الرئيسية / الصحة / الامراض المختلفة / ما الأضرار الناتجة عن زيادة مستوى الفسفور في الدم
زيادة مستوى الفسفور في الدم
زيادة مستوى الفسفور في الدم

ما الأضرار الناتجة عن زيادة مستوى الفسفور في الدم

زيادة مستوى الفسفور في الدم حيث يعتبر الفسفور عنصر من الأملاح المعدنية الهامة لصحة الجسم فالفسفور يتحد مع الكالسيوم و يضيف للعظام قوة وصلابة،  حيث أنه مكون من مكونات المادة الوراثية وتوجد مادة الفسفور داخل الخلايا ، و الفسفور مسئول عن ضبط البروتينات داخل الجسم ، و يكتسب الإنسان الفسفور من خلال الأطعمة التي تحتوي على نسبة فسفور عالية و لكن بنسبة معتدلة لأن عند الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة فسفور عالية ترتفع نسبة الفسفور في الجسم ويصبح الجسم أكثر عرضه للعديد من المشاكل الصحية.

فوائد الفسفور

  •  يعتبر الفسفور مكون أساسي في بناء العظام و الأسنان .
  •  يعد مكون رئيسي للأحماض النووية.
  •  يعمل على توازن نسبة الحموضة وقواعد الجسم.
  •  يعد الفسفور مكون أساسي للمركب الذي ينظم أمتصاص المواد الدهنية.
  •  يعمل على تحفيز نمو الشعر و يمنع من تساقطه وتقصفه.
  •  يساعد في بناء و تكوين أنسجة القلب و الدماغ و الكلي و العضلات.
  •  يقوي القدرات الجنسية خصوصاً عند الرجال.

تعرف على الأطعمة التي تحتوي على الفسفور

زيادة مستوى الفسفور في الدم
زيادة مستوى الفسفور في الدم

يكتسب  الإنسان مادة الفسفور من خلال تناوله الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفسفور  و منها ( مشتقات الحليب ، الأسماك و السردين و الجمبري و الاستاكوزا ، السمسم ، المكسرات ، اللحوم الحمراء و لحوم الدواجن ، البقوليات ، صفار البيض ،بذور عباد الشمس ، الخضروات ، الفواكه ).

أسباب نقص الفسفور في الجسم

يحدث نقص الفسفور في الجسم من خلال وجود مادة الفيتين التي تعمل على منع امتصاص الفسفور من الجسم، أو تناول الأدوية مثل أدوية (مرض السكري وأدوية حموضة المعدة) و أيضاً إصابة الكليتين بالفشل و فقدان قدرتهما على امتصاص فيتامين (د) الضروري لامتصاص مادة الفسفور من الجسم، أو يمكن حدوث نقص في الفسفور من الجسم من خلال إفراز هرمونات الغدة الدرقية أو الإصابة بالتهابات الأمعاء.

ما الأضرار الناتجة عن زيادة مستوى الفسفور في الدم

زيادة مستوى الفسفور في الدم
زيادة مستوى الفسفور في الدم

1- انخفاض قدرة الإنسان على امتصاص المعادن خاصة ( الحديد و الزنك و الكالسيوم) ويؤدي ذلك بالإصابة بالأنيميا والسكري واضطرابات عصبية، و يتسبب سوء امتصاص الكالسيوم بالإصابة بهشاشة العظام.

2- زيادة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، لذلك على كل من يعاني بمرض في الجهاز الهضمي أن يتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفسفور لأنه يزيد من الإمساك و الإسهال و أيضاً يزيد من مشاكل المعدة.

3- تلف الكلى عند تراكم نسبة عالية من الفسفور في الأنسجة الرخوة في الجسم، لذلك يحتاج الإنسان إلى ما يقرب من 700 مليغرام من الفسفور فقط يومياً.

4- إرتفاع فرص الإصابة بأمراض القلب وفرط بوتاسيوم الدم بسبب تفاعل البوتاسيوم مع الفسفور بنسبة عالية.

أسباب زيادة الفسفور في الدم

أكدت البحوث الطبية إن الإصابة بزيادة مستوي الفسفور بالدم تنتج عن وجود اضطرابات في الكلي وعدم تأدية وظيفتها بشكل صحيح ويسبب في عدم قدرة الكلي بموازنه نسبة الفسفور في الدم ولذلك ترتفع نسبة الفسفور عن المستوي الطبيعي بالدم، كما أيضا الأفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة فسفور عالية تؤدي إلى زيادة نسبة الفسفور بالدم .

علاج ارتفاع الفسفور في الدم

يجب أولا تحديد  سبب إرتفاع مستوى الفسفور في الدم ، و عند تحديد سبب الارتفاع يحدد العلاج ، و أيضاً يجب تحديد مستوى الإصابة بهذا الارتفاع هل هو إرتفاع حاد أو مزمن في حالة إرتفاع الفسفور حاد في الدم ولا يوجد نقص في نسبة الكالسيوم بالجسم ، يكون العلاج من خلال إعطاء الأدوية اللازمة التي تساعد على تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، بالإضافة إلى إتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة قليلة من الفسفور و تتراوح مدة العلاج من ست إلى اثنتي عشرة ساعة ، و لكن في حالة إرتفاع الفسفور الحاد مع خلل في وظائف الكلى، يكون من خلال عمل غسيل للكلى، و بذلك يعود الكالسيوم و الفسفور إلى وضعهما الطبيعي في الجسم.

 

عن smah smah

بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس كاتبة مقالات ومشرفة مواقع

شاهد أيضاً

أسباب إرتفاع هرمون الحليب

أسباب إرتفاع هرمون الحليب

المحتوي1 وظائف هرمون الحليب في الجسم2 المعدل الطبيعي لإفراز هرمون الحليب3 أعراض إرتفاع هرمون الحليب3.1 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *