الرئيسية / المنوعات / تأثير بيكربونات الصوديوم في جسم الإنسان
تأثير بيكربونات الصوديوم في جسم الإنسان
تأثير بيكربونات الصوديوم في جسم الإنسان

تأثير بيكربونات الصوديوم في جسم الإنسان

ماهو بيكربونات الصوديوم

يسمي بيكربونات الصوديوم ( بيكربونات الصودا أو صودا الخبز)، ويعتبر من المركبات الكيميائية حيث أنه يتكون من غاز الهيدروجين والنيتروجين ممزوجين مع الكربون والصوديوم والأكسجين، وبيكربونات الصوديوم هو عبارة عن مسحوق أبيض عديم الرائحة ويذوب بالماء ، ويعد مركب الصوديوم مصدر لثاني أكسيد الكربون وهو عنصر رئيسي في تجهيزات إطفاء النيران الجافة ، ونظراً أنه مركب خصائصة القلوية قليلة يساعد في علاج إرتفاع الحموضة في الدم والجهاز البولي.

استخدامات بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم
بيكربونات الصوديوم

يستخدم بيكربونات الصوديوم في دباغة الجلود ومعالجة الصوف ويدخل في صناعة المنظفات والزجاج،  وأيضا يعمل علي ترطيب البشرة وتبيض الأسنان ويزيل العرق ويحافظ بيكربونات الصوديوم علي الزهور الطبيعية لمدة أطول،  ويستخدم في إزاله الروائح النفاذه من اليدين ويتواجد بيكربونات الصوديوم في الينابيع المعدنية .

ويمكن استخدام بيكربونات الصوديوم في المطبخ في أشياء أخري غير الطهي حيث أنه يعمل علي إمتصاص الروائح السيئة من الثلاجة، ويستخدم في تنظيف الفرن من بقايا الأطعمة، ويستخدم أيضا في تنظيف كافة الأدوات وتنظيف الحوائط ، ويستخدم بيكربونات الصوديوم في تنظيف بقع السجاد، ويمكن استخدام بيكربونات الصوديوم في تسليك البالوعات من خلال إضافة القليل من الماء والخل الأبيض مع البيكربونات الصوديوم وذلك لتسهيل تدفق الماء بالمواسير بشكل طبيعي.

الصوديوم في جسم الإنسان

الصوديوم هو أيون إبتدائي بالكهرباء داخل جسم الإنسان حيث أنه يقوم بتنظيم ضغط الدم ، وعند نقص أو زيادة عنصر الصوديوم بالجسم يؤدي إلي ضعف خطير في الوظائف الجسدية، لأنه يعمل علي تنظيم سوائل الجسم، وعلي الرغم من الصوديوم أحد المغذيات الرئيسية في أي نظام غذائي يمكن أن يسبب سرطان المعدة وإرتفاع ضغط الدم ، لذلك يجب الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلي عدم الإفراط في استخدام  عنصر الصوديوم .

تأثير بيكربونات الصوديوم علي جسم الإنسان

 

بيكربونات الصوديوم للجسم
بيكربونات الصوديوم للجسم

بيكربونات الصوديوم  مركب أمن وليس له آثار جانبية في حالة استخدامة بشكل معتدل في الأطعمة، كما أنه من الممكن أن يكون له تأثير ضار إذا استخدم بشكل مفرط ومن أهم الأضرار الناتجة علي جسم الإنسان عند الإفراط في استخدام بيكربونات الصوديوم.

– يؤدي إلي إرتفاع في ضغط الدم لأنها تحتوي علي نسبة كبيرة من الصوديوم.

– تسبب جفاف الجلد وإنتفاخ البطن والشعور بالغثيان.

– تكون غازات في البطن وتسبب تشنج وضعف العضلات.

-ضعف الشهية والشعور بالعطش زيادة عن اللازم.

-تؤدي إلي الضعف العام لجسم الإنسان.

فوائد بيكربونات الصوديوم

 البيكربونات الصوديوم تستخدم في الكثير من الأمور الصحية ومن أهمها 

– الأسنان حيث أنها تستخدم بيكربونات الصوديوم في الحفاظ علي الأسنان وأعادة لونها الطبيعي ويمكن استخدامها بديل لمعجون الأسنان لأنها تعمل علي التخلص من البق وتبيض الأسنان ، كما يمكن تعقيم الفم والأسنان من خلال( إضافة نص ملعقة بيكربونات الصوديوم  في كوب من الماء ).

– تستخدم بيكربونات الصوديوم كمادة لتخفيف حساسية البشرة والحكة التي قد تنتج عنها، وتستخدم أيضا لتخفيف لدغ الحشرات وذلك من خلال ( إضافة القليل من الماء علي بيكربونات الصوديوم وعمل عجينه متماسكة وتترك حتي تجف ثم تستخدم العجينة مكان لدغ الحشرات لتهدئة الجسم).

– تستخدم للحفاظ علي صحة الشعر وإزاله أثار تراكم المواد الكيميائية التي تنتج من الشامبو بواسطة( إضافة ملعقة من بيكربونات الصوديوم إلي الشامبو الخاص بك وفركة جيدا باليد ثم يتم غسل الشعر جيداً) .

– تعمل بيكربونات الصوديوم علي إزاله رائحة الجسم الكريهة من خلال ( إضافة ملعقة من الماء علي ثمن ملعقة بيكربونات الصوديوم وثلاث قطرات زيت عطري مفضل لديك ويدهن هذا الخليط في المناطق التي يخرج منها العرق.

– يوحد لون البشرة ويزيل الخلايا الميتة بالجلد ويحافظ علي نسبة الهيدروجين بالجلد وذلك من خلال ( مزج ملعقة من بيكربونات الصوديوم بماء الورد ليصبح عجينة متماسكة ويستخدم كماسك لمدة دقيقة ويشطف بالماء الفاتر).

– تعمل بيكربونات الصوديوم علي التخلص من حموضة المعدة وذلك من خلال ( إضافة معلقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع نصف كوب من الماء وشرب الخليط قبل تناول الوجبات) وتساعد علي تخفيف الإصابة بالتهاب المفاصل.

اقرا ايضا مقال ⇐ تاثير بيكربونات الصوديوم علي الجيوب الأنفية

عن هدي السيد

شاهد أيضاً

رخصة القيادة الدولية

الدول التى تعترف برخصة القيادة الدولية المصرية

المحتوي1 الدول التى تعترف برخصة القيادة الدولية المصرية1.1 شروط الحصول على رخصة قيادة دولية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *