الرئيسية / النسائي / الحمل والولادة / كل ما تريدين معرفته عن الشهر الرابع من الحمل
الشهر الرابع من الحمل
الشهر الرابع من الحمل

كل ما تريدين معرفته عن الشهر الرابع من الحمل

كل ما تريدين معرفته عن الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل تحلم كل فتاة بأن تصبح أم وتحمل طفلها بين يديها وتراه يكبر أمام عينها ولذلك تتحمل الآلم والمعاناة طوال التسعة أشهر مع ألم الولادة وتنتظر تلك اللحظة بفارغ الصبر ولذلك تظل تهتم بشغف وتتابع تطور ذلك الجنين طوال شهور الحمل كي تطمئن على صحته وتتابع حالتها الصحية وتهتم بغذائها كي يصل بسلام ولا يعاني من أي مشاكل صحيه، ولذلك نقدم اليوم بعض المعلومات الطبية عن الشهر الرابع للحمل والتغييرات التي تحدث على الأم بصفة عامة في ذلك الشهر والجنين بصفة خاصة لذلك تابعونا .

معلومات هامة عن الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل
الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع هو بداية الفترة الثانية من الثلاث فترات الخاصة بالحمل التي كانت تعاني فيها من القيء والغثيان ورفض أنواع كثيرة من الطعام بشكل عام وبدأت فترة جديدة من حيث الشهية والوزن فأصبحت تقبل عدد كبير من الأطعمة وازداد وزنها بشكل كبير فقد يصل إلى أربعة كيلو جرام في نهاية الشهر الرابع .

بالإضافة للتغيرات الهرمونية وبداية الشعور بحركة الجنين في ذلك الخاصة فلقد أرسل الخالق الروح بداخل جسده وأصبح له شكل طبيعي فلقد تكونت يداه وقدمه ورأسه ولذلك قد تشعرين عزيزتي الأم ببعض الثقل في منطقة الرحم والبطن وقد تحتاجين للذهاب لقضاء الحاجة عدة مرات في اليوم بسبب ضغط الرحم على المثانة .

تزداد ضربات القلب بعض الشيء بسبب زيادة ضخ الدم للجنين ولذلك ينصح الأطباء الأم بالبعد عن الموالح ولأطعمة التي تقوم برفع ضغط الأم والبعد عن التوتر والقلق، وينصح أيضا بضرورة تناول حمض الفوليك والأطعمة التي تزيد من تركيز عنصر الحديد في الجسم مثل الأطعمة التي تحتوي على اللون الأحمر والبني مثل الكبدة والكاكاو والطماطم والشيكولاتة السوداء والباذنجان .

التغييرات التي تحدث للجنين

الشهر الرابع من الحمل
الشهر الرابع من الحمل

أما بالنسبة للتغيرات التي تحدث للجنين كما ذكرنا في الأعلى لقد هبّت فيه الروح وأصبح طفل مكتمل المعالم من حيث ظهور الرأس والأطراف والأصابع وبداية الحركة في بطن الأم والمعلومة الأكثر أهمية على  الإطلاق هي القدرة على معرفة نوع الجنين من خلال النصف الثاني من ذلك الشهر فلقد ظهرت أعضاؤه التناسلية بكل وضوح في أشعة السونار .

ويتراوح وزنه في بداية الشهر حوالي خمسة أونصات ويصل طوله منذ بداية الشهر إلى نهايته من الثمانية حتى الإثني عشر سنتيمترا ويتكون داخله الغضاريف ويصبح أقوى مما مضى ولكنه حساس تجاه الضوء على الرغم من اكتمال الحواس لديه فلقد أصبح قادرا على سماع الأصوات من حوله.

ولذلك تحدثي إليه فعند ولادته يصبح قادرا على التمييز بين صوت دقات قلبك وصوتك ولذلك يشعر بالأمان عند وجودك بجانبه، أما جلده مازال يتميز بالشفافية وبدأ الشعر ينمو على رأسه وظهر شعر الحاجب والعين وفي الأشعة ثلاثية الأبعاد يمكن رؤية الشرايين والأوعية داخل جسده وقد بدأ بمص أصابعه ورغبته في الركل والرفس واكتشاف ذلك العالم المحيط به حتى يخرج للعالم الأخر .

 

عن sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

شاهد أيضاً

طريقة تنظيف البشرة

طريقة تنظيف البشرة بخلطات طبيعية امنة

طريقة تنظيف البشرة من أهم الأمور التي تشغل بال المرأة، و ذلك حفاظاً على نضارتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *