الرئيسية / المنوعات / الحشرات و النباتات / هناك العديد من انواع الفئران تعرفي عليها بكل سهوله

هناك العديد من انواع الفئران تعرفي عليها بكل سهوله

هناك العديد من أنواع الفئران تعرفي عليها بكل سهوله

الفئران هي تلك الحيوانات صغيرة الحجم التي تعيش وسطنا سواء كان ذلك في بعض المنازل أو المصارف أو حتى أماكن المحاصيل الزراعية فهي تنتشر حسب المكان الذي تفضل التواجد به، وتختلف أنواعها تبعا لمكان تواجدها ونوعها وطولها وحجمها ويمكنك عزيزي القارئ بمجرد النظر إليها تعرف نوعها وما هو مكانها الأصلي وكيف يمكنك مكافحة والقضاء علية .

معلومات عامة عن الفئران

تنتمي لفصيلة القوارض وتتميز بجسد اسطواني نوعا ما مع ذيل طويل وأذن كبيرة في أغلب الأوقات ويختلف لونها حسب نوعها فهناك اللون الأبيض والرمادي والبني والأسود وهناك بعض الفئران تجمع مزيج بين اللونين .

وتتغذى على النباتات بشكل عام ولكن لا يوجد مانع من تغذي بعض الفئران المتوحشة علي اللحوم وبعض الأخشاب والأقمشة بل وهناك  بعض الفصائل تتغذى على ذيلها عند الشعور بالجوع .

وغالبا ما يتواجد أغلب الأنواع كما زكر خبراء شركة الشهاب كنترول في الأماكن الشاسعة ذات المداخل المتعددة أو في المجاري والصرف الصحي بل ويوجد منها أنواع تعيش في الأنهار والبحيرات، وتفضل دائما أن تعيش بجانب الأفراد أو في مجموعات وتشعر بالذعر عندما تجد كلاب أو قطط أو ثعابين متواجدة بالقرب منها فهم أعدائها بلا منازع .

 تعرف على أنواع الفئران

  • أما بالنسبة لأنواعها  فهي كثيرة ومتعددة فهناك الأنواع المنزلية وهي الأكثر شيوعا وتتميز بحجم صغير ووزن خفيف لا يتعدى المائة جرام ويميل لونها للأبيض والرمادي الفاتح ويمكن تربية ذلك الفأر في المنزل دون حدوث ضرر ولكن يجب الاعتناء بشكل يومي به وإطعامه وعدم ترك فراغات صغيرة في المنزل كي لا يخرج من خلالها .

 

  • وهناك نوع أخر وهو الفأر النرويجي الذي يتميز بحجم ضخم وذيل طويل ولون بني قاتم أو رمادي ويتميز بذكاء ومكر شديد فيمكنه تمييز الفريسة وشم رائحة القمامة عن بعد ويفضل الأراضي الواسعة لذا تسمى فئران الفضاء وتفضل ايضاً المجاري ومحاصيل الأرز ويصل وزنه في أغلب الأوقات لما يتعدى الثلاثمائة جرام .

 

  • والنوع الثالث هو الفأر المصرفي أو الذي يعيش ويظل في المجاري ويتغذى على الفضلات والقمامة ويميل لونه للأسود ويتميز بأذن كبيرة وذيل طويل وجسد قوي البنية ويصعب صيده في كثير من الحالات بسبب ذكائه .
  • أما النوع الرابع هو الفأر المتسلق وهو ما نراه كثيرا على جدران المنازل والأسطح ويتميز بجسد رشيق وذيل طويل وأنف مفلطحة ولا يتعدى وزنه عن الخمسون جرام كي يستطيع الحركة بكل خفه ويصعب صيده بسبب سرعته الفائقة ويتغذى على الجبن الرومي .

 

  • والنوع الأخير هو الفأر النيلي الذي يعيش على ضفاف النيل والبحيرات العذبة ويتميز باللون الأخضر القاتم نتيجة لتناوله الطحالب المائية بكثرة ولا يوجد منه ضرر في كثير من الحالات .

طرق سريعة للقضاء على الفئران في المنزل

الفئران
الفئران

ولكي تقوم عزيزي القارئ بصيد بعض هذا النوع من القوارض أو كنت تشك بوجود فأر في المنزل فيمكنك بعمل بعض الحيل التي تكشف لك عن هويته وماهي أفضل طريقة للتخلص منه .

فيمكنك وضع بعض القطع من الجبن المحبب لدى الفأر قرب النافذة أو داخل خزانة الملابس والمراقبة بشكل دوري مع نثر كمية صغيرة من بودره بيضاء أو دقيق على الأسطح كي يتم إظهار علامات قدم وخط سير الفأر وبالتالي يتم صيده بسهوله .

بل ويمكنك التمييز بوجود فأر في المنزل من خلال البراز التي يتركه الفأر خلفه وهو غالبا ما يكون حبيبات سوداء اللون طويلة نوعا ما تتواجد بكثرة في الأركان مع وجود رائحة عفنه لها مع سمع بعض الخطوات السريعة لقدم الفأر .

 طرق اخري  لمكافحة الفئران

الفئران
الفئران

ويمكنك عزيزي القارئ صيد تلك الفأر بسهولة إذا كانت من الأنواع المنزلية أو المتسلقة بسبب صغر حجمها وذكائها المتواضع على عكس الفئران النرويجية والمصرفية فيصعب صيدها بالطرق التقليدية .

وذلك من خلال استخدام السم الخاص بها ووضعة في الأركان وخلف الأثاث وداخل قطع الجبن المخصصة لها، بل ويمكنك صيدها عن طريق المصيدة الحديدية أو وضع كمية صغيرة من المادة اللاصقة الخاصة بالفئران والتي تجعلهم في مأزق عند مرورهم بها ف تشل حركتهم حتي يتم كشف أمرهم .

وإذا فشلت الطرق السابقة في القضاء علي الفأر يمكنك أن تستعين ببعض الشركات الخاصة بمكافحة الحشرات والقوارض مثل شركة مكافحة الفئران بجدة والتي تعمل على رش مبيد ما يقضي تماما علي تلك الفئران فور استنشاقها الرائحة والتي لا تسبب أي خطر على صحة الإنسان .

عن sara asy

شاهد أيضاً

الفوم العازل

تعرف على أشكال الفوم العازل و اهميته لأسطح المنازل

الفوم العازل استخدامه من الوسائل التي تساعد على حماية المنازل من التهالك نتيجة التعرض لدرجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *