الرئيسية / العناية بالمنزل / تعرفي علي الطرق الصحيحة عند تخزين الملابس

تعرفي علي الطرق الصحيحة عند تخزين الملابس

تخزين الملابس أمر ضروري و هام للغاية، فتلجأ ربة الأسرة إلى تخزين ملابس الموسم لوقت الحاجة إليها في الموسم التالي؛ بسبب تغير فصول السنة و من ثم تغير الطقس و درجات الحرارة.

و لك في هذا المقال بعض من الإرشادات و النصائح التي تسهل عليك عملية التخزين من ناحية، و كيفية التخزين بطريقة سليمة من ناحية أخرى.

نصائح هامة و ضرورية قبل تخزين الملابس

تخزين الملابس
تخزين الملابس

من الضروري لعملية التخزين أن تتم بصورة سليمة، و ذلك حفاظاً على ملابسك من التلف، فلك أن تتخيلي ما قد يُصيبك عند اكتشافك تغير ألوان ملابسك أو تآكلها عند العودة إلى استعمالها مرة أخرى، و ذلك بسبب سوء التخزين، فلكي مجموعة من النصائح عليك أخذها في الاعتبار عند التخزين و هي:

  • في البداية و قبل البدء بتخزين الملابس عليك أولاً غسلها و تنظيفها جيداً من الأتربة و البقع الموجودة عليها، لأن الملابس الغير نظيفة تجذب الحشرات إليها، و بعد الغسل قومي بتجفيفها جيداً و ذلك ضماناً لعدم ظهور رائحة كريهة لها أثناء التخزين.
  • بعد الانتهاء من غسل الملابس و تجفيفها تأتي مرحلة الفرز و ذلك بتقسيم الملابس البيضاء و الملونة، ليخزن كل منها منفرداً؛ حفاظاً على الملابس البيضاء من بهتان الألوان عليها من الملابس الملونة، و يمتد الفرز لتصنيف الملابس إلى ملابس جلدية و صوفية و فساتين و غيرها؛ لأن لكل منها طريقة تخزين تختلف عن الأخرى.
  • يراعى أثناء اختيارك لمكان التخزين أن يكون المكان بعيداً عن النوافذ و أشعة الشمس و الرطوبة، فتلك العوامل تغير ألوان ملابسك المخزنة و تقلل من جودتها.
  • في حال قيامك بكي الملابس، اتركيها لمدة ساعتين قبل تخزينها، لأن الكي يتسبب في وجود رطوبة بها، و لهذا يجب تهويتها جيداً قبل التخزين.
  • قبل تخزين الملابس المصنوعة من الجلد نظفيها أولاً بقطعة قماش مبللة قليلاً مع سائل تنظيف ثم جففيها و استخدمي مرطب جلد؛ منعاً لتشققها، و يراعي عند تخزينها إبعادها عن الأشياء نفاذة الرائحة، لأن الجلد من المواد التي تمتص الروائح.
  • بالنسبة للملابس الصوفية يفضل غسلها يدوياً مع وضع ملعقة خل في ماء الشطف، لتثبيت ألوانها، و يفضل لتلك النوعية من الملابس إلغاء خاصية العصر، و ينصح باستخدام الشماعات المبطنة و الابتعاد عن الشماعات السلك لأنها تتسبب في تمدد الملابس و فقدان رونقها.

اختيار مكان وأدوات تخزين الملابس

تخزين الملابس
تخزين الملابس

 

أهم الشروط الواجب توافرها في مكان التخزين:

  • أن يكون جاف و بارد و مظلم.
  • لا يحتوي على أي روائح كريهة.
  • أما عن اختيارك للمكان فيمكنك استغلال أصغر الأماكن لتخزين ملابسك فيها، كخزانة على شكل جرار أسفل السرير أو اقتطاع جزء من الغرفة و تقسيمه بمجموعة رفوف و تصميم باب بسيط لغلقه.

 أفضل الأدوات المستخدمة في التخزين:

  • الأكياس المصنوعة من القماش ففيها مسام تسمح للهواء بأن ينفذ للملابس.
  •  أكياس بلاستيكية و ذلك بعد عمل ثقوب صغيرة بها مع مراعاة أن يكون بها مساحة عند غلقها لتحافظ على الملابس.
  • الصناديق الخشبية أداة جيدة لحفظ الملابس فيها مسام تسمح بدخول الهواء للملابس المخزنة بها.
  • الحقائب الكبيرة و شنط السفر من الأدوات المثالية المستخدمة بكثرة في التخزين و لكن عليك أولاً تنظيفها و تهويتها جيداً قبل استخدامها.
  • الملابس الصيفية يستحسن تخزينها في أكياس خشب الأرز، ثم وضعها في صناديق التخزين لأنها تحميها من وجود الحشرات و تحافظ عليها من أي روائح كريهة.

نصائح ذهبية عند تخزين الملابس

بعد تحديد الأداة المناسبة لكي في تخزين ملابسك فيها، ليس عليك بعدها سوى طي الملابس بعناية، ووضع الملابس الثقيلة أسفل خزانات الملابس ثم الأخف في الأعلى، مع استخدام الروائح الزكية مثل حبيبات اللافندر و النعناع أو أوراق زهر التفاح فتلك المكونات تحافظ على الملابس و تحميها من العته كما تمنحها رائحة جيدة عند تخزينها.

مما لا شك فيه أن لديك العديد من الملابس الغير قابلة للطي فلا تستطيعين تخزينها بالطرق التقليدية كالبدل و العباءات و الفساتين، فقومي بغسلها و كيها و تغطيتها جيداً ووضعها في أحد جوانب خزانات الملابس.

عن Samah Mohamed

شاهد أيضاً

تنظيف الثلاجة

طريقة تنظيف الثلاجة من الألف الي الياء

طريقة تنظيف الثلاجة من الألف الي الياء تنظيف الثلاجة من الأمور الهامة والضرورية في مطبخك، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *