المنوعاتمقالات متنوعة

المهن الممنوعه من التجديد

المهن الممنوعه من التجديد

المهن الممنوعه من التجديد في ظل بحث الحكومة السعودية الدائم حول توفير مناخ اجتماعي و حياة اجتماعية كريمة للمواطنين السعوديين و الارتقاء بالمجتمع السعودي نحو الرقي و التقدم، و مع تزايد أعداد العمالة الوافدة من مختلف الدول والقطاعات الخارجية التي أدت إلى شغل الكثير من الوظائف في كافة المجالات مما حصر دور المواطنين السعوديين في العمل في المصانع و المحلات التجارية و الوظائف المختلفة .

بل و أصبح عدد الوافدين كبير بدرجة تثير القلق في المجتمع السعودي مما دفع الحكومة إلى أخذ عدة قرارات حاسمة لكي يتم وقف العمالة الوافدة و تحديد الوظائف التي يمكن للعمالة الخارجية توليها و الوظائف التي أصبحت قاصرة فقط على المواطنين السعوديين .
و لقد صرح مصدر مسئول عن أن توافد العمالة لم تحقق الهدف المطلوب من تقدم ورقي المملكة بقدر ما كان هدف الوافد هو الحصول على الأموال فقط مما يشكل خطر على الكثير من الوظائف و إنه لا يوجد سوي المواطنين السعوديين أنفسهم الذين يعملوا على الارتقاء بالوطن .

شاهد أيضا : المهن التى تم سعودتها في 2017

المهن الممنوعة من التجديد في العقود

المهن الممنوعة من التجديد في العقود
المهن الممنوعة من التجديد في العقود

و لقد تم تحديد الوظائف التي لم يتم تجديد العقود بها في المملكة حتى لا يضطر أصحاب القطاع الخاص إلى التعرض للمسائلة القانونية فيتم تطبيق ذلك القانون في مدة أقصاها ثلاث سنوات لكي يتم الانتهاء من كافة العقود الحالية و عدم التجديد مرة أخرى و غالباً ما تكون تلك الوظائف هي التي تتطلب التعامل المباشر مع المواطنين السعوديين .

مثل موظفين الاستقبال، أمين الصندوق، الوظائف الكتابية، بائع معارض السيارات، مرشد سياحي، مشرف سكن، مسجل معلومات، أمين مخازن، مدير تدريب، مساعد إداري، حارس أمن، مدير مشتريات، محاسب مخازن، بائع كتب، معقب، مدير شئون موظفين، وظائف العلاقات العامة) .

اقرأ أيضا : شروط توطين البقالات

المهن التي من المنتظر وضعها في القائمة

أما بالنسبة للمهن التي تم وضعها على القائمة كي يتم النظر بها و البت فيها حتى تكون قاصرة أيضاً على المواطنين السعوديين فهي البائعين في الكثير من المحلات التجارية مثل محلات بيع الملابس النسائية و محلات بيع العطور و ملابس الأطفال و المفروشات و الأحذية و العباءات النسائية و العطارة و الزهور و الهدايا و الهواتف و الجوالات و المقاصف المدرسية و قطع غيار السيارات و محلات الدواجن و بيع اللحوم و الخضروات و الفاكهة و غيرها من المحلات التي تتطلب تعامل مباشر مع الأفراد .

المزيد عن : المهن الممنوعه من التجديد

الوسوم

sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق