الرئيسية / المنوعات / مقالات متنوعة / معايير يجب مراعاتها عند شراء بيت جديد

معايير يجب مراعاتها عند شراء بيت جديد

معايير اختيار بيت مناسب

شراء بيت ما لا شك فيه أن البيت نعمة للإنسان ينعم به ويشعر فيه بالأمان والاستقرار والراحة، قال تعالى: {وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَنًا}، وقال رسوله الكريم: “أربعة من السعادة: المرأة الصالحة والمسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهنئ، وأربعة من الشقاء: المرأة السوء والجار السوء والمسكن الضيق والمركب السوء”، لذا وجب على الإنسان مراعاة الآتي عند اختيار البيت لكي ينعم بالراحة والاستقرار بداخله:

معايير يجب مراعاتها عند شراء بيت جديد

شراء بيت
شراء بيت
  • أختيار موقع جيد للبيت، من حيث تضاريس الأرض، والشوارع المحيطة، وهدوء المنطقة، ومساحة الأرض التي سيتم بناء البيت فوقها، والمنطقة الخضراء، واحترام الخصوصية، والحفاظ على الصحة بالبعد عن مصادر التلوث البيئي، كالمصانع، والمصارف، والتلوث السمعي والبصري.
  • عند شراء بيت يجب مراعاة التهوية الجيدة، بفتحات شبابيك في كل غرفة، وضبط الرطوبة داخل البيت باستخدام المواد المسامية، والطوب، والأخشاب.
  • أن تكون مواد البناء صديقة البيئة، وألا تكون مصدر للتلوث.
  • التوزيع المناسب للشبابيك، للحصول على الضوء الطبيعي.
  • البعد عن الضوضاء.
  • اتساع الشوارع حول البيت.
  • الطابع المعماري المتوافق مع البيئة، والتراث الحضاري، والمظهر الجمالي، والألوان العصرية.
  • أن يطل البيت على حديقة أو مساحة خضراء تجلب إليه الأوكسجين، والمنظر الخلاب المريح للعين والعصاب.
  • اختيار الجار الصالح، كما قال المثل: “اختار الجار قبل الدار”.
  • سهولة الطرق والموصلات بين البيت ومكان العمل.
  • صلابة مواد البناء، ومراعاة الجودة والسلامة في الاختيار، واختيار أشخاص أمناء للبناء، وذلك إذا كان صاحب البيت هو المشرف على البناء، أما إذا وكل شركة عقارات خاصة فعليه باختيار أصحاب السمعة الطيبة في السوق، لينعم ببيت صلب، يتحمل معه الزمن ويزيد سعره كل يوم.
  • الإشراف الكامل على أعمال السباكه، لسلامة البيت من تسرب المياه، والصرف الصحي.
  • أختيار الدهانات المناسبة، لمساحة المنزل، إذ يفضَل أختيار ألوان فاتحة إذا كانت مساحة البيت صغيرة، وألوان غامقة إذا كانت مساحة البيت كبيرة.
  • أستثمر في حديقة بيتك، بزارعة بعض الفاكهة والخضروات، أولا لتوفير شرائها، ثانياً لتأكل من يدك، ثالثا لتتجنب الآثار السيئة للمبيدات والأسمدة المضرة بصحة الإنسان.
  • تخصيص جزء من البيت ليلعب فيه أطفالك.

عن هدي السيد

شاهد أيضاً

تسرب المياه

تعرف على طرق حماية المنازل من تسرب المياه قبل تركيب السباكة

تسرب المياه هي واحدة من أكثر المشاكل المؤرقة و المزعجة التي قد يتعرض لها الأشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *