الرئيسية / الدينى / بحث عن حياة الرسول
حياة الرسول
حياة الرسول

بحث عن حياة الرسول

بحث عن حياة الرسول

حياة الرسول أشرف الخلق سيدنا محمد من طغى نوره على ظلام الجهل والشرك والظلم وقضى على الفساد والحروب والنزاعات والتفرقة بين الناس بعضها البعض هو من ألف بين القلوب ومن نشر الخير والسلام والحب بين قلوب البشر الذي ظل حتى يومنا هذا هو قائد ومعلم البشرية الأول .

بحث عن حياة الرسول صل الله علية وسلم

حياة الرسول
حياة الرسول

لقد نشأ الرسول في مكة المكرمة وتربى في بيت عمه بعد أن توفى والده قبل مولدة وتوفيت والدته أثناء ولادته وقامت برضاعته السيدة حليمة مرضعه القبيلة وتميز الرسول منذ مولده بالصدق والأمانة  والتدبر والتفكر ورفض كل ماهو سئ ومشين للنفس البشرية من حيث عبادة الأصنام والتقيد بقيود المجتمع فلقد رفضها وتحرر  منها بل وتزيين بجميل الأخلاق .

وبعد أن ترعرع في بيت عمه وبدأ يقوم بحرفه رعى الأغنام ويظل وحيدا لفترة طويله كان يستغرق في التفكر والتدبر في أمور الخلق والطبيعة وماهي الرسالة الأسمى التي قد أوجدت البشرية من أجلها وهكذا كان يقبع وحيدا في الغار ويتعجب من أولئك الذين يعبدون ذلك التمثال ويقدسونه فكان هناك ما يدفعه للاعتراف بوجود شئ أكبر من ذلك التمثال وهو من يسير أمور الخلق والدنيا .

في تلك الأثناء تزوج الرسول علية أفضل الصلاة والسلام من السيدة خديجة والتي كانت تكبره بخمسة وعشرون عام ولكنه عاش معها حتى توفيت فكانت زوجته وتعويضا له عن أمه التي فقدها وقد كان يعمل في تجارتها حتى زاد مكسبها وانتشار بضاعتها في كثير من الأسواق، ولكن ظلت تلك الفكرة تسيطر علية وهى من هو خالق الكون فكان يظل في غار حراء  يعتكف أياما طويلة إلى أن نزل عليه الوحي من رب السماء لكي يطمئن قلبه ويخبره إنه بجانبه يراه ويسمعه .

وبدأت فترة ليست سهله في حياة الرسول وهى فترة بداية الدعوة وبداية هداية الناس لعبادة رب الكون فكانت قبيلة قريش هي من تسيطر على أسواق مكه تفرض شخصيتها وعبادتها وتجارتها على الجميع وكانت دعوة محمد تقف عائق أمام مصالحهم؛ لأن الناس سوف تتجه لمحمد وتصدقه وبالتالي تخسر قريش كثيرا.

لكن ظل الرسول عليه افضل الصلاة والسلام يكافح من أجل نشر فكرته وهداية قومه وكانت تسانده وتصدقه وتقف بجانبه  السيدة خديجة زوجته وصديقة المقرب أبى بكر وإبن عمه على إبن أبى طالب فكان أول من أسلم من الشباب على الرغم من كفر والدة وعدم تصديقه لمحمد الذي قام بتربيته

المصاعب التي لاقاها الرسول في حياته

ولقد  واجه الرسول الكثير من المصاعب وكانت قبيلة قريش تدبر المكائد ضده لكي تتخلص منه وكانت توصى  من يأتي بجثة سيدنا محمد الشريفة بمبالغ طائلة مكافأه له ولكن كان يحميه الخالق ويأتي بمكائدهم ضدهم، وظل الرسول في مكة حتى جاء موعد الرحيل بعد أن تعرضت له القبائل وتأمروا ضده وذهب للمدينة المنورة وهنا بدأت مرحلة جديدة في حياة النبي أكثر سلاما وأكثر انتشارا للدعوة الإسلامية .

كانت الدعوة في المدينة من أفضل المراحل في حياة الرسول حيث زاد عدد المسلمين وبدأت الصلوات والشعائر تقام بكل حرية والتعاليم الإسلامية تطبق وأخذ الإسلام شكل أخر في الانتشار ولكن كان الحنين للوطن أي مكة يراود الحبيب من وقت لأخر ، وبالفعل بعد الغزوات والحروب قد عاد الرسول منتصرا إلى وطنه الحبيب مكه .

ولقد تزوج الرسول عدة زيجات بأمر من الخالق حتى كانت السيدة عائشة هي أخر زوجاته والأقرب لقلبه والذي توفى وهو مسندا إلى كتفها فكانت ابنته ورفيقته وهى التي كانت تصدق وتكذب الأحاديث التي تقال على لسان الرسول الكريم من بعده  .

وعاش الرسول حتى ثلاثة وستون عاما التي أحدثت الفرق في تاريخ البشرية أجمع وأضاءت الكون بنور الهدى حتى أصابته الحمى وأنهكت جسده الشريف وتوفى في يوم مولده وحزنت عليه سائر المخلوقات .

عن sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

شاهد أيضاً

تفسير حلم ابو بريص لابن سيرين

تفسير حلم ابو بريص لابن سيرين

تفسير حلم ابو بريص لابن سيرين، ابو بريص هو نوع من أنواع الزواحف، وهو من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *