الرئيسية / المنوعات / تعرف على طرق حماية المنازل من تسرب المياه قبل تركيب السباكة

تعرف على طرق حماية المنازل من تسرب المياه قبل تركيب السباكة

تسرب المياه هي واحدة من أكثر المشاكل المؤرقة و المزعجة التي قد يتعرض لها الأشخاص و خاصةً عند بداية الانتقال لمنزل جديد فهي تتسبب في كثير من الخسائر للأثاث و الأرضيات و الأسقف بل و تجعل من يعاني من تلك المشكلة أن يقوم بتغيير كامل لأعمال السباكة و تغيير كامل لمنظومة الصرف الصحي و المواسير الخاصة بتوصيل المياه و هذا ما تنصح به المديرية العامة للمياه بعسير لكل العملاء.

تسرب المياه
تسرب المياه

و لذلك نقدم لكم اليوم بعض الأسباب الشائعة التي تتسبب في حدوث تسرب المياه و بعض الطرق الخاصة بحماية المنزل قبل تركيب السباكة لكي تتجنب تلك المشكلة و تحمي منزلك بأقل التكاليف من حدوث كارثة تهدد منزلك و تجعله عرضة للسقوط و الهدم في أي لحظة لا قدر الله و تجنب العملاء إنفاق الأموال الكثيرة في الاستعانة بخدمات شركة كشف تسربات المياه بجدة

أسباب حدوث مشكلة تسرب المياه

تسرب المياه
تسرب المياه

هناك الكثير من المشاكل التي تسبب حدوث خرق أو ثقوب في الأنابيب الخاصة بتوصيل المياه للمنازل أو أنابيب الصرف الصحي خارج المنزل و كلاهما يسببان فيضان من الماء و تدمير للخرسانة الأسمنتية الخاصة بالمنزل و بالتالي حدوث التشققات و التصدع في الجدران و الأرضية أو السقف.

و تعتبر مشكلة المواد الرديئة  المستخدمة في صناعة الأنابيب هي العامل الأول لحدوث تلك المشكلة حيث أن الحديد و النحاس و المواد الأخرى التي تتآكل بسبب الماء و الرطوبة و الحرارة العالية هي العامل الأول لحدوث تسرب المياه، حيث تتفاعل تلك المواد مع الماء و تحدث ثقوب و تزيد مع الوقت مما يعمل على تسرب المياه من خلالها و بالتالي التأثير بشكل مباشر على الحوائط و الأرضيات.

و من بين الأسباب الأخرى الأكثر شيوعا هي العيوب الفنية التي قام بها عمال السباكة و ذلك من خلال تركيب الأنابيب بشكل خاطئ أو استخدام مواد لاصقة للأنابيب ذات جودة منخفضة و بالتالي تتسرب المياه و تتباعد الأنابيب و تحدث المشكلة مرة أخرى.

و هناك بعض الأسباب الأخرى و هي عدم تكوين طبقة قوية لعزل للمياه سواء كان ذلك في الأرضيات أو الأسقف فهناك من يستخدم بعض الطرق التقليدية للعزل و هي عن طريق تكوين طبقة عزل على البارد مما يتسبب في حدوث تهالك لتلك الطبقة فيما بعد و خاصةً إذا كانت تتساقط مياه الأمطار بغزارة في تلك المنطقة فتعمل على تجمع المياه و ترسيبها و بالتالي حدوث تصدع و تشقق للجدران و هذه من أهم خدمات المياه بالقصيم لكل العملاء قبل تركيب السباكة.

طرق حماية المنزل من تسرب المياه قبل أعمال السباكة

تسرب المياه
تسرب المياه

هناك الكثير من الطرق التي تضمن لك عزيزي القارئ حماية منزلك بالكامل من تسرب المياه قبل أعمال السباكة لكي تضمن عدم حدوث تلك المشكلة لك و هي من خلال:

مادة القطران الأسود

تستخدم مادة القطران الأسود بعد أن يتم أخذ المقاسات المطلوبة للحمام و المطبخ و بعدها يتم تجفيفها و توضع على شكل ألواح أسفل الطبقة الأسمنتية المتواجدة قبل أعمال السباكة.

و من مميزات تلك الطريقة هي عدم تسرب الماء نهائي إلى الطبقات السفلية أو الخرسانية مهما كانت الأنابيب و لكن يعاب عليها إنها تتسبب بتلوث في طبقات الغلاف الجوي بل وتؤثر على الجهاز التنفسي للإنسان و بالتالي يصعب استخدامها.

تسرب المياه
تسرب المياه

مادة البولي بروبلين

هناك طريقة أخرى أكثر أماناً و هي استخدام مادة البلاستيك المقوي أو ما يطلق علية مادة البولي بروبلين و التي يتم صنع الأنابيب الخاصة بتوصيل المياه منها فهي من أكثر المواد المستخدمة في الوقت الحالي و لديها مميزات عديدة حيث تقوم بالحفاظ على طعم و رائحة المياه ولا تتأثر بالحرارة المرتفعة أو الرطوبة ولا تتفاعل مع المياه و بالتالي لا يحدث تسرب لها مطلقاً.

و يتم ذلك عن طريق أخذ المادة السائلة من البولي بروبلين ثم وضع بعض المواد الأخرى معها و بعدها يتم الرش و الدهان على الأرضيات و الأسقف و بالتالي يقوم بعمل طبقة عزل قوية وذات سمك متوسط ولا تشكل أي ثقل على المنزل و بالتالي تكون الحل الأفضل لحماية المنزل قبل أعمال السباكة.

طرق الوقاية من تسرب المياه

تسرب المياه
تسرب المياه

هناك بعض الوسائل التي تساعدك عزيزي القارئ في تجنب حدوث تلك المشكلة من البداية و هي عن طريق:

الاستخدام الصحيح لأنابيب الصرف الصحي و أنابيب توصيل المياه حيث يفضل عدم إلقاء زيوت دهنية و مواد ثقيلة ذات تركيز و كثافة عالية أو بعض الماء المغلي؛ و ذلك بسبب تراكم تلك المواد في الأنابيب و جعلها ثقيلة نوعاً ما و بالتالي يحدث التسرب.

أما بالنسبة لأنابيب توصيل ورفع المياه للمنازل يجب اختيار أنابيب ذات خامات جيدة و مواد لاصقة تمنع تسرب المياه نهائياً و تكون مصنوعة من بلاستيك البولي بروبلين فهي لا تصدأ ولا تكون رواسب داخل الأنابيب و بالتالي تدوم لفترة أطول ولا تسبب أي مشاكل صحية.

عن sara asy

شاهد أيضاً

تسربات المياه

تعرف على أحدث أجهزة كشف تسربات المياه

تسربات المياه مشكلة كبيرة يعاني منها البعض في الجدران و الحوائط الأسمنتية و الأسقف و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *