الرئيسية / المنوعات / الحشرات و النباتات / خطورة لدغة البق و طرق علاجها بمواد منزلية

خطورة لدغة البق و طرق علاجها بمواد منزلية

البق حشرة صغيرة بنية اللون، جسمها بيضاوي مسطح، تتغذى على دم الإنسان عن طريق اللدغ، ليميل بعدها لونها للاحمرار.

تتواجد حشرة البق منذ ألاف السنين، إلا أنه تم التخلص منها و القضاء عليها نهائياً خلال فترة الخمسينات من القرن الماضي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، إلا أنها عادت في الفترات الأخيرة و بكثرة؛ و ذلك بعد حظر المبيدات الحشرية الضارة بالبيئة و الإنسان كمادة DDT.

معلومات لا تعرفها عن البق

البق
البق

 

لا بد في البداية أن نعرف كيف و من أين تأتي هذه الحشرة، لنستطيع أن نتجنبها و نقضي عليها.

بق الفراش حشرة رحالة بالدرجة الأولى، فتنتقل من خلال نقل الأمتعة و الملابس و الأثاث و غيرها، لتتزايد تلك المشكلة في الفنادق و الأماكن العامة كون هذه الحشرة صغيرة جداً و لديها من السرعة ما يكفي لانتقالها للأمتعة و الصناديق و الأغراض دون أن يراها أحد، إضافة أن يرقاتها من الصعب جداً رؤيته على الأسطح.

و من الممكن أن تنتقل هذه الحشرة لمكان سليم في حالة شراء مراتب و أثاث مستعمل و مصاب بتلك الحشرة، وفي حالة تواجدها بمكان فمن السهل جداً انتقالها من غرفة لأخرى في المبنى.

و تتواجد حشرات الفراش  في الأماكن قليلة التهوية، تختفي نهاراً فهي حساسة للضوء، و تنتشر أثناء الليل في الفراش لتحصل على غذائها بمص دم الإنسان النائم، مستدله عليه من خلال درجة حرارته و غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج مع الزفير، حيث تتسبب في إصابته بالحكة و الالتهابات، وتختبئ هذه الحشرة في الشقوق الدقيقة و الثنايا و في زوايا المراتب و الأسرة و الشقوق المتواجدة في الجدران.

و أما عن بيضها فتضع الأنثى ثلاث مجموعات كل يوم خمس بيضات مكونة ثلاثة كتل من البيض اللزج، ليستغرق البيض أسبوع إلى أسبوعين حتى يفقس، و تضع خمسمائة بيضة طيلة حياتها، و حجم البيض صغير جداً لا تستطيع رؤيته بالعين المجردة، و لونه أبيض.

I الفراش علامات تستطيع من خلال معرفتك إياها أن تتأكد من أن هذه الحشرة هي حشرة البق، ليسهل عليك بعدها القضاء والتخلص منها، وتلك العلامات هي:

  • البقع السوداء الداكنة التي هي فضلاتها، إضافة للقشور المنسلخة عنها والبويضات وقشورها.
  • بقع الدم الحمراء أو الصدئة الموجودة على الملاءات والمراتب نتيجة عض ومص دم الإنسان النائم.
  • تتفشى رائحة معينة من أماكن الانتشار الكثيف للبق.

أعراض لدغة البق

البق
البق

 

تواجد الحشرات في المنزل يمثل مشكلة، على الرغم من قدرتك على التخلص منها بشكل أو بآخر، لتبقى المعضلة الكبرى و هي تواجد الحشرات الصغيرة الحجم فهي الأكثر إزعاجاً.

لأننا نقضي أوقات كثيرة من أعمارنا في النوم، لذا نعمل جاهدين على تهيئة مكان مريح و صحي، لننعم بالراحة و نستطيع استقبال يوم جديد.

وفي حالة ظهور حشرة البق في غرفة النوم فهذا من أقوى الأسباب لقلة راحتنا وضج مضاجعنا، وكما ذكرنا سابقًا أنها تتعرف على عائلها من خلال درجة حرارته المرتفعة الدالة على نومه، وأيضًا تستدل عليه بغاز ثاني أكسيد الكربون الخارج مع الزفير.

لتقوم بعدها بثقب الجلد بمنقارها الطويل المجوف لتسحب به الدم، وتتراوح فترة سحبها للدم من ثلاث لعشر دقائق، و تقوم بإفراز مادة مخدرة تخدر بها الشخص فلا يشعر بلدغتها نهائياً، ليشعر بعدها بحكة و حساسية و من ثم احمرار في منطقة اللدغة، وقد يُصاب الشخص بحساسية تؤدي إلى سيولة في الأنف و دمع بالعين وزيادة في العطس و اختناق بالحلق، و في حالات نادرة قد يُصاب الشخص بالأنيميا.

وتختلف أعراض حدة لدغة البق من فرد لآخر، البعض يظهر عليهم طفح جلدي و حكة شديدة كونهم يعانون من الحساسية، و البعض الآخر لا يشعر باللدغة و لا يعاني من أي أعراض لها.

و قبل البدء بالعلاج عليك التأكد من كونها لدغة بق وليست شيء آخر، و تستطيع التعرف عليها بسهولة من خلال:

  • كونها في صف واحد من ثلاث لخمس لدغات، أو تجمع للنتوءات الحمراء (طفح جلدي).
  • تظهر اللدغات على خط مستقيم واحد، و غالباً تكون لدغاتها خط منكسر.
  • تظهر اللدغة على الجلد المكشوف من وجه وزراعين و رقبة و قدمين.

علاج لدغة البق بمواد منزلية

بعد أن تأكدت أنها لدغة بق تبدأ أولى خطوات العلاج وهي:

البق
البق
  • غسل اللدغات بالماء والصابون، لتخفيف الحكة ومنع انتشار العدوى على الجلد، فقم بغسل المنطقة المصابة بالماء و الصابون جيداً للترطيب، مع استخدام ماء وفير لعمل رغوة صابون كثيرة، لتقم بدعك المكان المصاب بتلك الرغوة، اترك الرغوة على المنطقة المصابة و لا تشطفها بالماء.
  • بيكربونات الصوديوم، اصنع منها عجينة بإضافة الماء لها، وضع قطعة من العجينة على المكان المصاب مدة ساعة أو أكثر حتى تجف، قم بنزعها من المكان المصاب و اشطفه بالماء الدافئ.
  • عصير الليمون يعمل على تجفيف اللدغة وتقليل الشعور بالحكة، و ذلك بغمس قطعة قطن بالكامل في عصير الليمون و مسح المنطقة المصابة برفق.
  • جل الصبار، يحتوي جل الصبار الطبيعي على مضادات حيوية و مضاد للفطريات، فاستخدامه على موضع اللدغة تمنع العدوى على باقي الجلد جراء الحكة.
  • الكلامين، عبارة عن كربونات الزنك يعمل كمرطب عند وضعه على المكان المصاب باللدغة البق، و يشعرك بالراحة مع تجفيف لموضع اللدغات.
  • مضاد الهيستامين يتم تناوله عن طريق الفم لأنه يساعد على تخفيف ألم الحكة و الطفح الجلدي الناتجين من اللدغة، ويمكن أيضاً استخدام الكريم المضاد للهيستامين على مكان اللدغة.

وتتراوح فترة الشفاء من اللدغات ما بين الأسبوع إلى الأسبوعين فإن لم تتعافى خلالهما قم بزيارة الطبيب المختص.

طرق التخلص من البق

بعد أن تعرفت على طرق العلاج لأعراض حشرة البق، وجب عليك التخلص من مصدر الإزعاج الأساسي، و يكون هذا بنفسك أو من خلال الاستعانة بالمختصين في شركة مكافحة البق بجدة او غيرها من الشركات  المتخصصة في مكافحة الحشرات، ولك مجموعة طرق فعالة في القضاء على البق وهي:

  • شبكة مكافحة البق، وهي عبارة عن شبكة مصممة من ألياف و خيوط دقيقة، ليلتصق البق بها، فيحد من حركته و لا يستطيع التكاثر و لا الحصول على الغذاء ليموت بعدها.
  • غسل الملابس والمفروشات بماء ساخن؛  يموت البق عند درجة الحرارة العالية، فغسل المفروشات بماء يصل لدرجة الغليان كفيل بقتله والقضاء عليه، و بعدها عليك بتعريض تلك المفروشات للشمس للتخلص منه تمامًا.
  • غلق كل الثقوب والثغرات، لأنها الأماكن المفضلة للبق حيث يعيش و يتكاثر داخلها، وعند سدها يتم القضاء عليه.
  • التهوية الجيدة للمنزل، وذلك بدخول الشمس و الهواء إليه بشكل كاف، لضمان جو صحي و بيئة نظيفة في المنزل غير جاذبة للحشرات.
  • استخدم أوراق النعناع،التي تتمتع برائحة نفاذة قوية لها قدرة عالية في طرد الحشرات، فإذا وضعتها بجانب السرير ستطرد حشرة البق من الفراش.
  • الريحان، يتم استخدام أوراق الريحان المطحونة ووضعها في أكياس المخدات ورشه في أنحاء المكان ليطرد البق منه.
  • أوراق شجرة النيم، لها رائحة نفاذة قادرة على القضاء على حشرة البق وطردها، وذلك بوضعها في أرجاء المنزل وعلى الأثاث وأي مكان تشك بوجود البق به، كما يمكن حرقها وتبخير المنزل بها لطرد البق نهائيًا.
  • الكلور والجاز، من المواد الفاعلة في القضاء عليه لما لهما من رائحة كريهة.
  • مجفف الشعر، طريقة جيدة في التخلص من البق إذ أنه لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة.
  • الفلفل الحار، له رائحة نفاذة لا يتحملها البق فيُقضى عليه أو يترك المكان بحثًا عن بيئة مناسبة له، ويتم وضع الفلفل الحار بجوار الأماكن المصابة بالبق.

 

و في النهاية يجب على المسافر أخذ الحذر من الغرف التي ينزل بها، و عليه فحص أمتعته جيداً قبل المغادرة؛ حتى لا ينقل البق لمنزله.

عن Samah Mohamed

شاهد أيضاً

تسرب المياه

تعرف على طرق حماية المنازل من تسرب المياه قبل تركيب السباكة

تسرب المياه هي واحدة من أكثر المشاكل المؤرقة و المزعجة التي قد يتعرض لها الأشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *