الرئيسية / الصحة / السمنة و النحافة / حساب كتلة الجسم والوزن المثالي

حساب كتلة الجسم والوزن المثالي

 حساب كتلة الجسم والوزن المثالي 

حساب كتلة الجسم والوزن المثالي كل منا يحلم بالوصول للوزن المثالي وتبحث الكثير من النساء عن أفضل طريقة تمكنها من الوصول للرشاقة وكيفية المحافظة على الوزن الحالي، إذا كان سليم ولذلك تقوم بإتباع بعض الأنظمة الغذائية والعادات الصحية الخاطئة التي تضرها في كثير من الحالات وفي بعض الحالات الأخرى قد تنفعها وتأتي بنتائج مرضية ولكنها سرعان ما تعود للوزن الأصلي مرة أخرى .

ولذلك نقدم لكم من خلال مدونة بوابات عدة طرق لحساب الوزن المثالي وبعض النصائح التي تفيدك عزيزي القارئ في الحفاظ على جسد متناسق ورشيق، وخاصة النساء التي تعاني من زيادة في الوزن بعد تكرر مرات الولادة و البقاء في المنزل فترات طويلة دون نشاط .

طرق حساب كتلة الجسم والوزن المثالي

حساب كتلة الجسم والوزن المثالي
حساب كتلة الجسم والوزن المثالي

تتعدد طرق حساب الوزن منذ قديم الزمن فهناك من يكتفي بالميزان فقط وهناك من يقوم بعمليات حسابية دقيقة وهناك من يستخدم الطرق العلمية الحديثة والمتطورة في قياس الوزن مثل طريقة M B I  وبعض الطرق التقليدية مثل قياس محيط الخصر بالمتر ، ولكن يجب العلم إنه لا توجد طريقة دقيقة مئة بالمئة لتحديد الدهون المتواجدة في الجسم والوزن المثالي من شخص لأخر وذلك بسبب اختلاف توزيع كمية الدهون في الأماكن المختلفة من الجسم .

حساب كتلة الجسم والوزن المثالي

حساب كتلة الجسم والوزن المثالي
حساب كتلة الجسم والوزن المثالي

من أشهر طرق قياس الوزن في الوقت الحالي وأكثرها دقة حتى الآن هي الإم بي أي وهي طريقة تم اكتشافها على يد العالم أودلف، وتمت شهرتها فيما بعد حتى تم استخدامها في كثير من عيادات السمنة والنحافة ولكن من عيوب تلك الطريقة أن أودلف لم يكن يفرق بين جنس الشخص .

وذلك ما أثبته العلم في الوقت الحالي أن جسد المرأة مختلف تماما عن جسد الرجل من حيث توزيع الدهون والوزن المثالي لكل منهم، وليس هذا فقط بل كتلة العضلات تختلف في الوزن عن كتلة الدهون وأن المرحلة العمرية لها فارق كبير في تحديد الوزن المثالي سواء كان الشخص مراهق أم في فترة العشرينيات أو الثلاثينات وهكذا.

وتعتمد تلك الطريقة على حساب الوزن وحساب الطول ثم ضرب الطول في نفسة بعد تحويله من سنتيمتراً إلى متر ثم قسمة الوزن على ناتج الطول ثم نقوم بمقارنة الناتج بالمتوسط الطبيعي لطريقة ال إم بي أي وهي الموضحة في الصورة بالأعلى .

نصائح هامة للحفاظ على وزن مثالي

حساب كتلة الجسم والوزن المثالي
حساب كتلة الجسم والوزن المثالي

ولذلك نقدم لك عزيزي القارئ بعض النصائح التي تساعدك على الحفاظ على جسد رشيق ومتناسق وتتخلص من الدهون الزائدة لديك وذلك من خلال :

  • يجب عليكِ المحافظة على كمية الماء اليومية التي تتناولها وخاصة في فترة الصباح والظهيرة لأن الجسم يحتاج حوالي لتر ونصف في اليوم ولكن يجب عدم شرب ماء قبل النوم .
  • يجب عليك تناول قدر كاف من البروتينات والمعادن الأساسية التي يحتاج إليها جسمك من حديد وفسفور ومنجنيز وبوتاسيوم وذلك من خلال الفواكه الطازجة والخضروات دون دخولها في مراحل معقدة من الطهي فيكفي أن يتم تسويتها على البخار .
  • يمكنك استبدال كمية النشويات والكربوهيدات الكبيرة التي تتناولها يوميا بكثير من الألياف والخضروات الورقية مثل الخس والجرجير ولا تخلو مائدتك من السلطة الخضراء فهي تمد الجسم بكل ما يحتاج من عناصر وفيتامينات .
  • يجب الابتعاد عن مصادر الدهون المشبعة والأحماض الدهنية التي تتواجد في اللحوم والدجاج وأن يتم تسويتها داخل الفرن أو يتم سلقها فقط دون دخول أي مصدر من مصادر الدهون النباتية أو الحيوانية كي لا تضعف عضلة القلب وتزيد من نسبة الكوليسترول في الدم .

عن sara asy

شاهد أيضاً

الحروق عند الاطفال

علاج الحروق عند الاطفال

الحروق عند الاطفال هي إصابات تصيب الجلد و تحدث بسبب تعرض الجلد لدرجة حرارة مرتفعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *