الرئيسية / النسائي / الحمل والولادة / اسباب زيادة الوزن بعد الولادة الطبيعية 

اسباب زيادة الوزن بعد الولادة الطبيعية 

زيادة الوزن بعد الولادة الطبيعية وأهم أسبابه حيث تحلم كل زوجة بأن تكون أم و تحمل جنينها و تضمه على صدرها و تسمع منه كلمة أمي  و تراه يكبر أمام عينها و لذلك تتحمل ألام الحمل طوال التسعة اشهر و آلام المخاض و الولادة و تسهر و تتخلى عن راحتها مقابل البقاء بجانب طفلها الرضيع و تقوم برعايته حتى يستطيع الاعتماد على نفسه.

زيادة الوزن
زيادة الوزن

و لكن في أغلب الأوقات عندما تهمل الزوجة نفسها و تبدأ في رعاية طفلها تنسي أنها زوجة و أنثي قبل أن تكون أم و لذلك تتغير كلياً و تبدأ تظهر عليها علامات زيادة الوزن نتيجة للتغيرات الطبيعية التي حدثت لها أثناء فترة الحمل ولم تقوم بعمل الاحتياطات اللازمة لتجنبها و خاصةً بعد الولادة الطبيعية.

التغييرات التي تحدث للأم أثناء فترة الحمل

زيادة الوزن
زيادة الوزن

نتيجة لحدوث الحمل تتغير هرمونات المرأة في تلك الفترة حيث يتهيأ الجسم لاستقبال جنين فيقوم الثدي بتنشيط الخلايا الخاصة و إنتاج اللبن و يتغير حجم الرحم حتى يستطيع أن يتكون الجنين بداخله خلال تسعة أشهر و تعاني الأم من فقدان للشهية و تغيير لكثير من الأطعمة و النكهات و تصاب بالغثيان خاصةً في فترة الصباح.

و مع تلك التغييرات تفقد الأم الكثير من الوزن طوال فترة الحمل أو يحدث العكس تماماً تكتسب مزيد من الكيلو جرامات و يتغير شكل الجسم نتيجة لانحصار الدهون في منطقة الخصر و الأرداف و في كلا الحالات تعاني الأم من زيادة الوزن و التي تحتاج إلى بذل المجهود للعودة إلى الوزن الطبيعي قبل الحمل و الولادة.

أسباب زيادة الوزن بعد الولادة الطبيعية

زيادة الوزن
زيادة الوزن

الأنظمة الغذائية الغير صحية

بعد الولادة الطبيعية تشعر الأم بالإجهاد و التعب و تلجأ إلى اتباع نظام غذائي غير صحي و هذا بالفعل ما يتبعه معظم النساء من خلال تناول كميات كبيرة من الطعام سواء كان من اللحوم أو من الدواجن و النشويات لتعويض الوزن الذي تم خسارته أثناء فترة الحمل إلى جانب تناول المشروبات مثل الحلبة بالعسل الأسود فعلى الرغم من الفائدة العظيمة له في تعويض الدم المفقود و زيادة إدرار الحليب إلا أنه يكسب المزيد من الوزن دون حاجة له.

زيادة الوزن
زيادة الوزن

لذلك يجب تجنب الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن بعد الولادة الطبيعية و هي تناول كميات كبيرة من الطعام و المشروبات و الاكتفاء بالوجبات الصحية و التي تمنح الجسم الفائدة المرجوة دون الإفراط في زيادة الوزن  و من الأفضل أن يتم تقسيمها على مدار اليوم  و الابتعاد قدر المستطاع عن تناول الحلبة بالعسل الأسود بكميات كبيرة و اللجوء إلى الأغذية الصحية و الفواكه قدر المستطاع.

الإفراط في السهر

من الأسباب الأخرى التي تسبب زيادة الوزن هي اللجوء إلى تناول الطعام كبديل لتعويض القلق و التوتر الذي تشعر به الأم نتيجة لتغير روتين حياتها اليومية خاصةً و أن الطفل الرضيع في هذا الوقت يحتاج إلى السهر للرعاية الكاملة مما يعمل على تغيير نظام النوم لدى الأم.

زيادة الوزن
زيادة الوزن

تجنب القلق و التوتر

يجب العلم إن التوتر و الضغط النفسي له أثار نفسية سيئة على الصحة و يجعلك تعاني من الإكتاب و لكن يجب عليك اللجوء لبعض الحلول البديلة التي تسهم في التخلص من القلق و التوتر حيث يجب تقسيم رعاية الطفل على الأفراد المتواجدين في المنزل لتجنب الضغط النفسي و العصبي.

زيادة الوزن
زيادة الوزن

يمكنك أيضاً أن تقومي بإنجاز المهام الأخرى قدر الإمكان عندما يحين موعد نوم طفلك أو تطلبي المساعدة في تلك المهام مثل شراء طعام جاهز أو توفير احتياجات المنزل، و بدلاً من اللجوء للطعام يمكنك استغلال وقت السهر في قراءة مجلة أو كتاب عن رعاية الطفل أو تقومي بصنع بعض الملابس الصغيرة الحجم لطفلك.

عن sara asy

شاهد أيضاً

الجنين في الشهر السابع

ما تريدين معرفته عن الجنين في الشهر السابع 

ما تريدين معرفته عن الجنين في الشهر السابع  الجنين في الشهر السابع تهتم كل أم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *