المستخدمة في صناعة السماد العضوي

إن المواد التي يصنع منها السماد العضوي تحتوي على مواد مفيدة للتربة مثل النيتروجين والكربون، ومنها مواد غنية بالكربون ومواد غنية بالنيتروجين فيجب مزجها في حالة احتياج التربة إلى عنصري النيتروجين والكربون معاً، ويمكن تسميد التربة بالمواد التي تحتوي على عنصر واحد منه في حالة فقدان التربة لأحد العنصرين فقط دون الأخر.

– المواد الغنية بالكربون:

يعتبر القش ونشارة الخشب وقطع الأشجار الصغيرة وأوراق الأشجار وقطع الخشب الصغيرة من مواد التسميد الغنية بالكربون، ويجب إضافة مواد غنية بالكربون في وعاء صنع السماد العضوي إذا لوحظ أن خليط السماد له رائحة تشبه رائحة النشادر فهذا يدل على أن نسبة النيتروجين مرتفعة لذلك يحتاج إلى زيادة الكربون لتقليل نسبة النيتروجين.

– المواد الغنية بالنيتروجين:

تعتبر الخضروات والأعشاب الضارة وبقايا الطعام في المنزل وقشر البيض وروث الحيوانات وزبل الحمام من مواد التسميد الغنية بالنيتروجين، ويجب إضافة مواد غنية بالنيتروجين إلى وعاء صنع السماد العضوي إذا كان خليط صنع السماد رطب وبارد فهذا يدل على أن نسبة الكربون مرتفعة في السماد ونسبة النيتروجين قليلة لذلك يحتاج السماد في هذه الحالة إلى المزيد من المواد الغنية بالنيتروجين.

السماد العضوي السائل
السماد العضوي السائل

طريقة استخدام السماد العضوي السائل:

بعد نقع السماد العضوي السابق تحضيره في الماء يتم استخدامه لرش النباتات باستخدام رشاش، وذلك لتغذيتها وتحفيز نموها وحمايتها من الفطريات، فيتم رش التربة والنباتات به، ولتثبيت المحلول المغذي على أوراق النباتات يمكن إضافة نصف ملعقة من زيت القلي إلى المحلول.

عن Shimaa ahmed

شاهد أيضاً

ما هو السماد العضوي

ما هو السماد العضوي ؟

المحتوي1 ما هو السماد العضوي2 ما هو السماد العضوي و المواد المستخدمة في صناعته 3 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *