الرئيسية / الدينى / صندوق الزكاة القطرى
صندوق الزكاة القطرى
صندوق الزكاة القطرى

صندوق الزكاة القطرى

صندوق الزكاة القطرى

الزكاة هي فرض على كل مسلم قادر وهي ثالث أركان الإسلام وجاءت قبل الصوم وبعد ذكر الصلاة وذلك يشير إلى أهمية إخراج الزكاة فهي تعمل على تزكية النفس وسمو الروح بل وتعمل على نشر العدل والحق بين الأغنياء والفقراء ولقد أوصانا بها رسولنا الكريم حيث روى

صندوق الزكاة القطرى
صندوق الزكاة القطرى

عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ثلاث أحلف عليهن: لا يجعل الله من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له، وأسهم الإسلام ثلاثة : الصلاة، والصوم، والزكاة، ولا يتولى الله عبداً في الدنيا فيوليه غيره يوم القيامة). ولذلك يجب على كل مسلم أن يخرج الزكاة عن نفسة وأهل بيته .

ما هو صندوق الزكاة القطرى

صندوق الزكاة القطرى
صندوق الزكاة القطرى

أما عن صندوق الزكاة القطرى فهو يقوم بجمع الزكاة ويعمل على إخراج تلك الأموال في القنوات الشرعية لها أي لمستحقيها من الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام ولمن لاستطيع الحصول على وظيفة بسبب بعض المشاكل الصحية التي أقعدته عن الحركة،لذلك فهو يقوم بجمعها ثم توزيعها بطريقة عادله.

ولقد تجاوز حجم مبالغ الزكاة في شهر رمضان الماضي ما يتعدى الثلاثين مليون درهم قطري في صندوق الزكاة وقد تم تلقى ما يتعدى الآلفين طلب عون من الفقراء الرجال والنساء وذوى الاحتياجات الخاصة وقد تم قبول عدد كبير منهم حسب الأولوية وبعد إجراء البحث الاجتماعي عن كل حالة وبالتالي يتم اختيار الحالات وفحص سبل المساعدة التي يمكن توفيرها لهم من حيث الدخل الشهرى أو توفير فرص عمل وإنشاء بعض المشاريع الصغيرة لهم .

وذلك بعد القيام بعمل تقارير وأبحاث عالية الدقة من قبل مختصين وخبراء في ذلك المجال لكى يتم التعرف على الإمكانيات المتوفرة لدى هؤلاء الأشخاص وبالتالي يتم تطويرها وتوفير بعض الطرق للمساعدة .

على سبيل المثال إذا أرسلت سيدة أرملة طلب لتوفير مبلغ شهرى من صندوق الزكاة القطرى يتم بحث حالتها المادة ووظيفة زوجها وعدد الأولاد وأعمارهم وماهي مؤهلاتها الدراسية أو المهارات التي تتقنها فإذا كانت تتقن مهارة التفصيل على سبيل المثال يتم توفير ماكينة خياطة أو توفير فرصة عمل في إحدى المصانع الخاصة بالملابس ويتم مراقبتها لفترة حتى يتم استقرار أوضاعها المالية .

وعلى نفس النهج يتم اختيار الرجال ذوى الظروف والاحتياجات الخاصة ويتم بحث حالاتهم وحالات أفراد الأسرة وخلق فرص عمل لهم طبقا لإمكانياتهم المتاحة .

ويمكنك عزيزي المقدم للزكاة أن تقوم بزيارة أقرب فروع من فروع صناديق الزكاة المنتشرة في كل أنحاء قطر أو زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بصندوق الزكاة القطري وهو :

http\\:www.zakat.gov.qa

أو الاتصال على المندوب الخاص بالصندوق ويمكنه أن يصلك أينما كنت

عن sara asy

الدين هو المعاملة محررة مقالات

شاهد أيضاً

موضوع عن الاخلاق

موضوع عن الاخلاق

    عناصر موضوع عن الأخلاق •أهمية الأخلاق في تطور المجتمع •الدين ودوره في نشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *