الرئيسية / العناية بالمنزل / طرق مبهرة في تنظيف المطبخ الكبير من الدهون
تنظيف المطبخ
تنظيف المطبخ

طرق مبهرة في تنظيف المطبخ الكبير من الدهون

تنظيف المطبخ، من الأمور الضرورية الواجب مراعاة تنظيفها باستمرار حيث يعتبر من أهم أركان المنزل، فهو المكان الذي تتم فيه عملية الطهي و إعداد الطعام، و لأنه يعد جزء أساسي و مهم فمن الأمور البديهية أن تتراكم بعض آثار الطهي مثل المواد الدهنية و الزيوت و الشحوم و ما شابه على الجدران و الخزانات الخاصة به، و هذا ما يدفع الكثير من ربات المنزل للبحث عن طرق سريعة للتخلص من هذه الدهون الصعبة و في بعض الأحيان تلجأ ربات البيوت إلى الشركات المتخصصة مثل شركة تنظيف فلل بجدة، و خاصةً أن عملية تنظيف المطبخ تعد من الأمور المزعجة لدى الكثير منهم، فعملية إعداد الطعام نفسها تكون مرهقة و تتطلب الكثير من الوقت و المجهود، و لكن هذا الأمر لم يعد مشكلة بعد الآن، حيث نقدم لكم مجموعة من الطرق السهلة و المبهرة و النصائح الهامة للتخلص من الإرهاق و تنظيف المطبخ المجهد.

وصفات سحرية للتخلص من الدهون و تنظيف المطبخ بسهولة

تنظيف المطبخ
تنظيف المطبخ

هناك مجموعة من الخطوات المتبعة للتخلص من الدهون الموجودة في المطبخ و التي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • خلط كمية قليلة من صابون الصحون السائل مع مقدار كوبين من الماء الدافىء و مزجهما مع بعضهما البعض.
  • القيام بفرك الدهون المتراكمة على الجدران أو الدولاب الخشب أو الألومنيوم بهذا الخليط بواسطة إسفنجة ناعمة تجنباً لحدوث أي خدش للطبقة الخارجية للدهان.
  • بعد الانتهاء من عملية التنظيف و التأكد من أن كافة الدهون المتراكمة قد تم إزالتها، يتم بعد ذلك تجفيفها بقطعة من القماش النظيفة.
  • إضافة كوب من الخل مع كوبين من الماء، و استخدام هذا السائل في عملية تنظيف البقع الصعبة.
  • بعد الانتهاء من تنظيف البقع الصعبة من الأماكن التي تحتوي على أثار للدهون نقوم بإزالة سائل التنظيف منها بالماء للتخلص من بقايا الخل، ومن الممكن إضافة كوب من عجينة البوراكس للخليط السابق وخاصةً إذا كانت البقع و الدهون صعبة للغاية.
  • استخدام بيكربونات الصوديوم، والتي تعد من الوصفات السحرية و الفعالة جداً في التخلص من دهون المطبخ و إزالتها و تفتيتها، حيث يتم خلط كمية مناسبة منها مع الماء لعمل عجينة و من ثم القيام بتوزيعها على المناطق المتسخة و فركها جيداً حتى تختفى البقع الدهنية.
  • إذا كانت هذه البقع صعبة للغاية فهنا يجب ترك العجينة عليها لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة و من ثم فركها و ذلك للحصول على نتائج أفضل.
تنظيف المطبخ
تنظيف المطبخ
  • من الممكن استخدام فرشاة الأسنان و الصابون في عملية تنظيف الوحدات الزجاجية الموجودة في المطبخ.
  • في حالة وجود آثار لبقع بيضاء على الزجاج، فهنا يتم تنظيفها بشرائح الليمون التي تعطى نتائج فعالة و سريعة.
  • يمكن مسح الدواليب و الخزانات بقليل من زيت الليمون لإعطاء الخشب رائحة منعشة و جعله أكثر لمعاناً و بريقاً.
  • استخدام الكلور، و ذلك بإضافة كمية قليلة منه إلى كمية من الماء مع أي منظف، و القيام بغمس أسنفجه نظيفة في هذا الخليط، و من ثم فرك البقع الدهنية بها حتى يتم التخلص منها نهائياً و إزالتها كلياً، و بعدها يتم شطف الجدران بالمياه النظيفة و أخيراً يتم تجفيفها بواسطة قطعة قماش ناعمة.

تنظيف المطبخ و إزالة أثار الدهون

تنظيف المطبخ
تنظيف المطبخ

أولاً: تنظيف المطبخ المصنوع من الخشب

و ذلك باستخدام خليط الخل، بإضافة كوبين منه إلى كوب من الماء من خلال قطعة قماش نظيفة مبللة في هذا الخليط و من ثم القيام بمسح خزائن المطبخ من الداخل و الخارج، وبعدها نقوم بتجفيفها بمنشفة جافة تجنباً لامتصاص الخشب التراب مرة آخرى، و من الممكن استخدام بيكربونات الصوديوم للتخلص من الدهون المتراكمة.

ثانياً: تنظيف المطبخ المصنوع من الألوميتال

و ذلك من خلال مزج كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم مع نصف كوب من عصير الليمون للحصول على عجينة و بعدها نقوم بفرك هذه العجينة في الأماكن المتسخة التي تتراكم بها الدهون و بعد الانتهاء من التنظيف يتم مسحها بقطعة من القماش المبللة و بعدها بقطعة قماش جافة.

ملاحظة هامة

يجب على كل ربة المنزل أن تحرص على تنظيف المطبخ بصورة دورية و على نحو مستمر بما لا يقل عن مرة كل أسبوع للحد من تراكم الدهون و الأوساخ على أدوات و خزائن المطبخ، كما يجب الالتزام بتغطية أواني الطهي أثناء عملية طهي الطعام حتى لا تتصاعد الأبخرة على الجدران و تتسبب في التصاق الأتربة بها التي يصعب إزالتها فيما بعد.

نصائح عامة في فن تنظيف المطبخ

تنظيف المطبخ
تنظيف المطبخ

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي يجب الالتزام بها عند تنظيف المطبخ، نذكر منها الآتي:

  • تجنب تراكم الدهون و الأواني المتسخة، بل يجب القيام بغسلها بصورة مستمرة.
  • ضرورة تنظيف الغاز بصورة يومية إذا أمكن القيام بذلك الأمر، أو عقب تراكم الدهون أو أثار الزيت أثناء طهو الطعام.
  • وضع نصف ليمونه بالقرب من سلة المهملات لامتصاص الروائح الكريهة داخل المطبخ.
  • ضرورة التخلص من كافة المهملات بصورة يومية تجنباً للروائح الغير زكية التي تسببها، و لمنع الجراثيم و البكتيريا من التكاثر.
  • استخدام الماء الساخن في عملية تنظيف الأواني و الأوعية المليئة بالدهون، فهذا من شأنه يساعد في التخلص منها بصورة سريعة و سهلة.

عن samar elbadwy

شاهد أيضاً

تنظيف الكنب

تنظيف الكنب من البقع الصعبة بدون مجهود

تنظيف الكنب من الأمور التي يجب على ربات البيوت مراعاتها، فهي ضلع أساسي لنظافة المنزل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *