الرئيسية / الدينى / حساب زكاة الذهب

حساب زكاة الذهب

حساب زكاة الذهب

حساب زكاة الذهب فرض الله عز وجل على جميع المسلمين الزَكاة ، و هي أحد أركان الإسلام الخمسة ، وهذا على كل المسلمين اللذين توافرت فيهم شروط الزَكاة ، والتي تتمثل في كونه مسلم حر بالإضافة إلى كونه مالك لمالاً نقدياً أو عيناً.

والنصاب الشرعي لهذا المال يتم حسابه وفقاً لنوعه أي إذا كان مال نقدي أو عيني ، ومثال على هذا الذهب أو الفضة ، ولابد من مرور عام كامل على هذا المال ليتم دفع الزكاة عليه .

طريقة حساب الزَّكاة 

حساب زكاة الذهب
حساب زكاة الذهب

فرض الله عز وجل الزكاة على المسلم العاقل الراشد حيث جعل الله تعالى لكل نوع منها طريقة لحسابها إذ وضحها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حيث أنه لا يجوز إطلاقاً لأي فرد أن يخرج عنها ، وفي مقالنا هذا سوف نذكر لكم كيفية حساب زكاة الذهب في سطورنا القادمة فتابعونا .

كيفية حساب زكاة الذهب  

حساب زكاة الذهب
حساب زكاة الذهب

إذ أن المعدن الأصفر الذهب يعد من أحد المعادن الغالية التي يمتلكها الإنسان لهذا السبب فقد وجب على المسلم العاقل الراشد الذي يملك ذهباً بمعيار معين سنوضحه فيما بعد القيام باستخراج زكاة عليه .

و لقد أتضح هذا في قول الله سبحانه وتعالى  بسم الله الرحمن الرحيم {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}.

وزكاة الذَهب فرض واجب على الذهب بالإضافة إلى الحلى الذهبية والتي تكون مع صاحبها بغرض الادخار أو بهدف القيام ببيعه حينا يحتاج إليه أو في حالة تركه حتى يزداد ثمنه ، والقيام ببيعه في هذا الوقت ، ولكن في حالة امتلاك الذهب الذي يتم استعماله بهدف الزينة فقط لدى النساء أو إعارته بدون مقابل مالي فلا يوجب عليه أي زكاة .

وبالنسبة لكيفية حساب زكاة الذهب فالذهب زكاته تحسب عقب مرور عام كامل على امتلاك الشخص المسلم له بالشكل الذي يجب دفع الزكاة عليه ، والنصاب الشرعي المقدر للذهب هو مقدار خمسة وثمانون جراماً من الذهب أما المقدار الأقل من هذا فلا يجب عليه أي زكاة حتى في حالة استعماله للادخار أو تأجيره .

هذا مع العلم أن الزكاة الواجبة هي نسبة اثنان ونصف في المائة و تقدر وفقاً لسعر بيع الذهب في نفس اليوم الذي يوافق مرور عام كامل عليه ويتم إخراج الزكاة عليه نقداً  مع تحديد عيار الذهب ، وحساب زكاة الذهب .

عن هدي السيد

شاهد أيضاً

كيف يستجاب الدعاء

كيف يستجاب الدعاء لك؟  

 كيف يستجاب الدعاء هذا ما نسأل عنه دائماً فكثيراً ما يشعر الإنسان بالضيق و الحزن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *