الرئيسية / الدينى / الطرق الصوفية فى السعودية
الطرق الصوفية فى السعودية
الطرق الصوفية فى السعودية

الطرق الصوفية فى السعودية

الطرق الصوفية فى السعودية

الطرق الصوفية فى السعودية الفكر الصوفي هو أحد الأفكار السائدة في بعض المجتمعات الشرقية وهو فكر في الأصل معتمد على الدين الإسلامي ولكن يعترض كثير من العلماء والفقهاء على انتماؤه للدين الإسلامي القائم على سنة الحبيب المصطفى فهو متشدد ويتبع بعض الآراء الفكرية والمذاهب التي تعتمد على كثير من الأحاديث الضعيفة .
ولكن دون الدخول في تفاصيل الفكر الصوفي وما هو المنهج الذي يسير خلفه يمكننا أن نتطرق نحو الفكر السلفي في المملكة العربية السعودية وكيف يمكن لذلك التيار أن يتدخل في شئون البلاد وكيف تتم ممارسته في السطور القادمة .

أفكار الطرق الصوفية فى السعودية

الطرق الصوفية فى السعودية
الطرق الصوفية فى السعودية
السعودية هي البلد الأول لنشأة الدين الإسلامي منذ نشر دعوة الرسول الكريم ويتواجد بها قبلة المسلمين وهى الكعبة ولذلك يتوافد عليها المسلمون بكل طوائفهم من كل أنحاء العالم ولذلك يتواجد بها الكثير من الطوائف والمذاهب، ويسيطر عليها في الوقت الحالي التيار السلفي ولذلك يتم ممارسة شعائر المذهب الصوفي وطرقهم في سرية تامة .
وذلك من خلال نشر دعوتهم على نطاق أضيق من خلال بعض الحجرات تحت الأرض ولا يتم تحديد شكل أو مظهر معين لهم وحتي النساء تكون في الزي الملائم لعادات المجتمع كي لا يتم تمييزهم دون الآخرين  .
وعلى الرغم من تضارب الكثير من الآراء التي تثبت وتنفي حرية الصوفيين في ممارسة شعائرهم وعقيدتهم بشكل حر فالكثير يرى إنها  حرية شخصية  طالما تعاملهم مع الآخرين في النطاق الطبيعي ولا يؤذي أحد ولذلك لا أحد يتعرض لهم بأي شكل من الأشكال .

آراء اخري تحارب الطرق الصوفية فى السعودية

الطرق الصوفية فى السعودية
الطرق الصوفية فى السعودية
والآراء  الأخرى ترى أنه يجب أن يتم محاربة الفكر الصوفي كي لا ينتشر وأن يتم تحديد مساراتهم وأنها عبارة عن خرافات لا أساس لها من الدين بالعكس تضر الكثير من الآخرين  من حيث تشويه الشكل العام للدين الإسلامي وإظهاره بمظهر غير لائق من حيث الزهد في الدنيا .
وتعود الأسباب الرئيسية لمحاربة الكثير للفكر الصوفي إلى التشدد في  الدين وجعل الإنسان يترك عمارة الأرض وتعمير الكون مقابل المكوث بين جدران المساجد والتعبد فيها وترك جميع الملذات من المأكل والمشرب والنساء ومظاهر الحياة بشكل عام، وذلك ظنا منهم بأنه هو الصواب والطريق الصحيح لعبادة الخلق ومجاهدة النفس ومقاومة الشهوات بكل أنواعها فهو بذلك يقوي علاقته بالخالق ويكبح جماح نفسة .

عن sara asy

الدين هو المعاملة محررة مقالات

شاهد أيضاً

موضوع عن الاخلاق

موضوع عن الاخلاق

    عناصر موضوع عن الأخلاق •أهمية الأخلاق في تطور المجتمع •الدين ودوره في نشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *