الرئيسية / المنوعات / الحشرات و النباتات / تعرفي على السبب الرئيسي لوجود الصراصير داخل منزلك
الصراصير
الصراصير

تعرفي على السبب الرئيسي لوجود الصراصير داخل منزلك

الصراصير واحدة من أكثر الحشرات إزعاجاً، لا سيما في الشقق السكنية، حيث تنتقل عبر أنابيب الصرف الصحي و غيرها من الخدمات الأخرى، و تعمل على تدمير كل محتوياته مثل الكتب الإلكترونية وورق الحائط و يصعب مكافحتها لسرعة تكاثرها و اختبائها أثناء فترات النهار.

الصراصير

ما لا تعرفه عن حياة الصراصير

أثبتت الأبحاث العلمية تواجدها على سطح الأرض منذ ملايين السنين، و هي مستقيمة الأجنحة ولها ستة أرجل، أجنحتها بنية اللون شفافة، جسمها مفلطح بيضوي و لها قرون استشعار، تنبعث منها رائحة كريهة، تُصنف من ضمن الحشرات القارضة، لأنها تستعمل فكيها الأماميين في طحن و تمزيق الطعام.

تستطيع البقاء على قيد الحياة دون طعام لمدة شهر، لكن لا تستطيع البقاء بدون الماء أكثر من أسبوع، ومن الممكن أن تتوقف عن الحياة دون التأثير في عملها ونشاطها، و لديها القدرة علي عدم التنفس لمدة خمس وأربعون دقيقة دون حدوث أي خلل في حياتها.

لا ترى فليس لديها أعين، لكنها تستطيع الاعتماد على قرون الاستشعار، فهما جهاز حساس لديها.

تنقل العديد من الأمراض و الأوبئة عن طريق تلوث الطعام و من هذه الأمراض الدوسنتاريا و التيفود.

أسباب وجود الصراصير داخل المنزل

الصراصير
الصراصير

المنازل من أكثر الأماكن المفضلة للإقامة بداخلها، خاصةً المطابخ ، و ذلك لكثرة الطعام فيها، و النوع الأخطر و الأصعب في المكافحة هي الصغيرة الحجم التي تعيش داخل الثلاجات.

وهذا يسبب إزعاج وربما أزمة حقيقية لأهل المنزل، خاصةً ربة البيت التي تحرص دائماً على الحفاظ على سلامة و صحة أسرتها.

و قبل البدء في علاج و حل هذه المشكلة يجب أولاً معرفة السبب في وقوعها و تواجد تلك الصراصير في المنزل و هي كالتالي:

  1. تدخل الصراصير للمنازل عبر الثقوب و الشقوق الموجودة بالمنزل، و تدخل أيضاً عبر المجاري و فتحات التهوية، و هذا يتطلب سد تلك الشقوق.
  2. الأماكن الغير نظيفة أو الرطبة من أفضل الأماكن لتجمع الصراصير، و لذلك وجب عليك التنظيف دائماً و تجفيف المنزل باستمرار.
  3. الأكياس المبللة الموجود بها بقايا طعام تعد بيئة صالحة لانتشار الصراصير في المنزل ، لذا عليك التخلص منها أولاً بأول.
  4. صندوق القمامة هو مكان تجمع الصراصير لذا وجب التخلص من القمامة بشكل يومي.
  5. أدراج المطبخ قد تكون مأوى للصراصير خاصةً في حالة احتفاظك فيها بأكياس قديمة، فعليك تنظيفها و التخلص من تلك الأكياس.
  6. الخزانات أسفل الأحواض قد تكون بيئة صالحة لانتشار الصراصير.
  7. الطعام المكشوف هو ما تسعى للحصول عليه، فيجب عدم ترك أي أطعمة مكشوفة و خاصةً في فترة نشاطها ليلاً.
  8. الأطباق المتسخة مكان مناسب لتواجد الصراصير فعليك بغسلها أولًا بأول و عدم تركها خاصةً في وقت الليل دون تنظيف.
  9. الأخشاب الغير مستخدمة تجذب الصراصير، فهي مكان دافئ تسعى للسكن فيه بعيداً عن البرودة.
  10. الحمامات من أكثر الأماكن لتجمع الصراصير، فيجب وضع النفتالين بها، لأن له رائحة نفاذة لا تستطيع الصراصير تحملها.

وصفات التخلص من الصراصير نهائياً

الصراصير
الصراصير

بعد أن تعرفنا على أماكن تواجدها أصبح لديك خيارين:

إما الاستعانة بشركة متخصصة ومحترفة لمكافحتها مثل شركة مكافحة الصراصير بجدة، وإما التخلص منها بنفسك عن طريق هذه الوصفات:

  • عمل خليط من الماء والصابون، ضعه في زجاجة رش، واستخدمه كمبيد، فلهذا الخليط القدرة على قتل الصرصور خلال دقيقة واحدة فقط، لكن عليك أن تتأكد من ملامسة الرش لرأس وبطن الصرصور حتى يتم القضاء عليه نهائياً.
  • اصنع خليط متجانس من السكر الناعم وبيكربونات الصودا وضعهم في وعاء، سيتوجه إليه الصرصور فوراً لأن السكر من المواد التي تجذبه، فتعمل بعدها الصودا على تجفيف جسمه من الرطوبة و من ثم قتله.
  • تستطيع صيد الصراصير والتخلص منها بنفسك و ذلك باتباع وصفة البن المطحون، بوضع كمية بن مطحون رطب في كوب ووضع هذا الكوب في برطمان أكبر حجماً يحتوي على نصفه ماء، تنجذب الصراصير لرائحة البن، فتدخل للبرطمان و يصعب خروجها منه مما يسهل عليك التخلص منها.
  • منعم الأنسجة و الماء واحدة من الطرق الفعالة للقضاء عليها، و ذلك بإضافة الماء لمنعم الأنسجة و صنع محلول كثيف ثم وضعهم في زجاجة رش، ورش أماكن اختبائها، فلا تستطيع التنفس بعدها وتختنق وتموت، لأنها تتنفس عن طريق الجلد.
  • محلول الماء والأمونيا طريقة طبيعية وسريعة للتخلص منها بكل سهولة وذلك بخلط دلو ماء مضاف إليه كوبين من الأمونيا، هذا المحلول استخدمه لشطف المطبخ والحمام والأماكن الأخرى المتواجدة فيها، استخدم هذا المحلول مرة أسبوعياً لتغادر الصراصير منزلك ولا تعود إليه مرة أخرى.
  • حمض البوريك مضاف إليه ملعقتين سكر، اصنع عجينه منهما و قم بوضعها في أماكن تواجدها، هذه العجينة تقضي تماماً على الصراصير، لأن حمض البوريك مادة شديدة التسمم كما اكد الدليل الالكتروني للمبيدات حيث يمكن استخدامها كمبيد حشري قوي.
  • سبراي الشعر قادر على قتل الصراصير، فهو مادة لزجة عند رشها تلصق أجنحتها ببعض ويغلق فتحات التنفس بها فتموت، لكن عليك أخذ الحذر عند استخدامه فهو مادة قابلة للاشتعال.

أعشاب طبيعية للقضاء على الصراصير

الصراصير
الصراصير

تلك الأعشاب قادرة على أن تخلصك منها دون أي ضرر عليك وعلى صحة أسرتك وبدون استخدام المبيدات المحظورة بالاسواق:

قشر الخيار

من الخضروات الطبيعية التي تعمل على التخلص نهائياً من الصراصير وذلك بوضعه في وعاء من الألومنيوم ليتفاعل معه منتجاً رائحة كريهة لا يتحملها الصرصور.

نبات الغار

واحد من أهم النباتات المعروفة بقدرة أوراقه على طردها، و ذلك بتجفيف تلك الأوراق وطحنها و وضعها في أماكن تواجدها، فلا تستطيع تحمل تلك الرائحة، مما يجعلها تترك المكان و ترحل بعيداً عنه.

النعناع

واحد من أهم النباتات الطاردة للصرصور فرائحته النفاذة لايمكن تحملها، ليس عليك سوى غليه في الماء، ووضعه بزجاجة رش ثم رشه في أماكن وجودها وسوف تبهرك النتيجة.

الفلفل الأحمر والثوم

وصفة ممتازة و مجربة للتخلص منها عن طريق خلط نصف ملعقة فلفل أحمر مطحون مع فص ثوم مفروم، قم بوضعهم في أربع أكواب ماء مغلي و تركه حتى يبرد، ضع التركيبة في زجاجة رش، واستخدامها في أماكن تواجد الصرصور.

قشور الفواكه و الخضروات

عمل مصيدة وفخ للصراصير و ذلك بإحضار علبة مليئة من قشور الفواكه والخضروات  ودهان حافتها بالفازلين، و ستدخل الصراصير لهذه القشور ويمنعها الفازلين من الخروج منها و ذلك لقوامه اللزج.

 

عن Samah Mohamed

شاهد أيضاً

ابو بريص

اضرار ابو بريص وكيفية القضاء عليه

ابو بريص أو الوزغ و يطلق علية أيضاً البرص هو نوع من أنواع الزواحف التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *