الرئيسية / الصحة / الامراض المختلفة / امراض خطيرة تنقلها القوارض والفئران للانسان تعرف عليها
القوارض
القوارض

امراض خطيرة تنقلها القوارض والفئران للانسان تعرف عليها

 أمراض خطيرة تنقلها القوارض والفئران

القوارض يخاف كل منا على صحته وعلى صحة أفراد أسرته من الأمراض وتبقى الأم في حالة قلق دائم وذعر إذا ما ظهرت على أطفالها بعض الأعراض الغريبة أو على نشاطهم بشكل عام ، ولذلك تهتم بكل سبل الوقاية والصحة من خلال نظافة المنزل ونظافة أطفالها .

ولكن في كثير من الأحيان يتعرض الأطفال لبعض الأمراض رغم الاحتياطات الوقائية التي تقوم بها ربة المنزل وتكون تلك الأمراض غريبة ونادرة وسوف نذكرها في السطور القادمة ولكن المثير للاهتمام هو كيف انتقلت تلك الأمراض لأطفالنا أو أي فرد في الأسرة .

 

كيفية نقل الأمراض عن طريق القوارض

 

القوارض
القوارض

والإجابة هي الحشرات والقوارض السبب الرئيسي لنقل الكثير من الأمراض وخاصة الفئران نظرا لانتشارها في كثير من المنازل والطرقات ولذلك يجب الحرص دائما عند وجود فئران في المكان الذي نعيش فيه حيث أن الفئران تعتمد في طعامها بشكل عام على القمامة وفضلات الطعام بل وكثير منهم على المجاري المصرفية والطعام الملوث، ولذلك تقوم بنقل البكتريا والجراثيم والأمراض من خلال مخالبها وذيلها والفراء الموجود على جسدها وحتى البراز الخاص بها يكون حامل لكثير من الأمراض .

حيث يقف الفأر على الأسطح والأرضيات والرخام الخاص بالمنزل أو يتجول داخله تاركا البصمات خلفه التي يقوم الأفراد بمسك أو لمس أي شئ قد مر علية الفأر وبالتالي يتم انتقال المرض إليه .

الأمراض التي ينقلها الفئران او القوارض

تيحذر المختصون في شركة الشهاب كنترول من تواجد الفئران بالمنزل حيث تقوم الفئران بنشر الأمراض البكتيرية والفيروسية بشكل أكبر وذلك عن طريق اللمس أو الآثار التي تركها الفأر ولكن في بعض الحالات الأخرى ينتشر أمراض أخري عن طريق الاتصال المباشر بالفأر مثل عضة الفأر أو مرور الفأر على الطعام والشراب مثلا.

1- الطاعون

ومن أشهر الأمراض التي ينقلها الفئران هو مرض الطاعون لا قدر الله فهو أحد الأمراض القاتلة ويطلق علية في كثير من الأحيان الموت الأسود فهو يستغرق من بين يومين لأربعة أيام فقط في الأعراض وحتي الوفاة وبالتالي لم يستطيع الفرد حتي أن يخضع للعلاج وتتشابه أعراضه مع كثير من الأعراض الأخري لمرض البرد أو الحمى فيصيب الإنسان بالكحة والعطس وارتفاع درجة الحرارة ثم حدوث تورم في الجسم والسائل الليمفوى تنتهي بالوفاة .

2- الهانتا

وهو مرض نادر الحدوث ولكن يصيب بعض الأشخاص الذين لديهم مناعة ضعيفة وضعف عام فهو يحدث نتيجة استنشاق الشخص لهواء ملوث ومحمل بالبكتريا أو الجراثيم الخاصة ببراز أو بول الفأر بعد أن تم تجفيفها بواسطة الهواء وبالتالي تسيطر على الجهاز المناعي في الجسم وتفقده القدرة على بناء أجسام مضادة وبالتالي ينتشر في الجسم في غضون أيام مع النزيف المستمر  وينتهي بالوفاة .

3- السالمونيلا

وهي نوع من أنواع العدوى البكتيرية التي تنتقل من خلال الطعام والشراب الملوث بالجراثيم التي تنقلها الفئران  أو القوارض بشكل عام، وهي تسبب ألم شديد في المعدة مع ارتفاع في درجة الحرارة وقئ مستمر والشعور بالإنهاك وضعف عام ولكن يمكن معالجة السالمونيلا بالعقاقير والمضادات الحيوية التي تبطل وتوقف عملها وبالتالي يتم شفاء الجسم منها خلال عدة أسابيع .

بعض الأمراض الأخري

القوارض
القوارض

وهناك بعض الأمراض الأخرى التي تنقلها الفئران او القوارض ولكن أقل خطورة من التي تم ذكرها في الأعلى وهى عدوى بكتيرية وفيروسية مثل التيفود والالتهابات وبعض أنواع الحساسية الخاصة بالفئران والتي تشبه إلى حد كبير الإنفلونزا من حيث الرشح والسعال وارتفاع درجة الحرارة ويظل الشخص ملازم الفراش لفترة من الوقت وعلي اي حال لابد من التخلص من الفئران سواء بالطرق المنزلية المعتادة او بالتعاون مع شركة مكافحة الفئران بجدة او غيرها من شركات مكافحة الفئران والقوارض.

بعض الطرق للوقاية من الفئران

ولذلك يجب على كل فرد منا حماية نفسة وصحة وأسرته من الفئران بشكل عام من خلال المكافحة الدورية والتخلص بشكل دائم منها بعدة طرق أمنة مثل رش السم الخاص بها في أرجاء المنزل .

أو القيام بعمل مصيدة القوارض عن طريق وضع قطعة من الجبن الرومي داخل القفص الحديدي  فهو يتميز بضعف عام في النظر وبالتالي يمكن خداعة عن طريق تلك المصيدة .

أو ويمكن التخلص من الفئران عن طريق عمل فخ لاصق لها من خلال وضع مادة لاصقة على قطعة خشبية ومعها قطعة من الجبن فهي تتميز بحاسة شم قوية جدا وبالتالي سوف تسير خلف تلك القطعة اللذيذة ويتم قتلها في نهاية الأمر .

يتم مسح الأرضيات بالكلور والمطهرات المختلفة لكى تمنع حدوث أي عدوى بكتيرية أو فيروسية ونظافة المنزل بشكل علم والتهوية الجيدة له للحفاظ على صحتنا بعيدة عن كل الأمراض فالوقاية خير من العلاج .

عن sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

شاهد أيضاً

علاج الكدمات

تعرف على كيفية علاج الكدمات؟

المحتوي1 كيفية علاج الكدمات ؟1.1 كيفية حدوث الكدمات :1.2 كيفية علاج الكدمات : كيفية علاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *