الرئيسية / زراعه / زراعة الزيتون من البذور بالتفصيل
زراعة الزيتون
زراعة الزيتون

زراعة الزيتون من البذور بالتفصيل

زراعة الزيتون يتميز باحتوائه على الكثير من الفيتامينات و مضادات الأكسدة و المعادن الضرورية لجسم الإنسان، و التي تجعله يساعد الجسم على التخلص من الكثير من المشاكل و علاجه من الأمراض، و يدخل الزيتون في وصفات بعض الأطعمة، كما يدخل زيته أيضاً في بعض الأطعمة أو وصفات علاجية، و في هذا المقال سنتعرف على كيفية زراعة الزيتون من البذور بالتفصيل.

زراعة الزيتون
زراعة الزيتون

زراعة الزيتون من البذور بالتفصيل

أولا: تحضير التربة

يمكن زراعة الزيتون في أي نوع من أنواع الترب، و يتم عمل تحليل لهذه التربة لمعرفة أنواع الأسمدة المناسبة لها، و بعد ذلك يتم حرث الأرض و التخلص من الحشائش، و عمل حفر بعمق و قطر 75 سم و بين كل زرعة و الأخرى مسافة حوالي 66 متر.

ثانياً: غرس الشتلة

  • يتم غرس الشتلات في شهر ديسمبر و ينبغي التخلص من الفروع الجافة و المتكسرة في كل شتلة.
  • بعدها يتم شق الكيس طولياً و إخراج الشتلة و غرسها في خلطة من السماد و سلفات البوتاسيوم، و النشادر، و الفوسفات و التي يتم تقليبها جيداً و وضعها في الحفر المذكورة سابقاً مع إضافة مادة الكبريت الزراعي.
  • ثم تغطية الحفرة بطبقة خارجية من التربة.
  • بعدها ري الحفرة أكثر من مرة قبل زراعتها بشهر، و غرس كل شتلة في حفرة على عمق 10سم من سطح التربة.
  • ثم وضع قطعة خشبية لربط الشتلة بها، و بعد أن يتم غلق الحفرة، يتم الضغط عليها بشكل جيد لسد أية فراغات.
  • ويتم سقي كل شتلة بحوالي 20 لتر من المياه.

ثالثاً: تسميد التربة

التسميد هو توفير الغذاء اللازم لنمو شجرة الزيتون، حيث يتم التسميد باستخدام الأزوت مرتين مرة في فصل الخريف و الأخرى في فصل الربيع، و يتم التسميد أيضاً باستخدام الفوسفور و الذي يعتبر أساس عملية البناء الضوئي للنبات، واستخدام البوتاسيوم الذي يساعد الأشجار على تحمل ظروف المناخ مثل درجة الحرارة، والرطوبة.

زراعة الزيتون
زراعة الزيتون

كيفية زراعة الزيتون و طرق تكثيره

  •   عمل بعض العقل والتي يصل طولها حتى 30 سم ويتم وضع أطرافها في محلول يساعد على تكوين الجذور، و بعدها يتم غرس العقل في أكياس.
  • هناك طريقة أخرى و هي إكثار البذور من خلالها يتم قص رأس البذور قبل زراعتها باستخدام مقص مخصص لذلك، و يتم تحضير التربة لوضع البذور بها و ريها، و تحتاج هذه العملية إلى حوالي شهر و نصف حتى تنبت البذرة، و بعد ذلك يتم تحضير أكياس بلاستيكية بها تربة يتم نقل الشتلات فيها، مع الاستمرار في ريها حتى يصل طولها إلى 70 سم و قطرها حوالي 1 سم، بحيث تكون جاهزة في الربيع حيث أنه أفضل فصل لزراعة الزيتون.

عن aya abdelkhalek

آية عبد الخالق فتحي بكالوريوس نظم معلومات+ دبلوم عام تربوي+ دبلوم خاص في تكنولوجيا التعليم أعمل في مجال إدخال البيانات (التايبنج)+ كتابة النصوص (إعادة الصياغة)

شاهد أيضاً

طريقة عمل السماد العضوي

طريقة عمل السماد العضوي

المحتوي1 طريقة عمل السماد العضوي2 طريقة تحضير وعاء السماد العضوي3 طريقة عمل السماد العضوي و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *