اخبار عالمية

شروط توطين البقالات

شروط توطين البقالات تساءل الكثير من المصريين عن تلك الإجراءات المشددة التي تتخذها المملكة العربية السعودية مع المغتربين هناك و لكن في الحقيقة أن الهدف الرئيسي من وراء ذلك هي إتاحة الفرصة للمواطنين السعوديين من أجل العمل و القضاء على البطالة بشكل تام، ولعل من أبرز تلك الإجراءات هي توطين البقالات و المنتجات التموينية بالكامل .

شاهد أيضا : توطين الوظائف في القطاع الخاص

ماذا يعني توطين البقالات

توطين البقالات
توطين البقالات

توطين البقالات هو غلق كل البقالات التي يمتلكها الأجانب و السماح لمواطني السعودية الأصليين بالحصول على إدارة البقالات، و بعد هذا القرار انقسم الشعب السعودي بين مؤيد و معارض، فمنهم من عارض لأن هذا القرار سيفتح النار في وجوه الكثير من المغتربين العاملين في دولة السعودية .

و لكن المؤيدين للقرار يرون أنه منصف للغاية من أجل المواطن السعودي فهو الأحق بخير دولته و لا يحق لأي مواطن آخر أن يشاركه في هذا الخير.

اقرأ أيضا : الوظائف المسعودة حسب مكتب العمل

أسباب قرار توطين البقالات

أسباب توطين البقالات
أسباب توطين البقالات

سعت السعودية لتعميم القرار من أجل القضاء على نسبة البطالة التي يعاني منها الكثير من شباب الدولة، حيث تعدت نسبة البطالة هناك 12% ، وبهذا القرار استطاعت الدولة تقليص التستر التجاري للأجانب الذين يديرون محال تجارية في الدولة .

وكانت الإدارة السعودية قد عممت ذلك القرار من قبل في مجال الجوالات و قد حققت نجاح باهر و استطاع السعوديون أن يثبتوا جدارتهم في هذا المجال.

شروط توطين البقالات

أهم شروط توطين البقالة:

  • أن يكون من يديرها مواطناً يحمل الجنسية السعودية و من ينوبه في العمل من أقاربه أو أبناء عمومته.
  • الحفاظ على القانون في المعاملات لمن يدير البقالة.
  • ألا يتنازل صاحب البقالة السعودي عن العمل فيها لأي مواطن أجنبي مقابل مبلغ مادي
  • واستخراج بعض الأوراق اللازمة من أجل إثبات البقالة و توطينها سعودية الأصل.

اطلع على : المهن التى تم سعودتها في 2017

عوائق قرار توطين البقالات

رغم أن أهداف المملكة العربية السعودية تبدو سامية و تهدف إلى مصلحة المواطن إلا أنها قابلت عدة معوقات تمثلت في أن هذا القرار سيحتاج إلى المزيد من العمل و الجهد المبذول و الرقابة المشددة، و الكثير من المفتشين، و كل تلك الأمور تفتقر إليها وزارة العمل في الوقت الراهن.

و الحل الأمثل للقيام بتوطين البقالات هو تعاون شامل بين وزارتي العمل و التجارة مما يضمن أن يسير التنفيذ في أفضل مسار، و لكن لا يخفى على الدولة الصراع الذي ستقابله بهذا القرار من قبل العمالة سواء عربية أو أجنبية، فهناك الملايين من المواطنين الغير سعوديين الذين يعملون في السعودية، و الذين لا يملكون أي مصدر رزق آخر، فهل سيتركون مصادر أرزاقهم بكل تلك السهولة، بالطبع سيكون هناك رد فعل عنيف لأنهم لم يقصروا في أداء ما عليهم من مصاريف مالية سواءً للكفيل أو الدولة.

المزيد عن : القطاعات التي تم الغاء سعودتها

الوسوم

sara mohammed

محررة مصرية في كتابة المحتوى العربي أهدف إلى أن تعم الثقافة عقول مجتمعاتنا وتجعلها فارهة بالعلم، كاتبة شعر وقصة قصيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق