الرئيسية / زراعه / كل ما تود معرفته عن زراعة العنب في الاراضي الصحراوية

كل ما تود معرفته عن زراعة العنب في الاراضي الصحراوية

كيفية زراعة العنب في الاراضى الصحراوية

زراعة العنب في الاراضى الصحراوية العنب من أنجح الفواكه التي يتم زراعتها في الأراضي الصحراوية، حيث يأتي في المركز الثاني بعد زراعة الموالح من حيث مساحة الأرض التي يتم زراعته فيها، وينمو العنب في غابات رطبة، وهو من النباتات المتسلقة وفي قليل من الأحيان ينمو مثل الأشجار الصغيرة، ويوجد عدة أنواع من العنب منها العنب الأوروبي وهذا النوع تنتشر زراعة أصنافه في مصر حيث أن أصنافه يبلغ عددها حوالي 3000 صنف.

زراعة العنب في الاراضى الصحراوية
زراعة العنب في الاراضى الصحراوية

المناخ الملائم لزراعة العنب في الأراضي الصحراوية

العنب الأوروبي ينمو في مناطق معتدلة، فهو لا ينمو في الأماكن التي يكثر فيها الأمطار صيفًا، ولا في الأماكن شديدة البرودة شتاءً، أي أن المناخ الجيد لزراعة العنب ينبغي أن يكون في الصيف الحار الجاف وفي الشتاء المعتدل لكن ليس كثير المطر، كما أنه يحتاج أثناء الإزهار لعدم وجود ضباب حتى لا تسقط هذه الأزهار، كما أنه يحتاج إلى الشمس كثيرًا أثناء فترة النضج لهذه الثمار، وإذا ارتفعت الرطوبة يتسبب ذلك في فطريات لأشجار العنب، وأيضًا لا يتم زراعة العنب في الأماكن التي تتعرض لرياح، وإذا لزم الأمر فغنه يتم عمل مصد للرياح لمنع تأثير الرياح على العنب، لذلك فأفضل مناخ للزراعة هو زراعة العنب في الأراضي الصحراوية.

الأرض الملائمة لزراعة العنب في الأراضي الصحراوية

العنب يمكن زراعته في عدة أنواع من التربة، لكن أفضل نوع هي التربة الصفراء لأنها تجعل المحصول ذات جودة عالية، أما التربة السوداء تجعل المحصول جودته أقل.

زراعة العنب في الاراضى الصحراوية
زراعة العنب في الاراضى الصحراوية

طرق زيادة محصول العنب

طريقة البذور

هذه الطريقة يمكن أستخدامها فقط عند الحاجة إلى أصناف جديدة، لكن لا تستخدم لزيادة محصول العنب لأن النباتات الناجمة عنها مختلفة في الصفات الوراثية، وينبغي عند أستخدامها للحصول على أصناف جديدة أن يتم نقعها في الماء لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام قبل البدء في زراعتها في شهري فبراير ومارس.

طريقة الترقيد

هذا النوع يتم أستخدامه في حالة الرغبة في زيادة أصناف يصعب زيادتها بطريقة العُقل مثل العنب الأمريكي، حيث يتم سد المسافات الخالية في المزرعة ويتم ذلك في شهر فبراير ومارس، ويمكن فصل الترقيد بعد عام، ومن الممكن أن يتم زراعته في الأرض الدائمة لزراعته كأي نبات منفصل ومستقل.

طريقة العُقل

زراعة العنب في الاراضى الصحراوية هي من أسهل وأفضل الطرق التي يمكن عن طريقها زيادة محصول العنب الأوروبي، ويتم أخذ عُقلة طولها حوالي 30 سم، وفي حال أردت زراعة هذه العُقل في أرض جافة فيجب أن تكون أطول من السابق، وفي حالة زراعتها في أرض ثقيلة فيجب أن تكون قصيرة إلى حد ما.

عن aya abdelkhalek

شاهد أيضاً

طريقة عمل السماد العضوي

طريقة عمل السماد العضوي

طريقة عمل السماد العضوي طريقة عمل السماد العضوي، التسميد هو الطريقة الصحيحة والمعتمدة لتحسين التربة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *