الرئيسية / الصحة / السمنة و النحافة / كيفية حساب كتلة الجسم للاطفال
حساب كتلة الجسم
حساب كتلة الجسم

كيفية حساب كتلة الجسم للاطفال

حساب كتلة الجسم للأطفال

حساب كتلة الجسم تهتم كل أم بصحة طفلها وكيف يمكن أن يكون في أفضل حال ويتمتع بالعافية وتبتعد عنه الأمراض قدر الإمكان، ولذلك تظل متبعه تلك النصائح التي يتلوها عليها الطبيب الخاص بطفلها وكيف يمكن أن يكون وزنه متوافق مع المرحلة العمرية التي يمر بها وما هو الغذاء المناسب لكل مرحلة .

حساب كتلة الجسم
حساب كتلة الجسم

ولذلك تظل تراقب وزنه وكتله العظام مع كتلة الدهون وهي الطريقة الحديثة المتبعة في تحديد الوزن المناسب للطفل والأشخاص البالغين أيضا وذلك من خلال مؤشر كتلة الجسم BMI، فهيا بنا نستعرض في السطور القادمة حساب كتلة الجسم للطفل وطريقة استخدام طريقة ال بي أم أي وما هو الوزن المناسب لكل مرحلة عمرية لطفلك حتي يبلغ العامين .

وزن الطفل المناسب لكل مرحلة عمرية

حساب كتلة الجسم
حساب كتلة الجسم

عزيزتي الأم يجب أن تعلمي أن كل مرحلة عمرية لطفلك يجب أن يكون لها طعامها الخاص ووزن خاص لها أيضا كي لا يعاني طفلك من البدانة والسمنة الزائدة أو النحافة والضعف بشكل عام، ولذلك نقدم  لك اليوم خطة صغيرة لكي توضح الوزن المناسب منذ مولدة حتي بلوغه عامين .

يجب أن تهتمي عزيزتي حواء بطعامك منذ لحظة الحمل فالوزن الأصلي عند الولادة هو ما يحدد نظامه ووزنه الغذائي فيما بعد ولذلك أهتمي بالبروتينات والحديد والفسفور لكي يولد طفلك ذات وزن مثالي، وعند الولادة يكون الوزن الطبيعي للطفل ما بين الاثنين ونصف حتى الثلاثة كيلو وأقل من ذلك يحتاج لكي يوضع فترة في الحضانة .

وبعد أن يتم شهرين يجب أن يصل وزنه ما بين الخمسة والستة كيلو جرام وذلك سواء كان عن طريق الرضاعة الطبيعية أم اللبن الصناعي وما بين الشهرين حتى الأربعة أشهر يكون الوزن المثالي في تلك الفترة هو  التسعة كيلو جرام  .

وعند بلوغه إلى ما بين شهر حتى التسعة أشهر يتراوح وزنه ما بين التسعة كيلو جرام حتى العشرة كيلو جرام وذلك من خلال إدخال بعض الأطعمة الصلبة له من زبادي وبطاطس مهروسة وخضروات وفواكه مسلوقة، وما بين التسعة أشهر حتى عام يكون وزنه ما بين الحادي عشر والثاني عشر كيلو جرام، وعند العامين يجب أن يكون وزن طفلك يتراوح ما بين الاثنين عشر كيلو جرام حتى أربعة عشر كيلو جرام .

حساب كتلة جسم طفلك للحصول على وزن مثالي

حساب كتلة الجسم
حساب كتلة الجسم

ولذلك وبعد أن ذكرنا الوزن المناسب لكل مرحلة من عمر طفلك يجب أن تقومي في الحال عزيزتي الأم بحساب وزن طفلك لكي تتأكدي من طبيعة المرحلة التي يمر بها وهل نموه طبيعي أم يعاني من ضعف أو زيادة في الوزن والدهون .

تعتمد طريقة بي أم أي على حساب طول طفلك بالسنتيمتر وحساب وزنه بالكيلو جرام ثم أخذ مربع الطول، ويتم قسمة الوزن عليه وبالتالي يصبح لدينا مؤشر كتله جسم طفلك  فهي طريقة قديمة ومتبعة من قبل الكثير من أطباء السمنة والرشاقة .

وللتوضيح أكثر نفترض أن وزن طفلك هو  عشرة كيلو جرام وطوله هو خمسون سنتيمترا يتم ضرب الطول بالمتر في نفسة مرتين وقسمة الوزن على الناتج الذي ظهر، وبالتالي تحصلين على نتيجة كتلة وزن طفلك ويتم مقارنة الناتج بالنتائج المتواجدة في الصورة بالأعلى .

عن sara asy

الدين هو المعاملة محررة مقالات

شاهد أيضاً

غثيان الحمل

تعرفي علي اسباب وعلاج غثيان الحمل

تعرفي علي اسباب وعلاج غثيان الحمل، يعتبر غثيان الحمل أحد الأمور الطبيعية التي تواجهها كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *