الرئيسية / المنوعات / الحشرات و النباتات / خمسة أشياء عليك اتباعها للحد من انتشار النمل الابيض بالمنزل

خمسة أشياء عليك اتباعها للحد من انتشار النمل الابيض بالمنزل

النمل الابيض هو أحد أنواع النمل المفترس الذي يتغذى على كل شئ فهو يأكل الأخشاب و الأقمشة و السجاد بل و يمتد ليشمل المحاصيل الزراعية و النباتات و الأشجار و في أغلب الحالات يصل للحوائط الأسمنتية و الجدران و لذلك فهو يشكل خطر كبير يقضي على كل شئ في المنازل و لذلك نقدم لكم اليوم بعض الطرق و النصائح التي تجنبك انتشار النمل الأبيض في منزلك .

ما لا تعرفه عن النمل الابيض

النمل الابيض
النمل الابيض

النمل الأبيض هو أحد فصائل النمل و لكنه يختلف قليلاً عن النمل الأسود الموجود في كثير من المنازل فهو يتكون من جسم أسطواني نوعاً ما ويكون على شكل قطعة واحدة فقط عكس النمل الأسود الذي يفصل بين رأسه وصدرة فاصل، و لديه أنياب حادة و قاطعة تعمل على امتصاص مادة السيليلوز الموجود في الأقمشة و لحاء الأشجار و النباتات و الأثاث و قصب السكر و جميع المحاصيل الأخرى.

و يتواجد النمل الابيض في مستعمرة تتكون من 300 و حتى 2.5 مليون نملة ما بين الملكة التي تكون مهمتها الأساسية هي وضع البيض لبناء المستعمرة و الجنود  التي تعمل على حماية المستعمرة من الهجمات الخارجية و الشغالة التي تكون وظيفتها الأساسية هي تغذية باقي أفراد المستعمرة.

ما هو غذاء النمل الابيض؟

النمل الابيض
النمل الابيض

كما ذكرنا سابقاً أن النمل يتغذى على مادة السيليلوز الموجودة في النباتات و الأخشاب لذلك يكون مكانه المفضل هو الأماكن الرطبة و المهجورة التي تحتوي على أثاث مستعمل و بعض الأقمشة و المفروشات و حتى الجدران و الحوائط فيمكنها أن تهدم منزل كامل و تحوله إلى فتات أو رماد في أيام قليلة ووقت قصير.

و تتغذي على محاصيل قصب السكر أو الفواكه فهي تعتبر وجبة لذيذة و شهيه لها و أيضاً محاصيل الذرة و الصوامع الخشبية والتي تٌبنى من التبن أو الطوب الرطب.

الحل السحري للقضاء على النمل الابيض

النمل الابيض
النمل الابيض

عند انتشار النمل الابيض و بناء مستعمراته في المنزل يمكنك عمل بعض الخطوات البسيطة التي تمنعه من التوغل و الانتشار في المنزل و تلف الكثير من الممتلكات و حدوث الكثير من الخسائر و هي كانت كالتالي:

الطريقة الأولي

يتم عمل بعض الخلطات و الوصفات التي تعمل على خروج و هرب النمل الأبيض من المنزل فور استنشاقها لها و هي وضع بعض من شرائح الليمون مع معلقة من الكمون و النشادر فذلك يعمل اختناق النمل الأبيض و بالتالي يموت أو يفر هارباً ويمكن استخدام المكنسة الكهربية لشفط النمل الأبيض المنتشر في المنزل و التخلص منه نهائياً.

النمل الابيض
النمل الابيض

الطريقة الثانية

استخدام الطباشير الأبيض الخاص بمهاجمة النمل من الصيدليات أو المحلات التجارية و ذلك من خلال تمرير الطباشير على الأماكن التي يتواجد بها النمل و بجانب الحوائط و الأركان و عند النوافذ و الأبواب كي تتم محاصرته بشكل كامل .

النمل الابيض
النمل الابيض

الطريقة الثالثة

يتم استخدام بعض المواد اللاصقة الخاصة بالحشرات ووضعها في الشقوق و الجحور التي تحتمي بها تلك المستعمرات و بالتالي تقع في الفخ و تظل هكذا حتي يتم القضاء عليها نهائياً و يمكن استخدام تلك الطريقة للتخلص من كثير من الحشرات الأخرى مثل القوارض و الصراصير والناموس و حتى الذباب .

النمل الابيض
النمل الابيض

الطريقة الرابعة

عمل حفر ذات عمق متوسط في الحدائق المنزلية أو أعلى المنزل أو أي مكان يتوقع منه قدوم النمل الأبيض ثم يتم وضع عجينة أو بودرة خاصة بالقضاء على النمل مثل مادة اليوريك أو حمض الأمونيا و النشادر ثم ردم جزء بسيط منها فهذه الطريقة فعالة في القضاء على هجمات النمل الشرسة.

الطريقة الخامسة

استخدام المبيدات الحشرية التي تعمل على قتل النمل و لكن يجب الحرص على شراء تلك المبيدات من المنافذ الصحيحة لها مثل شركة مكافحة النمل الابيض بجدة وغيرها من شركات رش المبيدات او من الاماكن الموثوق بها فى الاسواق كي لا ينتج عنها أضرار على أفراد الأسرة أو الأطفال أو النباتات في المنزل.

 

عن sara asy

شاهد أيضاً

تسرب المياه

تعرف على طرق حماية المنازل من تسرب المياه قبل تركيب السباكة

تسرب المياه هي واحدة من أكثر المشاكل المؤرقة و المزعجة التي قد يتعرض لها الأشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *