الرئيسية / المنوعات / الحشرات و النباتات / اعرف لماذا عاد بق الفراش بعدما تخلصت منه سابقا 
بق الفراش
بق الفراش

اعرف لماذا عاد بق الفراش بعدما تخلصت منه سابقا 

بق الفراش يريد كل شخص أن ينعم بالراحة والسكينة في منزله وأن تبتعد الأمراض والحشرات منه قدر الإمكان، ولذلك عندما يتواجد أي نوع من أنواع الحشرات يجعل الأفراد المتواجدين في المنزل في حالة ضيق و أرق وخاصة عندما يستصعب التخلص من تلك الحشرات .

ومن أكثر  الحشرات المنزلية التي تسبب الأرق والتوتر وبعض الأمراض أيضا هو البق المنزلي الذي يتميز بصغر حجمه وامتصاصه للدماء بل ويسبب الاحمرار والحكة الشديدة، مما يسبب مشكلة مزعجة ومؤرقه لكثير من الأفراد والتي غالبا ما تعاود الظهور مرة أخرى في الفراش .

ولكن نقدم لك اليوم عزيزي القارئ في السطور القادمة أسهل الطرق التي تمكنك من التخلص النهائي من تلك الحشرة وبأبسط التكاليف، ودون حدوث أي أثار سلبية على الصحة العامة كما كان يحدث في الماضي وخاصة في فترة الخمسينات من مواد كيميائية ضارة .

 

بعض المعلومات عن حشرة البق

بق الفراش
بق الفراش

حشرة البق هي كائن صغير ودقيق يتميز بالون البني مائل للون الداكن وتاخذ شكل بيضاوي وملمس ناعم وحجم صغير جدا يتراوح ما بين الثلاثة والأربعة مليمترات، وفي كثير من الأحيان لا يمكنك رؤية البيض الخاص بها إلا من خلال عدسة مكبرة .

وتتغذى حشرة البق على دماء الفريسة وخاصة أثناء استغراقها في النوم فتقوم بلدغ الجلد وشفط الدماء مع ترك إحساس شديد بالحكة واحمرار في الجلد تجعل الشخص في حالة الغضب بل وفي كثير من الحالات تقوم بنقل بعض الأمراض الخطيرة .

ما هي أماكن تواجد حشرات البق بالمنزل

 

بق الفراش
بق الفراش

وتنتشر تلك الحشرة في الأماكن الحارة والأماكن شديدة الحرارة وبعض الفنادق والشاليهات التي تتميز بتوافد أعداد كبيرة من الأشخاص وتتواجد في الأخشاب المتعفنة والأثاث المستعمل لفترات طويلة، وتتميز أنثى البق بوضع ما يزيد عن المائة بيضة طوال حياتها.

وما يعادل خمس بويضات في اليوم ويصعب العثور عليها فور فقس ذلك البيض بسبب تميزها باللون الأبيض المائل للشفاف، ولكن يجب الحرص عند وجود حشرة البق في المنزل والتخلص منها فورا وذلك بالطرق التي سوف نذكرها في السطور القادمة .

اسباب عودة بق الفراش مرة اخرى 

كما ذكرنا أن البق يعيش ويتغذى على دماء الإنسان ويظل مختبئ في الفراغات والثنايا لذلك عندما تقوم بعمل مكافحة شاملة للبق يظل هناك بعض الحشرات أو البيض الدقيق الذي لا يرى وبالتالي يتم فقس ذلك البيض وينضج ويصبح حشرات كاملة قادرة على مهاجمة الإنسان .

بل ويمكن أن يظل عالق في ملابس أفراد المنزل ويتم نقل تلك الملابس لغرفة أخرى للتنظيف و مكافحة حشرات البق وعند عودة تلك الملابس للغرفة تنشط مرة أخرى وتظهر من جديد لذلك يجب الحرص عند عملية إزالة البق من المنزل بأن يتم القضاء بشكل كامل عليه .

و من أهم سبل الوقاية التي تمكن الإنسان من الحفاظ على منزله من الحشرات والكائنات الدقيقة الضارة هي النظافة باستمرار والتهوية الجيدة للمنزل والتخلص من الأثاث القديم المتواجد في المنزل بدون فائدة ويجلب الحشرات مثل البق .


 

طرق منزلية أخري للقضاء على بق الفراش

أما بالنسبة لطرق التخلص من حشرة البق كان قديما غالبا ما يتم استخدام مواد كيميائية ضارة، مثل إل دي دي تي ولكنه أصبح محرم دوليا بعد حدوث أثار بالغة على الإنسان والحيوان ولذلك تم التوصل لبعض الطرق الأمنة للتخلص من تلك الحشرة .

وهناك بعض الطرق الكيميائية التي تم استخدامها في الوقت الحالي والتي تقوم باستخدامها  شركة مكافحة البق بجدة وغيرها من شركات مكافحة الحشرات ولا يوجد منها  أي ضرر على حياة الإنسان ولكنها تقضي على تلك الحشرات نهائيا ولكن عيوبها هي التكلفة العالية لتلك الخدمة فقط .

اليوم نقدم لك عزيزي القارئ بعض الطرق المنزلية الأمنة التي تقضي على حشرة البق وبأرخص التكاليف وتضمن لك عدم عودة البق للفراش نهائيا وذلك من خلال :

بق الفراش
بق الفراش
  • رش بعض الماء الساخن على الأثاث أو الأماكن التي قد يتواجد بها البق من افضل الطرق التي تنصح بها الشهاب كنترول أو يمكنك استخدام قطع الأقمشة بعد غمسها في الماء الساخن مع إضافة الكلور والخل الأبيض إليها ومسح الأثاث والأسطح الزجاجية بها .
  • ويمكنك سيدتي أن تقومي بغلي بعض أوراق من نبات الريحان أو أوراق الكافور في الغرفة التي يتواجد بها البق، فلقد أثبتت الدراسات الحديثة قدرة نبات الكافور والريحان على القضاء على حشرات البق فور استنشاقها.
  • ومن بين الطرق الأخري الأكثر فاعلية في القضاء على حشرة البق هو وضع شرائح الليمون وبها بعض أوراق القرنفل في الأماكن التي يتواجد بها الحشرات وفي أركان الغرف وداخل الملابس التي يتم تخزينها طوال العام .
  •  وإذا كان بإمكانك عزيزي القاري ترك المكان لفترة تمتد للعشرة أيام  يمكنك أن تقوم بإخلاء المنزل من الأثاث والقيام برش المنزل ببعض المواد التي تتميز برائحة نفاذة وتأثير قوي مثل الجاز ويمكنك رش المبيدات المصرح بها من لجنة المبيدات للقضاء نهائيا علي البق .

عن sara asy

الدين هو المعاملة محررة مقالات

شاهد أيضاً

ابو بريص

اضرار ابو بريص وكيفية القضاء عليه

ابو بريص أو الوزغ و يطلق علية أيضاً البرص هو نوع من أنواع الزواحف التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *