الرئيسية / المنوعات / توكيل بيع سيارة للنفس وللغير
سيارة
سيارة

توكيل بيع سيارة للنفس وللغير

سيارة للبيع للنفس وللغير حيث يتساءل الكثير من مالكي السيارات أو أصحاب المعارض التجارية التي تعمل على بيع السيارات حيث يتم توقيع بعض العقود المؤقتة التي تأخذ صورة توكيل حتى يتم نقل ملكية السيارة في الشهر العقاري فتوجد بعض البنود في العقد التي تحمل صيغة البيع للنفس وللغير، ونوضح في السطور القادمة خطورة تلك العقود على البائع و المشتري.

اقرأ أيضاً : شروط نزول السيارة مصر

أخطاء عقود توكيل بيع سيارة للنفس والغير

سيارة
سيارة

  • في حالة بيع السيارة يتم عمل توكيل مؤقت يسمح للمشتري بأخذ السيارة حتى يتم نقل الملكية في الشهر العقاري و قد تظل تلك الفترة أسبوع أو أسبوعين و قد تدوم لشهور و يظن البائع و المشتري أنه بذلك في مأمن من ثغرات القانون و بعض الحيل التي يقوم بها بعض الطرفين.
  • حيث أن بموجب ذلك العقد قد يقوم المشتري إذا كان بدون ذمة أو ضمير أن يبيع لنفسه  أو لأحد الأفراد السيارة و تصبح ملك له حتى و لم يتم استكمال المبلغ المخصص للسيارة أو نقلها لأحد الأفراد .
  • بل و قد يحدث لا قدر الله الوفاة لأحد الطرفين فبالتالي يحدث خلل في بنود العقود حيث أن في حالة وفاة المشتري قد يضيع حق البائع حيث أنه لم يمتلك الآن الحق في بيع السيارة أو التصرف بها إلا بعد أن يتم إحضار الورثة الشرعيين للمشتري و بالتالي قد تطول المدة و يضيع حق البائع خاصة في حالة وفاة المشتري إثر حادث سير بالسيارة و هي غالباً ما تحدث و يضطر البائع للجوء للقضاء فترات طويلة.
  • أما في حالة وفاة البائع أيضاً يظل المشتري في حيرة من أمره فلن يستطيع التصرف في السيارة بشكل كامل و أن تصبح ملك له بالكامل في نظر القانون ف بموجب وفاة صاحب التوكيل تعود السيارة للورثة الشرعيين و يصبح العقد باطل و بالتالي يتعرض المشتري للكثير من الأخطار .
  • أيضاً في حالة إصابة أي من المشتري أو البائع بالجنون أو العته في الفترة التي يمتلك فيها توكيل السيارة يصبح العقد باطل حيث أن في حالة الجنون للأشخاص الذين يمتلكوا عقارات أو أملاك أو أموال يتم عمل قضية حجر على ذلك الشخص و يصبح الورثة الشرعين هم أصحاب الكلمة الأولى و الأخيرة في التصرف في السيارة.

تعرف على : الفرق بين التوكيل والعقد المسجل في بيع السيارات

عن sara asy

كاتبة مميزة اعشق الكتابة واهوي البحث والتنقيب عن المعلومات كتاباتى متميزة فلدي طابع خاص

شاهد أيضاً

الذهب الإيطالي

الفرق بين الذهب الإيطالي والذهب العادي

المحتوي1 الفرق بين الذهب الإيطالي والعادي1.1 أنواع الذهب1.2 طرق استخراج الذهب1.3 بلاد تقوم بتصنيع الذهب1.4 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *