الرئيسية / الدينى / حديث عن الرسول في حسن الخلق

حديث عن الرسول في حسن الخلق

حديث عن الرسول في حسن الخلق

حديث عن الرسول في حسن الخلق، لقد حثنا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على التحلي بالأخلاق الحسنة والتي منها الصدق وعدم الكذب والوفاء والإخلاص ومصادقة الناس والحياء وغيرها من الصفات الأخري الحميدة التي يجب أن تكون عنوان حياة كل إنسان مسلم اقتداء بسنة سيد الخلق أجمعين وحتى ينال الأجر والثواب العظيم من رب العالمين سبحانه وتعالى، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية التي ذكرت أخلاق المسلم الحسنة والتي سنتعرف عليها في المقالة التالية.

هناك الكثير من الأحاديث النبوية في حسن الخلق والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

حديث عن الرسول
حديث عن الرسول

حديث حسن الخلق من أسباب دخول الجنة

حيث قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: ((أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه)).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه: ((سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: تقوى الله وحسن الخلق، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: الفم والفرج)).

حديث حسن الخلق سبب في محبة الله لعبده

وقد ذكر الله سبحانه وتعالى محبته لمن يتحلى بحسن الخلق والصفات الحميدة والتي منها الصبر والإحسان والعدل وغيرها من الصفات الأخري، حيث قال عز وجل “وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.

وقال صلى الله عليه وسلم: ((أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقًا).

حيث قال صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا)).

حديث عن الرسول  عن خير أعمال العباد

حديث عن الرسول
حديث عن الرسول

قال صلى الله عليه وسلم: ((ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق)).

قال صلى الله عليه وسلم: ((إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار)).

قال صلى الله عليه وسلم: ((يا أبا ذرٍّ، ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر، وأثقل في الميزان من غيرهما؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: عليك بحسن الخلق، وطول الصمت، فو الذي نفس محمد بيده، ما عمل الخلائق بمثلهما)).

قال صلى الله عليه وسلم: ((حسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار)).

أخلاق الإنسان المسلم

حديث عن الرسول
حديث عن الرسول

هناك العديد من الأخلاق الحميدة والصفات الحسنة التي يجب أن يتحلى بها الإنسان المسلم والتي دعت إليها الكثير من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية، ومن أبرز هذه الأخلاق ما يلي:

الأمانة، والتي تعنى حفظ حقوق الناس وأداؤها لأصحابها إذا حل وقت أدائها، والأمانة هي خلق اتصف به نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم، فقد كان من اكثر الناس أمانة لذلك لقب بالأمين، وقد أثنى الله سبحانه وتعالى على الذين يتصفون بالأمانة وذكرهم في كتابه العزيز في الكثير من المواضع القرآنية، وعكس الأمانة الخيانة وهى نوع من أنواع النفاق.

الحِلم، والذي يعنى الترفع عن مبادلة الإساءة بالإساءة والتحلي بالصبر على الأفعال السيئة التي تصدر عن بعض الناس، والحلم صفة ربانية أختص المولى عز وجل بها نفسه.

العفة، والتي تعنى الانتهاء عن كافة المحرمات وتجنب الاقتراب منها أو الوقوع فيها وذلك بالبعد عن مسالكها والطرق المؤدية إليها.

الحياء، والذي يعد من الأخلاق الحسنة التي دعا إليها الإسلام، وهو أحد صفات الله سبحانه وتعالى، وهو خلق أتصف به النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

أهمية حسن الخلق في الإسلام

حديث عن الرسول
حديث عن الرسول

لحسن الخلق أهمية كبيرة في ديننا الإسلامي الحنيف والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • الغاية من البعثة المحمدية نشر الإسلام وإتمام مكارم الأخلاق، فالأخلاق الحسنة والصفات الحميدة هي الدليل على هوية الإنسان المسلم.
  • إن الأخلاق ليس مجرد أفعال يقوم بها المسلم وإنما هي عبادة يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى وينال عليها الأجر والثواب العظيم.
  • الأخلاق الحسنة من المؤشرات الهامة على بقاء الدولة والأمم.
  • الأخلاق الحسنة سببا من أسباب نشر المحبة والمودة بين الناس والتآلف بين القلوب ورفع العداوة والقضاء على الكراهية.
  • الأخلاق الحسنة صالحة للتطبيق في كل زمان ومكان، وهى وسيلة لضمان الحقوق وحتى لا يعتدى أحد على آخر.

عن samar elbadwy

شاهد أيضاً

كيف يستجاب الدعاء

كيف يستجاب الدعاء لك؟  

 كيف يستجاب الدعاء هذا ما نسأل عنه دائماً فكثيراً ما يشعر الإنسان بالضيق و الحزن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *