الرئيسية / زراعه / طريقة تقليم العنب البناتي
تقليم العنب
تقليم العنب

طريقة تقليم العنب البناتي

تقليم العنب من أهم العمليات الزراعية التي تحافظ على محصول العنب، و عملية التقليم ليست مقتصرة على العنب فحسب و إنما تتم في العديد من النباتات والأشجار بهدف تحفيز نموها بشكل سليم.

و يتم تقليم العنب عن طريق قطع الأغصان الضعيفة والمريضة حتى لا تؤثر على بقية الأغصان، بالإضافة إلى أن عملية التقليم مفيدة في تحديد الشكل الخارجي للأشجار وتجميلها، و فيما يلي سنوضح طريقة تقليم العنب و أنواعه.

تقليم العنب

طريقة تقليم العنب

  • يتم قطع الأغصان القديمة و ذلك بقطع بعض العقد، فإذا كانت الأغصان بصحة جيدة يتم ترك 5 أو 6 عقد في الغصن ثم قص باقي الغصن.
  • يتم قطع الأغصان المريضة وترك عقدة واحدة فقط أو عقدتين ثم قطع باقي الغصن.

أنواع تقليم العنب

1- التقليم الأخضر:

ويتم التقليم الأخضر للعنب في فصل الصيف، ويسمى بالتقليم الأخضر لأن الأشجار تكون نشطة في هذا الوقت، و يتم بإزالة الأغصان و الأوراق الضعيفة من الأشجار حتى لا ينتقل الضعف إلى بقية الغصون.

2- التقليم الجاف:

يتم التقليم الجاف للعنب في فصل الشتاء، وتكون الأشجار في هذا الوقت من العام ساكنة وغير نشطة لذا سمي بالتقليم الجاف، وترجع أهمية تقليم العنب في فصل الشتاء إلى تحفيز نمو الأشجار وتنشيطها، ويجب قص 2 – 6 براعم في هذا الوقت من السنة.

تقليم العنب
تقليم العنب

نصائح هامة يجب أخذها في الاعتبار عند تقليم العنب

1- تحديد الأغصان المراد إزالتها قبل البدء:

من الضروري قبل البدء في عملية التقليم تحديد الأغصان المراد إزالتها مع تحديد أفرع الشجرة الرئيسية و ذلك لتجنب التأثير على الهيكل الخارجي للشجرة.

2- إزالة الأغصان الضعيفة:

يجب أولاً إزالة الأغصان الضعيفة التي تعرضت للكسر إثر العواصف، والأغصان المريضة حتى يتم توزيع الغذاء إلى الأغصان السليمة بشكل أفضل مما يسهم في نموها بشكل صحي.

3- تخفيف المناطق الكثيفة:

يجب إزالة بعض الأغصان من المناطق الكثيفة وذلك لضمان وصول الضوء والهواء إلى جميع الأغصان، حيث أن الضوء و الهواء يساعدان على نمو الأغصان بشكل أفضل.

4- توخي الحذر في اختيار الأغصان المراد إزالتها:

يجب الحرص عند إزالة الأغصان على عدم إزالة الأغصان التي يمكن أن تضعف مقاومة الشجرة مما يؤدي إلى ضعفها، لذلك يجب تجنب إزالة الأغصان القريبة من مركز الشجرة.

5- اختيار الموعد المناسب لتقليم العنب:

يعتبر بداية فصل الشتاء هو أنسب وقت لتقليم الأشجار وذلك لأن الأشجار في هذا الوقت تكون في حالة من الثبات، بالإضافة إلى أن الطقس البارد يمنع تلوث الأماكن التي تم بها التقليم بالبكتيريا والحشرات.

6- تعقيم أدوات تقليم العنب:

يجب تعقيم الأدوات المستخدمة في التقليم قبل البدء في تقليم شجرة أخرى حتى نتجنب انتقال الأمراض من شجرة إلى أخرى.

عن Shimaa ahmed

شاهد أيضاً

طريقة عمل السماد العضوي

طريقة عمل السماد العضوي

المحتوي1 طريقة عمل السماد العضوي2 طريقة تحضير وعاء السماد العضوي3 طريقة عمل السماد العضوي و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *