الرئيسية / الدينى / حكم جمع الصلاة وتأجيلها
جمع الصلاة
جمع الصلاة

حكم جمع الصلاة وتأجيلها

جمع الصلاة وحكم تأجيلها في السفر فمن رحمة الله عز وجل بالشخص المسافر أنه أجاز له أن يقوم بجمع الصلاة للتخفيف عنه، لأن المسافر يحدث له ظروف في سفره تمنعه من القيام بالصلاة في وقتها المحدد، و هذه رخصة أعطاها الله للمسلم إذا حدث له مثل هذا الموقف، و جمع الصلاة يكون بجمع صلاة الظهر و العصر معاً جمع تقديم أو تأخير، و جمع صلاة المغرب و العشاء معاً جمع تقديم أو تأخير، أما القصر يكون في الصلوات المكونة من أربعة ركعات فقط، فلا يوجد قصر في صلاة الفجر أو المغرب، و في هذا المقال سنتعرف على كيفية جمع الصلاة وحكمها و الشروط المتبعة عند القيام بجمع أو قصر الصلاة.

جمع الصلاة
جمع الصلاة

كيف يمكن جمع الصلاة؟

جمع الصلاة يكون من خلال القيام بجمع صلاة الظهر مع العصر و ذلك إما بصلاة الظهر في وقت صلاة العصر و يسمى بجمع التأخير، أو بصلاة العصر في وقت صلاة الظهر و يسمى بجمع التقديم، كما يمكن أيضاً الجمع بين صلاة المغرب و العشاء حيث يمكن القيام بصلاة العشاء في وقت صلاة المغرب و يسمى بجمع التقديم، أو بتأخير صلاة المغرب حتى موعد صلاة العشاء و يسمى بجمع التأخير، مع الانتباه إلى أنه يجب الترتيب في الصلوات أي يجب أن يقوم بصلاة الظهر ثم العصر، و يصلي المغرب ثم العشاء.

متى يجوز جمع الصلاة في السفر؟

– يمكن جمع صلاة الظهر و العصر للحاج بعرفة و ذلك من خلال جمع التقديم عن طريق قيام الحاج بصلاة الظهر ثم العصر في وقت صلاة الظهر، كما يمكنه الجمع بين صلاة المغرب و العشاء تأخير بعد قيامه بالإفاضة من عرفات.

– يمكن أيضاً الجمع بين الصلوات في وقت السفر، حيث يمكن الجمع بين صلاة الظهر و العصر و صلاة المغرب و العشاء سواء جمع تقديم أو تأخير و اتفقت على ذلك ثلاثة من المذاهب الشافعية و المالكية و الحنابلة.

– يمكن جمع الصلاة في وقت المرض سواء جمع بين صلاة الظهر و العصر أو المغرب و العشاء، و ذلك في حالة المرض الشديد الذي يجعل من العذر الجمع بين صلاتين، و اعتبروا أن مشقة المريض أكبر من مشقة المسافر.

– يمكن جمع الصلاة عند وجود مطر غزير، و الذي يتسبب في بلل الملابس و  البرد، فمن الجائز أن يتم جمع صلاة المغرب و العشاء.

– يمكن الجمع بين الصلوات في حالة الخوف، حيث يمكن الجمع بين الظهر و العصر، و الجمع بين المغرب و العشاء، سواء كان الجمع بالتقديم أو بالتأخير في هذه الحالة.

جمع الصلاة
جمع الصلاة

ما حكم جمع الصلاة؟

الجمع في الصلاة جائز، و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين صلاة الظهر و العصر و صلاة المغرب و العشاء في المدينة بدون خوف أو مطر، و كان ذلك بسبب عدم إحراج أمته، و كان هذا الجمع رخصة للحرج و المشقة.

الشروط المتبعة عند القيام بجمع أو قصر الصلاة

– أن تكون لكل ركعتين من الصلوات إقامة مستقلة سواء في الظهر و العصر أو في المغرب و العشاء.

– أن تكون الصلاة تلو الأخرى لا يوجد بينهم وقت طويل.

– يجب أن تتوافر النية عند القيام بالجمع بين الصلوات.

– لا يوجد جمع في صلاة الفجر، ولا جمع في صلاة العصر و المغرب.

– يجوز الجمع و القصر للمسافر بحيث تكون مسافة السفر 90 كيلو متر أو أكثر.

 

 

عن aya abdelkhalek

آية عبد الخالق فتحي بكالوريوس نظم معلومات+ دبلوم عام تربوي+ دبلوم خاص في تكنولوجيا التعليم أعمل في مجال إدخال البيانات (التايبنج)+ كتابة النصوص (إعادة الصياغة)

شاهد أيضاً

بريعيصي

الوزغ في المنام للعزباء

المحتوي1 تفسير رؤية الوزغ في المنام للعزباء2 تفسير رؤية الوزغ في المنام للمرأة المتزوجة3 تفسير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *